زارت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، الأربعاء، معرض «جيتكس جلوبال 2024»، الحدث الأكبر من نوعه في العالم للتكنولوجيا والشركات الناشئة، في دورته الـ 44 المقامة تحت شعار «التعاون العالمي لصياغة اقتصاد الذكاء الاصطناعي المستقبلي»، في مركز دبي التجاري العالمي حتى 18 أكتوبر الجاري.


واطّلعت سموها خلال الزيارة على ما يضمه الحدث من شركات عالمية كبرى تعد رائدة لصناعة التكنولوجيا في العالم، والتي تشارك في الحدث ضمن دورته الأكبر على مر تاريخه من حيث المشاركة الدولية، إذ استقطبت هذا العام ما يزيد على 6500 شركة عارضة و1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر إلى جانب المشاركات الحكومية، وذلك من أكثر من 180 دولة.
وأشادت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بدور «جيتكس جلوبال» باعتباره ركيزة لتشجيع وتفعيل العمل المشترك حول العالم، لاسيما مع التطور غير المسبوق في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
وقالت سموها: «بينما تسعى الدول إلى تسريع التقدم الملموس لتعزيز الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية الرقمية، فإن التعاون البناء بين الدول في مختلف المجالات أصبح ضرورياً لتحقيق أعلى استفادة ممكنة للجميع، ومعرض جيتكس جلوبال خير دليل على هذا التعاون بما يحظى به من أهمية كبيرة ويشهده من حضور نخبة من أبرز العقول وأكثر المواهب إبداعاً وأفضل الشركات الرائدة والشركات الناشئة، الأمر الذي يمكِّن البشرية من الازدهار بطرق لم تكن الأجيال الماضية تتخيلها».
وأضافت سموها: «يؤكد الحضور الكبير للعارضين والمستثمرين والزوار على الدور الرئيسي الذي يلعبه معرض جيتكس جلوبال في رسم خارطة التحول التكنولوجي للمجتمع العالمي على المدى الطويل. وبحضور نخبة من كبار المسؤولين ضمن قطاع التكنولوجيا عالمياً تحت سقف واحد لطرح أفكار ومبادرات مبتكرة تدعم النمو والتطور، بما يؤكد أننا نسير بخطى واثقة نحو تحقيق المزيد من الازدهار والنجاح».
وخلال زيارتها للحدث العالمي، تفقدت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور هلال سعيد المري المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، عدداً من المنصات المشاركة في المعرض، ومنها منصة «إي آند الإمارات»، التي تقدم خلال المعرض مجموعة من الخدمات المبتكرة أبرزها خدمة «المنزل الذكي»، والتي يتعرف فيها الذكاء الاصطناعي الى احتياجات المستخدم ويتكيف معها من خلال التعلم وفهم التفضيلات والعادات وقراءة المؤشرات الصحية للأشخاص.
كما توقفت سموها عند منصة شركة «هواوي»، حيث اطلعت سموها من مسؤولي الشركة على مجموعتها الجديدة من المنتجات والحلول الرقمية الذكية لمساعدة الشركات وقطاع الأعمال على إنجاز مراحل متقدمة من التحول الرقمي، بالاعتماد على قدرات الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى ما تقدمه الشركة من مبادرات تسهم في الانتقال للمرحلة الجديدة من التحول الرقمي الذكي للقطاعات المختلفة.
وزارت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، منصة شركة H3C، حيث تعرفت سموها الى استراتيجيات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها الشركة وما تعرضه من تقنياتها المتطورة وأحدث منتجاتها في مجال تسريع التحول الرقمي والاستفادة منه.
وشملت الزيارة منصة شركة «كاسبرسكي» التي تعرض خلال المعرض العديد من المنتجات التقنية، لاسيما في مجال الأمن السيبراني، والتي تحظى بحلول المناعة الرقمية ومبنية على مبدأ التصميم الآمن، مما يمكنها من التصدي للهجمات الإلكترونية، والمنصة الخاصة بشركة «Forcepoint»، حيث استمعت سموها إلى شرح حول ما تقدمه الشركة في مجال تخفيف المخاطر الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي، عبر نظام إلكتروني آمن يضمن الحفاظ على البيانات.
وقد ركزت جلسات النقاش في اليوم الثالث لمعرض جيتكس جلوبال 2024 على موضوع الأمن السيبراني، وتناول المشاركون خلال الحدث العالمي أحدث التحديات والاتجاهات والفرص في المشهد السيبراني.
جدير بالذكر أن معرض جيتكس جلوبال يربط مجتمع التكنولوجيا في العالم بسلاسة من خلال شبكة من الفعاليات المقررة في العام 2025، بما في ذلك معرض جيتكس أوروبا في برلين، ومعرض جيتكس آسيا في سنغافورة، ومعرض جيتكس إفريقيا في المغرب، ومعرض جيتكس نيجيريا. وستعزز هذه الفعاليات التعاون وتدفع مسيرة الابتكار في المشهد التقني مع كون الذكاء الاصطناعي مجالاً أساسياً للاستكشاف والابتكار والتعاون إلى جانب التقنيات الناشئة الأخرى.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد معرض جيتكس معرض جیتکس جلوبال الذکاء الاصطناعی التحول الرقمی فی مجال

إقرأ أيضاً:

جيتكس 2024.. 3.47 مليار دولار قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالإمارات في 2023

 شهد اليوم الافتتاحي لـ"قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل"، تجمعاً لكبار المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع والخبراء من مختلف أنحاء العالم، حيث تم تدشين حوار حول استشراف مسار التحول الاقتصادي المعتمد على الحوسبة والذكاء الاصطناعي.

ويأتي انعقاد هذه القمة بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض "جيتكس جلوبال"، أكبر حدث مختص بالتكنولوجيا في العالم، في مركز دبي التجاري العالمي، حيث حمل اليوم الأول عنوان "يوم الاستثمار التكنولوجي" وتضمن جلسات تمحورت حول سوق الجيل التالي من أشباه الموصلات الذي يتوقع أن تصل قيمته إلى تريليون دولار أمريكي بحلول العام 2030، وحول مستقبل حوكمة البيانات. وتقام الفعالية الضخمة تحت شعار "التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي".  

يأتي انعقاد القمة في الوقت الذي تسرّع فيه دولة الإمارات جهودها لتبني إمكانات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، حيث بلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالدولة العام الماضي 3.47 مليار دولار.

أوضح عبدالله بن طوق المري، عضو مجلس الوزراء وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، أهمية الذكاء الاصطناعي ودوره المحوري في مستقبل اقتصاد الدولة.

وأكّد في حديثه للجمهور أن الذكاء الاصطناعي محرّك مهم للتقدم المستقبلي، وأن أثره بدأ يظهر جلياً في حياتنا اليومية سواءً في مجال التنقل والمواصلات أو طلب الطعام وغيرها من المجالات، إلا أن دفع عجلة النمو في مختلف القطاعات يتطلب أن يتعلم الناس والشركات كيفية تمكين الذكاء الاصطناعي واستخدامه بفعالية.  

 معرض "جيتكس جلوبال" استقطب هذا العام أكبر مشاركة دولية في تاريخ انعقاده، بنمو قدره 40% مع مشاركة دول جديدة في النسخة الرابعة والأربعين من الفعالية المرموقة. وشاركت أوروبا هذا العام بأكبر عدد من الدول الأوروبية في تاريخ المعرض، فيما يتوقع أن يحقق قطاع التكنولوجيا بالقارة الأوروبية نمواً بواقع 12% مع نهاية العام الحالي.  

وتحدث ستيفان واكي، مدير مجلس الابتكار الأوروبي، مُبيناً الجهود الأوروبية في تسريع منظومتها التقنية، وقال أن المجلس يدعم الابتكارات المتطورة ويمنح رواد الأعمال الفرص التي تمكنهم من تعزيز معرفتهم والتعلّم من المختصين الآخرين لمواصلة تنمية أعمالهم بشكل يعود بالمنفعة عليهم وعلى الاقتصاد الوطني والإقليمي.  

قدّم إجناسي نيمشيشكي، وكيل وزارة الدولة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجيا في بولندا، عرضاً تقديمياً يوضح تبنّي التكنولوجيا في بلاده، وقال: "تمثل ثقافتنا ركيزة أساسية لمسيرتنا الرامية لأن نصبح قادة التكنولوجيا، كما إن لدينا اقتصاد مستقر أظهر مرونة كبيرة خلال الثلاثين عاماً الماضية".

وأضاف: "وعلاوة على ذلك، نشهد اهتماماً حقيقياً بمجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات – فإذا سألت معظم الناس في بولندا فإن خيارهم في الغالب سيكون العمل كمهندسي برمجيات – مما أدى إلى امتلاكنا واحدًا من أفضل برامج تقنية المعلومات في العالم بفضل وجود نخبة من رواد الأعمال المختصين بالتكنولوجيا في بولندا".

واستمع الحاضرون كذلك إلى الدكتور ياروسلاف كوتيلوفسكي، مؤسس شركة DeepL ورئيسها التنفيذي، والتي تعد شركة ألمانية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي اللغوي، حيث تحدث عن استخدام النماذج اللغوية الكبيرة في شركته، وقال: "تميزت النماذج التي قمنا ببنائها بكونها مناسبة تمامًا لمنتجاتنا – الأمر الذي مكننا من تحقيق هذا النجاح حتى الآن. وبالتزامن مع نمو الشركة، استطعنا استثمار المزيد في تقنيات الحوسبة وعملنا على بناء مركز للبيانات في السويد، إلا أننا ما زلنا بحاجة لمواصلة الابتكار والتطلع إلى الخطوات التالية – فلن نتمكن من إحراز أي تقدّم ما لم نحرص على استشراف المستقبل والاستعداد له". 

كما شارك هيمان بيكيلي، والذي اختارته مجلة تايم كأبرز شخصية من الأطفال للعام 2024 بفضل اختراعه علاجاً محتملاً لسرطان الجلد، قصته الملهمة مع الحاضرين، وأوضح كيف جعله الإخفاق الذي واجهه خلال حياته شخصًا أقوى، مؤكدًا أن الشغف كان وما زال سمة أساسية لنجاحه المهني.

مقالات مشابهة

  • عمر سلطان العلماء: الإمارات من أسرع الدول في تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • منصور بن محمد: «جيتكس» يرسخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للاقتصاد الرقمي
  • تقنيات الذكاء الاصطناعي تتصدر منصات جيتكس غلوبال 2024 في دبي
  • "جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة
  • جيتكس 2024.. 3.47 مليار دولار قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالإمارات في 2023
  • انطلاق فعاليات "جيتكس جلوبال 2024" في دبي بمشاركة 3500 شركة
  • انطلاق فعاليات "جيتكس جلوبال 2024" في دبي بمشاركة أكثر من 3500 شركة