تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية، ممثلة في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، اتفاقية بقيمة مليون جنيه استرليني للاستجابة للاحتياجات الصحية للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة لتلقي العلاج في مصر.

واوضحت المنظمة أن الشراكة سوف تمتد من عام 2024 وحتى عام 2025 وستدعم من خلالها منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة والسكان والشركاء الصحيين في توفير الاحتياجات الصحية ذات الجودة للمرضى والمصابين من قطاع غزة.

و ستعمل المنظمة على تعزيز استعداد النظام الصحي لاستيعاب المرضى من خلال محورين أساسين وهما توفير الإمدادات الطبية والمستلزمات الجراحية والأدوية، بما فيها أدوية العلاج الكيميائي، للمستشفيات المصرية بالإضافة إلى تدريب الطواقم الطبية والعاملين الصحيين على التعامل مع حالات الطوارئ والصدمات والمصابين بأمراض غير معدية وكذلك توفير الدعم النفسي الاجتماعي.

وشهد انطلاق المشروع، من خلال زيارة لوفد من وزارة الصحة والسكان ومكتب منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية لمدينة العريش.
قاد الوفد الدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية ومدير فريق الطوارئ في مكتب مصر لمنظمة الصحة العالمية الدكتور عمر أبو العطا، ووزير المملكة المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هيمش فولكنر.

و التقى اليوم وفد المنظمة بمحافظ شمال سيناء اللواء الدكتور خالد مجاور، حيث تمت مناقشة الوضع العام في المحافظة كونها مركزا أساسيا لاستقبال المرضى وكذلك استقبال وتخزين وإرسال المساعدات الإنسانية للقطاع. كما قام الوفد بتفقد مستشفى العريش العام بالإضافة إلى مخازن الهلال الأحمر المصري ونقطة الخدمات الإنسانية التي تم إنشائها من قبل المنظمة والهلال الأحمر والتي توفر خدمات الإحالة وكذلك الاحتياجات الأساسية للمرضى وذويهم.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عبد، :" تُقدِّر منظمة الصحة العالمية شراكتها الطويلة الأمد مع الحكومة البريطانية، ونحن ممتنون للغاية لهذا المساهمة السخية من وزارة الخارجية والتنمية. سيمكن هذا الدعم منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، من توفير الإمدادات الحيوية للمستشفيات المصرية وتزويد العاملين في مجال الرعاية الصحية بالقدرات اللازمة لتلبية الاحتياجات العاجلة للمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة".

 

وأضاف:" أود أن أعبر عن تقديري لحكومة مصر لدورها الحيوي في معالجة المرضى من غزة وفي تسهيل إجلائهم بأمان إلى دول أخرى أيضاً."

وتابع:" يستمر الوضع الإنساني المتدهور في غزة في إحداث الدمار للعديد من الأرواح، حيث يحتاج العديد منهم إلى دعم منقذ للحياة عبر الحدود، هنا في مصر. ولهذا السبب سيوفر التمويل اليوم، جنبًا إلى جنب مع شركائنا المصريين، علاجات منقذة للحياة ودعمًا للمدنيين الذين تم إجلاؤهم طبيًا من غزة."

يذكر أن منذ بداية استقبال مصر للمرضى من غزة في نوفمبر الماضي، عملت منظمة الصحة العالمية على دعم جهود مصر في توفير الخدمات الطبية لهم. قامت المنظمة بتوفير إمدادات طبية منذ بداية الأزمة للمستشفيات المصرية بقيمة 2,140,000 دولار ما بين أسرة الرعاية المركزة وصمامات القلب الميكانيكية ومستلزمات أجهزة الغسيل الكلوي ومستلزمات جراحة العظام وأدوية التخدير وغيرها. كما قامت المنظمة بتدريب حوالي 900 عامل صحي في المجالات المختلفة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الطارئة المنقذة للحياة، وذلك بدعم من حكومة اليابان.

IMG-20241016-WA0040 IMG-20241016-WA0038 IMG-20241016-WA0039

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإمدادات الطبية الحكومة البريطانية الدعم النفسي الصحة والسكان العلاج في مصر العلاج الكيميائي المملكة المتحدة تعاون مع وزارة الصحة والسكان حالات الطوارئ ر الدكتور نعمة عبد للمستشفيات المصرية محافظ شمال سيناء منظمة الصحة العالمیة فی مصر من غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - الصحة العالمية توصي بتنظيم فعاليات رياضية كبرى لدعم الصحة في جميع العالم

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا جديدا يقدم الدروس المستفادة والمخططات للاستفادة من الرياضة كمحرك للصحة، ففي إطار الاستفادة من تجارب بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 والبناء عليها، أطلقت دولة قطر ومنظمة الصحة العالمية اليوم تقريرًا جديدًا يقدم الدروس المستفادة والتوصيات لتنظيم فعاليات رياضية كبرى وشعبية صحية وآمنة في جميع أنحاء العالم.

التقرير، الذي يحمل عنوان "تغيير اللعبة: تعزيز الصحة والرفاهية من خلال الأحداث الرياضية"، هو نتاج شراكة الرياضة من أجل الصحة التي استمرت لمدة 3 سنوات والتي تأسست في عام 2021 من قبل قطر ومنظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، لتقديم وضمان إرث كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 الصحية والآمنة، تم إطلاقه خلال حدث وزاري بعنوان "تعزيز الصحة والرفاهية من خلال الأحداث الرياضية"، الذي عقد في الدوحة خلال الدورة الـ 71 الجارية للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وقالت الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة في قطر: "إن التعاون بين قطر ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يمكن أن يلهم منظمي الأحداث الرياضية العالمية الكبرى لدمج الصحة في تخطيط وتنفيذ أحداثهم".

وأوضحت الكواري: "إن نموذج الرياضة من أجل الصحة التزامًا بتسخير القوة التحويلية للأحداث الرياضية الكبرى لخلق تحسينات دائمة في الصحة العامة والرفاهية"، "يوضح هذا التقرير جهودنا التعاونية - وهو نموذج جديد يوحد الدول والمنظمات الدولية والاتحادات الرياضية في مهمة مشتركة".

وأضاف الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن التقرير الجديد أظهر قوة الرياضة - والأحداث الرياضية - في تمكين الناس من عيش حياة أكثر صحة، جسديًا وعقليًا.

وأوضح الدكتور تيدروس: "مرة أخرى، نرى أن تعزيز الصحة والدعوة إلى الصحة والأمن الصحي يمكن دمجها بسلاسة في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى، وتلتزم منظمة الصحة العالمية بضمان استمرار استخدام الأحداث الرياضية كمحركات قوية للصحة المستدامة".
قال  معتز برشم، بطل القفز العالي الأولمبي القطري: "تتمتع الرياضة بقدرة لا مثيل لها على إلهام وتوحيد وتحويل حياة الناس، ومن خلال تعزيز الصحة البدنية والعقلية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، ستساهم الرياضة في تعزيز الصحة البدنية والعقلية خلال البطولة، الرياضة من أجل الصحة وأظهرت المبادرة كيف يمكن للرياضة أن تؤدي إلى حياة أكثر صحة للجميع، مما يشكل نموذجًا قيمًا للأحداث العالمية المستقبلية.

توجت شراكة الرياضة من أجل الصحة بتنظيم مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالصحة خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والتي تتناول تعزيز الصحة (مكافحة التبغ، والأنظمة الغذائية الصحية، والصحة العقلية، والنشاط البدني)، والأمن الصحي، والدعوة والاتصالات، تم إجراء مراجعة للمشروع الممتد لـ 3  سنوات وأسفرت عن مجموعة من التوصيات التي تضمنت أهمية ما يلي:

إعداد مذكرات تفاهم مع القطاع الصحي الخاص – بما في ذلك المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية – قبل الأحداث الكبرى لوضع الأساس للتعاون الفعال؛ إشراك كافة الجهات والهيئات ذات الصلة في اتخاذ القرار والتخطيط والتنفيذ، تطوير ومراجعة الخطط والإجراءات الشاملة لتعزيز السلامة في الأحداث الرياضية الكبرى، ثم اختبارها من خلال برنامج تدريبي شامل بنفس القدر وسلسلة من التدريبات على الحوادث الكبرى، إنشاء آليات لتعزيز الالتزام بتدابير الصحة العامة والاجتماعية وغيرها من بروتوكولات الصحة العامة المعمول بها.تم إطلاق شراكة الرياضة من أجل الصحة لدعم الجهود الرامية إلى حماية الصحة أثناء البطولة وبعدها، حتى يتمكن الزوار واللاعبون والموظفون والسكان من قضاء وقت آمن وممتع، كما ركزت الشراكة على الدعوة إلى تحسين الصحة خارج نطاق الرياضة، والاستفادة القصوى من كأس العالم وإرثها من خلال ربطها بمجموعة من البرامج التي تعزز النشاط البدني والتغذية الصحية واختيارات نمط الحياة الصحية.يلخص هذا التقرير عملية التعلم ونتائج الشراكة، ويقدم مشروع كأس العالم الصحي في قطر 2022 كنموذج يمكن تصميمه في الأحداث الرياضية المستقبلية.

وقالت المنظمة، إن شراكة قطر، ومنظمة الصحة العالمية،تترك إرثًا لفعاليات رياضية كبرى أكثر أمانًا وصحة، حيث يتم تغيير قواعد اللعبة وتعزيز الصحة والرفاهية من خلال الأحداث الرياضية.

مقالات مشابهة

  • أوقفوا قصف المستشفيات..الصحة العالمية تطالب بحماية المرافق الصحية في لبنان
  • الاستثمار في منظمة الصحة العالمية وعوائده الضخمة
  • منذ تصاعد الأعمال العدائية.. منظمة الصحة العالمية: 23 هجمة على مرافق الرعاية الصحية في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم المرضى من غزة في مصر
  • عاجل - الصحة العالمية توصي بتنظيم فعاليات رياضية كبرى لدعم الصحة في جميع العالم
  • وفد الدولة يناقش التحديات الصحية العالمية مع دول «بريكس»
  • منظمة الصحة العالمية: مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة
  • منظمة الصحة العالمية : مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة