جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-16@18:49:25 GMT

تلك هي أخت الرجال وأصل النضال

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

تلك هي أخت الرجال وأصل النضال

 

خليفة بن عبيد المشايخي

khalifaalmashayiki@gmail.com

 

حينما كانت البشرية على وشك التشكل والتمدد والتوسع وأخذ موقعها ومكانتها في هذا الكون، فإنه لم يكن آدم لوحده مقدرا له أن يكون بنفسه، فكان أن خلقت حواء من ضلعه، ووجدت بجانبه كإحدى ركائزه وحياته، ليطيب العيش بها ومعها.

ولهذا جاءت إحدى الوصايا أن "استوصوا بالنساء خيرًا" ويحدث ذلك في هذه الدنيا البالية الفانية، لتكون شقيقة الرجال وشريكتهم وعضيدتهم وسندهم، بيد أن أجمل ما قيل عنها في الإسلام "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة".

وقال قائلٌ عنها "هي الأخلاق تنبت كالنباتِ إذا سقيت بماء المكرمات، تقوم إذا تعهدها المربي على ساق الفضيلة مثمرات، وتسمو للمكارم باتساق، كما اتسقت أنابيب القناة، وتنعش في صميم المجد روحا، بإزهار لها متضوعات، ولم أرَ للخلائق من محل، يهذبها كحضن الأمهات، فحضن الأم مدرسة تسامت، بتربية البنين أو البنات، وأخلاق الوليد تقاس حسنا، بأخلاق النساء الوالدات، فكيف نظن بالأبناء خيرًا، إذا نشأوا بحضن الجاهلات، أليس العلم في الإسلام فرضا، على أبنائه وعلى البنات".

فأنعم بكل امرأة متعلمة مثابرة قدمت نفسها كنموذح صالح وطيب ومشرف، وقد قص علينا القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، سيرة النساء الصالحات اللواتي ربين رجالا، وأنجبن أجيالا، وتعهدن بالاهتمام أبناءً.

فسهرن الليالي من أجلهم، وتحملن في ميادين العزة والشرف والتضحية والفداء والإباء والجهاد في سبيلهم والأوطان، الكثير والكثير، فلا غرو إذن أن نتحدث اليوم عنهن بالشيء القليل عن ما قدمن من تضحيات جسام ومن جهود وأدوار جبارة مشكورة ومشهورة ومشهود لها بالكفاءة والعزة والرفعة والشرف والاقتدار.

وعبر التاريخ الإسلامي كانت المرأة تضرب أروع الأمثلة في القوة والصبر والإيثار، ولنا في الصحابيات والنساء الصالحات الصابرات المحتسبات أروع الأمثلة في ذلك، فهن اللاتي قدمن أرواحهن وفلذات أكبادهن فداء وتضحية للدين والإسلام وللمواقف المشرفة.

استمرت المرأة المؤمنة تعين على نوائب الدهر، تضمد الجراح وتلملم الشتات وتداوي ضرب الرماح، وتمسح حزن الجماح، وتكتم ألم الكفاح، وتعد أجيالا صداح، وتربي للصلاح؛ فكانت أدوارها عظيمة متنوعة وكثيرة ومحمودة الجانب، ومشكورة السعي والجهاد والنضال والصلاح.

وإذا كانت المرأة هي الأساس الذي يقوم عليه المجتمع، فقد قيل عنها الكثير من مدح وشعر وفخر، وعدت مدرسة من حيث الأم كما جاء ذلك في قصيدة الشاعر حافظ إبراهيم؛ اذ قال:

"الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيّب الأعراق

الأم روض إن تعهده الحيا بالري أورق أيما إيراق

الأم أستاذ الأساتذة الألي شغلت مآثرهم مدى الآفاق".

هي الأم والأخت والزوجة، والابنة ومربية الأجيال، ولها الدور الأكبر في بناء الأسر والمجتمع وتقديمه بشكل لائق وأفضل.

ولما كانت المرأة حظيت بهذا الاهتمام الكبير من شريعتنا الغراء، فهي لا غنى لنا عنها، فهي شريكة في بناء الحضارات منذ القدم، وكان لها دور بارز في الحروب وفي أيام السلم والأفراح والأتراح.

وفي هذا المقال حريٌ بنا أن نفخر ونفاخر بها، خاصة وأننا في السلطنة قد أولت الحكومة عناية كبيرة بالمرأة العمانية، فمكنتها من نيل التعليم والتدريب والصقل، حتى تبوأت مناصب قيادية عديدة، ووصلت إلى أن أصبحت وزيرة ووكيلة وزارة وصاحبة السعادة وعضوة في البرلمانات والمجالس المحلية كمجلس الشورى والدولة إلى غير ذلك.

في يوم السابع عشر من أكتوبر يوم المرأة العمانية، نقدم لها التهنئة ونشد على يديها أن تكون دائمًا عند حسن الظن والمستوى المنشود منها.

والله نسأل لها التوفيق والسداد والهداية والرشاد، وأن يمُن علينا بالعلم النافع والعمل الصالح، وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا، وأن يزيدنا علماً ويرزقنا فهماً، إنه تبارك وتعالى سميع الدعاء وهو أهل الرجاء.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الحمل و اضطرابات الغدة الدرقية

التنظيم  الموفق الذي  أحدثته  مؤخراً الغدة الدرقية هى عضو صغير يشبه سطحه الخارجى الفراشة، و تقع في مقدمة العنق، تفرز الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين، عمله ضبط تفاعلات الطاقة في الجسم، و بالتالى فإن نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية، يؤثر على أعضاء عديدة في الجسم، زيادة إفراز الغدة الدرقية، تؤدي الى إنتاج طاقة لا يحتاجها الجسم، و لذا فإن الجسم، يشعر بالحرارة أكثر ممّا ينبغى، و ترتفع معدل نبضات قلبه، و يسعى بالقلق، و الضيق النفسي، و مع تطور الحالة، يخسر وزنه بسبب ما يصرفه من الطاقة، و أما من تكون إفرازات الغدة الدرقية لديها منخفضة، فإنه يشعر بالبرد والتعب الشديد والكسل وتباطؤ التفكير و ضعف القدرة على التعامل مع التمارين العقلية و تمارين الذكاء. و منذ حوالي نصف قرن أصبح تشخيص أمراض الغدة سهلا و ذلك بعد وصول العام إلى قياس هرمون الغدة الدرقية في الدم بسهولة. و لذا فمن النادر أن تحمل إمرأة لديها مرض في الغدة الدرقية، دون أن يكون التشخيص معروفاً، والعلاج قد أصبح واضحاً قبل الحمل. يعتمد الجنين على أمه في تحصيل ما يحتاجه من هرمون الغدة الدرقية في الأسابيع الإثنى عشر الأولى من الحمل، و تلك تصله عن طريق المشيمة، و تبدأ الغدة الدرقية للطفل بالعمل في أسبوعه الثاني عشر، و لكنها لا تصل إلى انتاج ما يكفى الجنين، إلا في حوالي الأسبوع العشرين. و هرمون الغدة الدرقية مهم جداً لنمو دماغ الجنين، ولذا فإننا تحرص على التأكد أن مستوى الهرمون في دم الأم طبيعى، لتؤمن للجنين حاجته، و ذلك عن طريق فحص الدم كل أربعة الى ستة اسابيع في النصف الأول من الحمل، لنفترض أن الأم لديها زيادة في وظيفة الغدة الدرقية، فهى تتعاطى هنا أدوية تقلِّل من نشاط خلايا الغدة الدرقية، نحتاج الى أن تكون جرعة الدواء كافية، ليكون مستوى الهرمون في دم الأم طبيعى، وليس أقل من الطبيعى، و في حالة أن تكون الأم مصابة بكسل في عمل الغدة الدرقية، فإنها في هذه الحالة تأخذ هرمون الغدة الدرقية كدواء، في الحمل نحتاج الى أن تتأكد أن الأم تأخذ جرعة كافية، وتكفى جنينها.  عقار الثيروكسين ٱمن للأم وللجنين في كافة مراحل الحمل، و هو يعطى للنساء اللواتى لديهن كسل في الغدة الدرقية، أو أن الغدة الدرقية قد تم استئصالها كلياً أو جزئياً كعلاج لفرط نشاط الغدة، و في حالة أن تكون الأم قد تعالجت بعبارات اليود الإشعاعى، الذي يُعطى أحيانا لإيقاف خلايا الغدة الدرقية عن النشاط الزائد، أو لعلاج سرطان الغدة الدرقية ، هنا ننصح هذه الأخت بالامتناع عن الحمل حتى اكتمال ستة اشهر بعد انتهاء العلاج بالاشعاعات، وذلك يحقق بحول الله السلامة للحامل و لجنينها.

مقالات مشابهة

  • تربويات: المرأة العُمانية رمزٌ للنجاح في جميع القطاعات
  • تربويات لـ"الرؤية": المرأة العمانية رمز للنجاح في جميع القطاعات
  • أمير منطقة القصيم يطلق جائزة شقائق الرجال في دورتها الخامسة تحت شعار ” بكن نفتخر “
  • أمير منطقة القصيم يطلق جائزة شقائق الرجال في دورتها الخامسة
  • نشرة المرأة والمنوعات|تخسيس البطن والكرش بشعبة رخيصة.. واستخدام مادة نسائية في رفع خصوبة الرجال دراسة تكشف التفاصيل
  • المرأة الجديدة تنظم ورشة حول حقوق النساء في الأرض والآليات الدولية للدفاع عنها
  • الحمل و اضطرابات الغدة الدرقية
  • تبسة.. الحماية المدنية تُشرف على ولادة ناجحة لأم بمنزلها
  • معركة تحقيق الذات.. عندما أصبحت المرأة الرجلَ الذي كانت تريد أن تتزوجه