أعلنت هيئة الشارقة للكتاب، اختيار الكاتبة والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، شخصية العام الثقافية للدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب تقديراً لجهودها ومنجزاتها في الرواية العربية بعدما احتلت رواياتها قائمة الأكثر مبيعاً عربياً.

ويترجم اختيار الهيئة شخصية ثقافية لكل عام، رؤيتها لتقديم النماذج الثقافية المبدعة للجمهور، وتكريم جهودها وإسهاماتها في إثراء المشهد الثقافي عربياً وعالمياً.



وقال أحمدبن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي للهيئة إن اختيار شخصية ثقافية لمعرض الشارقة الدولي كل عام، يجسد حكمة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تؤكد أن الإنسان هوالأساس في كل إنجاز وإبداع وفي مجال المعرفة والثقافة والفكر أيضاً، هذا المجال الذي شكل حاضنة لوعي وتجارب الأمم ووجدانها، بفضل أشخاص أبدعوا في التعبير عن هذا الوجدان وترجمة التجارب عبر إنتاجات أدبية دخلت كل بيت ومكتبة.
وأضاف العامري أن الروائية أحلام مستغانمي تمثل تجربة استثنائية في فضاء الرواية العربية، وصلت رواياتها إلى كل بيت وقارئ في كل بلد عربي، ونجحت في استقطاب مختلف الاتجاهات الفكرية ومختلف الفئات العمرية، ومن النادر أن نجد هذا النطاق الواسع الذي تصل إليه رواية عربية واحدة.
وأضاف أنه بتسليط الضوءعلى تجربة مستغانمي والتجارب الاستثنائية الأخرى، نحقق العديد من الأهداف، منها فتح آفاق جديدة للرواية والإنتاج الفكري العربي بشكل عام، وتعزيز علاقة المجتمعات برموزها المبدعة، إلى جانب دعم قطاع النشر والارتقاء بجودة المحتوى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الشارقة الدولي للكتاب أحلام مستغانمي

إقرأ أيضاً:

محافظ الأحساء يشيد بنجاح معرض “اللومي الحساوي 2024”

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بالنجاح الذي حققه معرض “اللومي الحساوي 2024” في دورته الأولى، مؤكدًا أهمية دوره في التعريف بإمكانات القطاع الزراعي في الأحساء، وفرص تنميتها واستثمارها، وتعظيم اقتصاديات المزارعين، ودعم استدامة الواحة الزراعية، بما يسهم في تنويع مصادر الدخل، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وكرم سموه بمقر المحافظة رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء عبدالعزيز الموسى وأعضاء المجلس، والأمين العام للغرفة الدكتور إبراهيم بن أحمد آل الشيخ مبارك، ومنسوبي الغرفة، وفريق الإشراف على تنظيم معرض “اللومي الحساوي 2024″، بمناسبة اختتام فعالياته، وذلك بحضور عدد من المسؤولين بالأحساء.
وأعرب سموه عن إعجابه بالمشاركة والإقبال الكبيرين على المعرض، وما حققه من أثر اقتصادي واجتماعي ملموس، وفقًا للمخرجات والأرقام المتحققة، وكذلك المستهدفات ومؤشرات قياس الأداء الرئيسة، داعيًا إلى تقييم تجربة المعرض بدقة واستخلاص النتائج، والوقوف على السلبيات والإيجابيات للاستفادة منها في الدورات القادمة، معبرًا عن شكره للغرفة وشركائها وجميع الجهات المتعاونة والمشاركين في المعرض.
وأكد أن نجاح تجربة المعرض يعكس قوة الشراكة وفاعليتها بين المحافظة وهيئة تطوير الأحساء، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، والغرفة التجارية، وكذلك تفاعل وجهود المزارعين المحليين، مشيدًا بالأجيال التي تعاقبت وترعرعت بين مزارع الأحساء وأشجار نخيلها وليمونها، ولم تترك حرفة آبائها وأجدادها، بل عملت على الابتكار وتنمية المنتجات الزراعية المحلية والمشاريع الناشئة.
وشاهد سموه والحضور عرضًا مرئيًا حول معرض “اللومي الحساوي 2024” وأهم مخرجاته، والأرقام القياسية التي حققها في المجالات كافة.

مقالات مشابهة

  • أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية في «الشارقة للكتاب»
  • محافظ الأحساء يشيد بنجاح معرض “اللومي الحساوي 2024”
  • بمشاركة عربية ودولية.. طرابلس تحتضن «معرض النيابة العامة الدولي للكتاب»
  • سلطان القاسمي يتفقد عدداً من المشروعات الثقافية في منطقة قلب الشارقة
  • أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية في “الشارقة الدولي للكتاب 2024”
  • فرانكفورت الدولي.. أكبر معرض للكتاب في العالم يفتح أبوابه
  • بإشراف النيابة العامة.. معرض للكتاب ينطلق غدا في طرابلس بمشاركة واسعة
  • أبوظبي للغة العربية يشارك في فرانكفورت للكتاب
  • حفل افتتاح "فرانكفورت للكتاب" مساء اليوم