جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-16@18:51:55 GMT

"الفلك دوَّار".. وكما تُدين تُدان!

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

'الفلك دوَّار'.. وكما تُدين تُدان!

 

لينا الموسوي

إنها أحاديث وأمثلة نسمعها دائماً تتداول بين الناس في مجتمعاتنا العربية، ويقال إنه حديث نبوي شريف، قد يكون ضعيفًا وبلا سند، لكن محتواه عميق ودقيق؛ حيث إن الحياة على مختلف أزمنتها وعصورها هي الحياة والإنسان وما يتميز بصفات خير أو شر هو الإنسان، منذ أن خُلق، وحتى الآن، وأن أسباب الصراعات البشرية على السلطة والقوة والمال عبر الأزمنة وفي مختلف العصور هي ذات الصراعات لم تتغير إلّا في الأدوات والفكر والأسلوب والاتجاهات.

لذلك نجد في كتاب الله الكريم آيات متكررة فيها عبر وقصص عن حياة شعوب وأقوام في مختلف العصور والأزمان. ولو تفكرنا في تلك القصص لوجدنا بأن ما يحدث اليوم قد حدث في الأمس وأن ظلم وعدل الإنسان لأخية هو واحد، في مختلف العصور وعلى مختلف المستويات سواء في المجتمعات أو على مستوى الدول والحكومات.

أحببتُ أن أتحدث في هذه الكلمات وبعد صمت طويل ومشاعر ألم وحزن لم أستطع أن امتنع عنها، لما يحدث اليوم في عالمنا العربي من دمار متكامل على مختلف مستوياته الفكرية والاقتصادية والنفسية والاجتماعية، علمًا بأنني بعيدة كل البعد عن السياسة، وأني أعيش في الغرب منذ زمن طويل، لكنني من جيل قد نشأ وتربّى وترعرع على كلمات تدعو إلى الوحدة العربية لكل ما تحمله من مبادئ ودين ولغة وخيرات وحضارات ونسيج اجتماعي مترابط، فأخذ يتناثر وتتساقط أوراقه واحدة تلوا الأخرى وتعصف أجواؤه برياح تسحب كل ما فيها من أخضر ويابس.

كل ذلك نتيجة للانشغال بالحروب والجوع والتهجير والنعرات الدينية والعرقية التي دخلت في قلوب ونفسيات تلك المجتمعات، متناسين أن ما يجمعهم عمومًا هو دين واحد ولغة وعادات وتقاليد واحدة، مجتمع عربي يمتلك المال والخيرات والأراضي والمزروعات والفكر والعلم والعمل والقدرات تحوَّل إلى مجتمع ظاهري استهلاكي غير مبالٍ بما يحدث من حوله، متحمل كل الألم والآهات وأقوى اللكمات.

الحروب المتكررة في مختلف دولنا العربية والتي تسببت في هجرة مئات الآلاف من البشر، على مختلف مستوياتهم الاجتماعية، تاركين خلفهم حضارة ولغة ودينًا وعزًا واسمًا وجاهًا، باحثين عن الراحة والأمان والاستقرار، مُتنقلين بين الجبال وعبر البحار، متعرضين الى الخوف والظلم والجوع والفساد، وأقاويل الفكر السطحي والصراعات، منشغلين بالقيل والقال والكلام الجارح واللامبالاة، وعدم إدراك حقيقة المثل الذي يقول إن "الفلك دوار يدور باتجاهك فينفعك، وآخر ضدك ضار ولو طال الزمان فيضرك"، أو "كما تدين تدان، فلا يدوم مال ولا منصب ولاجاه وما هو دائم إلّا وجه الله".

لذلك- أحبتي- يجب علينا أن نتفكر وندرك أننا شعوب أمة واحدة مهما اختلفت الآراء والأفكار والطوائف والأديان، فنفهم حقائق الأمور، ونبتعد عن الأقاويل والقيل والقال، وندرك حقيقة أن ما يجمعنا كشعوب عربية داخل أو خارج الأوطان أعمق وأكبر مما هو ظاهر للعيان، إنها ليست شعارات ولكنها حقيقة تُقال.

نحن شعوب لدول مختلفة الحضارات متنوعة في الكرم والخيرات، تتميز بالرحمة وتحمل النكبات على رغم كل الكدمات وتهجير الأسر وتشرد الشباب في مختلف الدويلات.. شعوب يظللها دين واحد يدعو الى مؤازرة كل مُتضرر في كل مكان وزمان، وما علينا سوى أن نستذكر دوما أننا أهل الخيرات فنتسلح بالوحدة والتعاون المؤازرة، وألا ننسى أننا مثلما نُدين نُدان!

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يكشف لـ«صدى البلد» حقيقة بيع المطارات والبنوك

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن قطاع السياحة يمثل جزءًا مهمًا من أولويات الاقتصاد الوطني، إلى جانب قطاعات الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، وهي قطاعات إنتاجية تتحرك من خلالها الدولة بشكل كبير، وكانت تقديراتنا قبل الأزمة الحالية أننا كان بإمكاننا أن نتجاوز رقم 18 مليون سائح، ولكن نتيجة الأزمة تأثر هذا القطاع، وما زال يشهد طفرة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أننا نستهدف تحقيق أرقام كبيرة لعدد السائحين، ومضاعفة العدد، وجزء من خطة إدارة وتحسين قطاع المطارات يأتي بهدف دفع الحركة السياحية من خلال بنية تحتية داعمة في هذا الاتجاه، وكذلك مشروعات القطار السريع وغيرها من وسائل النقل الحديث.

وأضاف رئيس الوزراء أن تحويلات المصريين بالخارج عادت تحقق أرقامًا متقدمة، حيث بلغت نحو 3 مليارات دولار خلال الشهر الماضي، ونتمنى استمرار الأرقام بهذه الصورة، وذلك بفضل اتجاه السياسة النقدية بمصر، وهذا يعكس ثقة في استقرار سعر الصرف.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، ردًا على سؤال "صدى البلد" حول بيع المطارات المصرية، أنه في البداية لا بد من إعادة التأكيد على نقطة مهمة، وهي أننا حينما تحدثنا عن إجراء طرح يخص المطارات، فقد أكدنا أننا نعني إدارة وتشغيلًا فقط على غرار ما يحدث في كل دول العالم، مشددًا على عدم وجود أي نية لبيع أي مطارات، حيث أن أي مشروع يتم تنفيذه بها يكون للتطوير والإدارة والتشغيل، وفي النهاية تظل الملكية للدولة المصرية.

وأضاف رئيس الوزراء أن طرح عدد من البنوك في برنامج الطروحات يختلف عن المطارات؛ فهناك بنوك عامة مملوكة للدولة وبنوك مملوكة للقطاع الخاص، ولذا، فحتى لو تم طرح أي من البنوك، يكون ذلك من خلال إجراءات خاصة في الطرح عن طريق الحصص، حيث أن لدينا بنوكًا عامة تظل ملكيتها بالكامل للدولة، لكن هناك حصصًا في بعض البنوك الأخرى يمكن طرحها.

مقالات مشابهة

  • مشروع "مسام" ينتزع 630 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • رئيس الوزراء يكشف لـ«صدى البلد» حقيقة بيع المطارات والبنوك
  • بيان مهم من معهد الفلك بشأن هزة أرضية في تركيا وتأثيرها على مصر
  • من الانطلاقة وحتى الذكرى الأولى اليمن يتصدر شعوب العالم المناصرة لطوفان الأقصى والشعب الفلسطيني
  • نقدى أم عينى؟
  • نائب محافظ الدقهلية يشارك احتفالية اوقاف الدقهلية بذكرى إنتصارات اكتوبر المجيدة
  • معهد الفلك: لا خطر على الأرض من اقتراب المذنب أطلس "إيه 3"
  • الرئيس السيسي: يجب التخلي عن أوهام التوسع للتعايش السلمي بين شعوب المنطقة
  • مقابر كوم الشقافة.. إحدى عجائب العصور الوسطى