الجزيرة:
2024-10-16@18:51:14 GMT

إيران تستبعد هجوم إسرائيل على مواقعها النووية

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

إيران تستبعد هجوم إسرائيل على مواقعها النووية

استبعدت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الأربعاء أن تشنّ إسرائيل هجوما على منشآت نووية رئيسية، وذلك في ظل ترقب هجوم إسرائيلي محتمل على إيران بعد أسبوعين من الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوكالة بهروز كمالوندي -في مقابلة بالفيديو مع وكالة نور نيوز للأنباء- أن من غير المرجح للغاية أن يحدث ذلك، وفي حال وقوعه فلن ينجح".

وفي حين أكد كمالوندي أن إيران تأخذ هذه التهديدات دائما على محمل الجد، أوضح أن بلاده قادرة على إصلاح أي أضرار محتملة بسرعة، قائلا "خططنا بطريقة تجعل الأضرار ضئيلة إذا ارتكبوا أي حماقة".

كمالوندي: خططنا بطريقة تجعل الأضرار ضئيلة إذا ارتكبوا أي حماقة (أسوشيتد برس)

كما طالب المتحدث الإيراني الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإدانة أي تهديد أو هجوم على مواقع نووية، في أعقاب تقارير وتهديدات إسرائيل بمهاجمة منشآت نووية إيرانية.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت أول أمس، إن الجيش أعد خططا للرد على إيران، وذلك في ظل تأكيدات إسرائيلية متصاعدة بأن الرد سيكون "قاتلا ومفاجئا".

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قرار تنفيذ تلك الخطط ينتظر الاعتماد السياسي، في حين قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إنه "راض عن الخطط الإسرائيلية المقترحة للرد على هجوم إيران".

وقد ظلت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طيلة الأيام الماضية تتوعد إيران "برد قاس ومؤلم وعنيف" على الهجوم الذي شنته مطلع الشهر الجاري على قواعد ومنشآت عسكرية في إسرائيل.

ويأتي ذلك في حين تترقب إيران هجوما إسرائيليا محتملا عليها، بعد هجومها على إسرائيل، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران أواخر يوليو/تموز الماضي، وإعلان تل أبيب اغتيالها الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في ضاحية بيروت الجنوبية أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

لو امتلكت إيران أسلحة نووية هل كانت إسرائيل لتُهاجم لبنان؟ هذا ما كشفه خبير

قال الكاتب والسياسي الروسي المخضرم سيرغي كاراغانوف إن إسرائيل لم تكن لتقدم على الإبادة الجماعية في فلسطين والعدوان على لبنان، لو امتلكت إيران أسلحة نووية كما يروّجون.

وأضاف كاراغانوف في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية: "لو كانت إيران تمتلك أسلحة نووية لما ارتكبت إسرائيل إبادة جماعية في فلسطين ولما هاجمت لبنان، أنا ضد استخدام الأسلحة النووية على الإطلاق، لكن إيران تمتلك كامل الحق في الحصول عليها، كوننا رأينا أن الدول التي لا تمتلك أسلحة نووية تصبح هدفا للعدوان".

وأكد كاراغانوف أنه ليس من الضروري أن تمتلك كافة الدول أسلحة نووية، حيث يتطلب ذلك "طاقات جادة وإمكانات تكنولوجية عالية".

وأضاف أن بعض الدول مثل اليابان وألمانيا التي تتحمل مسؤولية تاريخية عن إبادة الملايين، لا يمكنها أن تطالب بحق الحصول على أسلحة نووية. (روسيا اليوم)      

مقالات مشابهة

  • سيكون شيئاً غبياً..إيران تستبعد هجوم إسرائيل على منشآتها النووية
  • تحذيرات: إسرائيل قد تدفع إيران لصنع القنبلة النووية
  • طهران تستبعد ضرب إسرائيل منشآت نووية.. وهكذا تسعتد لحمايتها
  • الوكالة الذرية الإيرانية: احتمال هجوم إسرائيل على المواقع النووية منخفض
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين: إسرائيل قد تستهدف في ردها على إيران مختبرات أبحاث نووية مع تجنب مواقع التخصيب
  • بعد هجوم حزب الله على قاعدة غولاني.. إليكم القرار الذي اتّخذه الجيش الإسرائيليّ
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بعدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية
  • لو امتلكت إيران أسلحة نووية هل كانت إسرائيل لتُهاجم لبنان؟ هذا ما كشفه خبير
  • كيف تكبَّد الجيش الإسرائيلي هذا الحدمن الخسائر على أيادي حزب الله في هجوم واحد؟