تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت لجنة فحص الأعمال المقدمة لنيل جائزة حلمي شعرواي للدراسات الأفريقية،  موعد احتفالية تكريم الباحثة نورهان كمال، وذلك بعد فوزها بالجائزة عن بحثها المنشور بعنوان: "الهيمنة المائية وتقاسم المنافع فى الأنهار الدولية.. دراسة مقارنة لأنماط التفاعلات الهيدروبوليتيكية في نهرى أورانج وأومو".

                                                      ومن المقرر أن تُقام الاحتفالية غداً الخميس بمكتبة مصر العامة، وستتضمن الاحتفالية عرضاً للرسالة من جانب الباحثة ويناقشها السفير سمير حسنى، أمين لجنة الجائزة، والدكتور عباس شراقي، أستاذ علوم الجيولوجيا والموارد المائية - كلية الدراسات الأفريقية العليا، جامعة القاهرة، والدكتورة أماني الطويل، مستشارة مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والباحث خليل منون مقرر اللجنة والباحث في الشؤون الأفريقية، وتُسلم الأستاذة توحيدة توفيق شهادة الجائزة للباحثة في ختام الاحتفالية.

وفي سياق متصل صرح أمين لجنة الجائزة السفير سمير حسنى أن الجائزة سوف تُسلم الباحثة قيمة الجائزة وشهادة تقدير باحتفالية عامة، كما هو مُعلن.

يذكر أن الراحل حلمي شعراوي، بدأ مسيرته البحثية والمهنية في الجمعية الأفريقية بالزمالك، كما عمل في مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للشئون الأفريقية في رفقة محمد فائق، وتوفي في 2023، بعدما أثري مكتبة الدراسات الأفريقية بالعديد من المؤلفات الهامة منها الثقافة والمثقفون والحرف العجمي في المخطوطات الأفريقية فضلا عن مذاكرته الشخصية التي ظهرت في جزئين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيمنة المائية بمكتبة مصر العامة

إقرأ أيضاً:

 جائزة كريستو وجان-كلود تفتح باب الترشيح للفنانين

برعاية كريمة من الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، وبالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، فتحت جامعة نيويورك أبوظبي باب التقديم لجائزة كريستو وجان-كلود 2025، حيث تم البدء باستقبال الترشيحات للجائزة، حتى 31 يناير (كانون الثاني) 2025.

وتستمر  الجائزة في نسختها الثالثة عشرة بتقديم  إسهامها في تحفيز الإبداع الفني وإطلاق المسارات الفنية للخريجين الجدد، ويذكر أن جائزة كريستو وجان-كلود أطلقت عام 2013 بالتعاون مع رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، وتمثّل الجائزة منصة انطلاق للفنانين الطموحين في جميع أنحاء الإمارات، وذلك من خلال تشجيع الأعمال الفنية الجديدة وتوفير تجربة عملية للخريجين، لتنمية مهاراتهم والانتقال بتجاربهم الفنية إلى الاحتراف في عالم الفن، بدءاً من مرحلة عملية التكليف وصولاً إلى إنجاز العمل الفني وعرضه على الجمهور.
وتستقبل الجائزة مقترحات المشاريع الفنية من طلاب الفنون وخريجيها خلال السنين الخمس الماضية ممن يقيمون في الإمارات، في مختلف الوسائط والخامات الفنية بما فيها التصوير الفوتوغرافي والرسم والنحت والأفلام والرسوم التوضيحية وفن الأرض والوسائط المتعددة.
ويمنح المشروع الفائز  جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار أميركي لاستكمال العمل قبل الإعلان عنه وعرضه في فعالية "فن أبوظبي" في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2025، ثم ينقل العمل عقب ذلك  للعرض في جامعة نيويورك أبوظبي وحديقة أم الإمارات في أبوظبي.

وفي هذا العام فاز بالجائزة عمل فني من إنجاز سارة فرحة وخالد شلخة، تحت إشراف الأستاذة المساعدة في كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة، الدكتورة كريستيانا بونين،  ويحمل المشروع الفائز اسم "فندق ديتكريت بي"، ويمزج بسلاسة علوم المواد المبتكرة مع الوعي البيئ، كما يتميز باستخدامه "خرسانة النخيل" وهي مادة بناء جديدة مصنوعة من نوى التمر وخالية من الإسمنت والراتنج،  وينتظر الفنانان الحصول على براءة اختراع عن تلك المادة.
يذكر أن علاقة كريستو وزوجته وشريكته الفنية جان-كلود مع الإمارات امتدت لأربعة عقود، ولطالما ساورتهما الرغبة في دعم الفنانين الناشئين في  الإمارات، مما أدى إلى إطلاق الجائزة بهذا الاسم في عام 2012. وقد ابتكر كريستو وجان-كلود أعمالاً فنية مشهورة للغاية حول العالم، مما أدى إلى تغيير مفهوم "الفن العام" من خلال إنشاء الأعمال المؤقتة حول أبرز الصروح والمعالم الثقافية والجغرافية حول العالم، وتوفيت جان-كلود في نوفمبر 2009، وتوفي كريستو في عام 2020.

مقالات مشابهة

  • العربية للتنمية الإدارية تعقد ندوة تعريفية في عمّان حول جائزة الشارقة في المالية العامة
  • احتفالية جائزة حلمي شعراوي 2024: إسهامات بحثية في الهيمنة المائية
  • الخميس.. مكتبة القاهرة الكبرى تناقش التجربة النقدية للدكتور سمير مندي
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف المعرض الفني الدولي «قصة مدينتين: "أثينا والإسكندرية»
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف المعرض الفني الدولي «قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية»
  •  جائزة كريستو وجان-كلود تفتح باب الترشيح للفنانين
  • جائزة «نوبل» للاقتصاد من نصيب 3 علماء أمريكيين
  • عن الثروة وتوزيعها بين الدول.. نوبل للاقتصاد لـ3 باحثين أميركيين
  • جائزة الاقتصاد تختتم سلسلة جوائز نوبل