بغداد اليوم- متابعة

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، (16 تشرين الأول 2024)، قرارا بتعيين اللواء حسن رشاد رئيسا للمخابرات العامة المصرية خلفا لعباس كامل.

ووفقا للقرار تم تعيين كامل مستشارا لرئيس الجمهورية منسقاً عاماً للأجهزة الأمنية والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية.

وكان السيسي قد كلف كامل في يناير كانون الثاني 2018 بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة الذي يتبع رئيس الجمهورية مباشرة، لحين تعيين رئيس جديد له وذلك بعد إقالة مفاجئة للواء خالد فوزي.

وكان كامل (62 عاما) هو الرئيس الـ26 للمخابرات العامة، أحد الأجهزة التي يطلق عليها صفة "سيادية" في مصر مثل جهازي المخابرات الحربية والأمن الوطني "أمن الدولة سابقا".

وشغل كامل منصب مدير مكتب السيسي منذ أن كان السيسي مديرا للمخابرات الحربية، ثم وزيرا للدفاع في حكومة الرئيس السابق محمد مرسي الذي أعلن الجيش عزله في 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه، ثم شغل كامل منصب مدير مكتب السيسي منذ انتخابه رئيسا في 2014.

وظهر عباس كامل في معظم لقاءات وجولات السيسي حتى الاجتماعات السياسية والأمنية والاقتصادية والخارجية، حتى أنه تم تسميته بـ"ظل الرئيس"، وكان حديث مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لتسريب مكالمات سرية منسوبة له.

ظهر اسمه لأول مرة في أكتوبر تشرين الأول 2013 أثناء حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي "وزير الدفاع آنذاك" في حوار صحافي عندما سأل الصحافي المحاور عن عدد قتلى فض اعتصامي ميداني رابعة والنهضة فأجاب "اسأل عباس".

وحسب تقارير فإن كامل تخرج من الكلية الحربية عام ١٩٧٨ ضابطا بسلاح المدرعات، وحصل على دورة المدرعات المتقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتدرج في المناصب بإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع بفرع الملحقين الحربيين حتى تولى رئاسة الفرع.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

المصريين الأحرار يهنئ "رشاد" بتعيينه رئيسًا للمخابرات العامة واللواء كامل مستشارا للرئيس

يتقدم حزب المصريين الأحرار، برئاسة النائب الدكتور عصام خليل، بأسمى آيات التهاني للوزير اللواء حسن محمود رشاد، بمناسبة اختياره رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية، وذلك بالثقة الغالية من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما أرسل النائب الدكتور عصام خليل برقية تهنئة خاصة إلى اللواء حسن رشاد، معبرًا عن تمنياته له بالنجاح والتوفيق في قيادته لجهاز المخابرات العامة في تلك الفترة الحرجة في تاريخ المنطقةوالعالم اجمع، متمنيًا أن يحفظ الله مصر من كل سوء.

وفي ذات السياق، يعبر حزب المصريين الأحرار عن خالص الشكر والتقدير للوزير اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة السابق، على جهوده العظيمة التي بذلها في خدمة الوطن خلال الفترة الماضية، كما يتقدم بالتهنئة لتوليه منصب مستشار رئيس الجمهورية، منسقًا عامًا للأجهزة الأمنية والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات ويكلف كامل بمهام جديدة
  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات العامة.. وعباس كامل مستشاراً للرئيس
  • بعد قرار السيسي.. من هو عباس كامل ظل الرئيس؟
  • جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل
  • المصريين الأحرار يهنئ "رشاد" بتعيينه رئيسًا للمخابرات العامة واللواء كامل مستشارا للرئيس
  • السيسي يعين رئيسًا جديدًا للمخابرات المصرية.. وعباس كامل يتولى مناصب جديدة
  • السيسي يعين رئيسا جديدا للمخابرات العامة خلفا لعباس كامل
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. وحسن محمود رشاد رئيسا للمخابرات العامة
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. والسيد حسن محمود رئيسا للمخابرات العامة