حثت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش الدول الأعضاء على تقديم مساعدات طبية إلى لبنان، وذلك عبر رسالة حصلت يورونيوز على نسخة منها.

اعلان

وجاء في الرسالة أن ”استمرار الأعمال العدائية شكل ضغطًا شديدًا على الخدمات الطبية في لبنان“. ومنذ 30 أيلول/ سبتمبر، والجيش الإسرائيلي يشن عملية برية في جنوب لبنان، ويكثّف غاراته العنيفة على مناطق لبنانية عدة.

وأكدت الرسالة أن المفوضية الأوروبية تلقت من السلطات اللبنانية طلبًا رسميًا للمساعدة، مع الحاجة الملحة للإمدادات الطبية الحيوية.

وتجري معالجة هذا الطلب من خلال «آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي» التي أنشئت في عام 2001، والتي عززت التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و10 دول أخرى مشاركة لتحسين الوقاية من الكوارث والاستجابة لها.

ويمكن لأي دولة في العالم وكذلك وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي والشركاء العشرة في أوقات الطوارئ.

متطوعو الصليب الأحمر اللبناني وعمال الدفاع المدني يبحثون بين أنقاض مبنى مدمر بعد غارة جوية إسرائيلية يوم الاثنين في قرية أيتو، شمال لبنان.Hussein Malla/ AP

وأشارت الرسالة إلى أن نظام الرعاية الصحية في لبنان يكافح للتعامل مع العدد المتزايد من الضحايا، اذ يحتاج المرضى بشكل عاجل إلى علاج طبي متخصص لم يعد متاحًا بسبب تدمير البنية التحتية للرعاية الصحية.

ودعا مفوضو الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء إلى ”التحرك بسرعة وبطريقة منسقة“، مطالبين وزراء الصحة وسلطات الحماية المدنية بـ”تقديم المزيد من المساعدات الطبية العاجلة إلى لبنان“.

Relatedالصليب الأحمر اللبناني ينتشل أشلاء بشرية من تحت ركام الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أيطو شمال لبنانحياة الحيوانات في لبنان بخطر: فرق الإنقاذ تكافح لإنقاذ المتضررين من الحرب الإسرائيليةدمار كبير جراء الغارات على بيروت ورئيس الأركان الإسرائيلي من جنوب لبنان: لن نتوقف عن قتال العدو

ومن المقرر تنسيق المساعدات عبر السلطات الوطنية للحماية المدنية وتوجيهها إلى مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ، وهو المركز التشغيلي لـ"آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية".

ومنذ إنشاء هذه الآلية، استجاب الاتحاد الأوروبي لأكثر من 700 طلب مساعدة على مستوى العالم. وفي عام 2023، تم تفعيل 66 مرة استجابةً لأزمات مثل الحرب الروسية الأوكرانية وحرائق الغابات في أوروبا والزلزال في سوريا وتركيا.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب بيومها الـ376: إسرائيل تقايض واشنطن:الغذاء لغزة مقابل السلاح وقصف عنيف على النبطية بجنوب لبنان الصليب الأحمر اللبناني ينتشل أشلاء بشرية من تحت ركام الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أيطو شمال لبنان ما هي الشروط الإسرائيلية لوقف الحرب على لبنان؟ المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي إسرائيل جنوب لبنان المساعدات الإنسانية ـ إغاثة حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ376: إسرائيل تقايض واشنطن:الغذاء لغزة مقابل السلاح وقصف عنيف على النبطية بجنوب لبنان يعرض الآن Next موسكو تمطر كييف بهجوم مركب: 136 مسيرة وعدة صواريخ وزيلينسكي يعرض "خطة النصر" يعرض الآن Next أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض يعرض الآن Next بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا يعرض الآن Next الهند: الأمطار الموسمية تتسبب في فيضانات عارمة وتغمر جنوب البلاد وتشل الحياة العامة اعلانالاكثر قراءة نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟ وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةإسرائيللبنانحروبالسياسة الإسرائيليةحزب اللهروسياأنظمة الدفاع الجويفيضانات - سيولجنوب لبنانفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة إسرائيل لبنان حروب السياسة الإسرائيلية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة إسرائيل لبنان حروب السياسة الإسرائيلية المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي إسرائيل جنوب لبنان المساعدات الإنسانية ـ إغاثة حزب الله الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة إسرائيل لبنان حروب السياسة الإسرائيلية حزب الله روسيا أنظمة الدفاع الجوي فيضانات سيول جنوب لبنان فولوديمير زيلينسكي السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی الدول الأعضاء یعرض الآن Next جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

اقتراح إسباني إيرلندي بوقف التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل

 قدمت إسبانيا وأيرلندا مقترحا لتعليق اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بسبب ما تقوم به في غزة ولبنان.
 
ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاستجابة لطلب إسبانيا وأيرلندا بتعليق اتفاقية التجارة الحرة بين التكتل وإسرائيل بسبب ما تقوم به في غزة ولبنان.

ومنذ عدة أشهر تجري إسبانيا وأيرلندا محادثات مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي ترغب في إجراء مراجعة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد وإسرائيل على أساس أن إسرائيل ربما تقوم بانتهاك بند حقوق الإنسان في الاتفاقية.



من جهة أخرى، أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، عن استيائه من المواقف المتعارضة للدول الأعضاء بشأن الصراع المتوتر على نحو متصاعد في الشرق الأوسط.

وقال بوريل إن الدول الأعضاء في التكتل تأخرت كثيرا في التنديد بهجمات إسرائيل على جنود قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

ووصف الهجمات بأنها أمر غير مقبول على الإطلاق.

وأضاف، خلال الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي، "يتعين علينا أن نكون ضد الهجمات الإسرائيلية على «اليونيفيل». جنودنا موجودون هناك، والكثير من الجنود موجودون هناك".

وفي ردّ على الموقف الإسرائيلي ولا سيما موقف رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، قال بوريل، "أريد أن أذكِّر الجميع بأن الأمين العام للأمم المتحدة لا يقرر ما إذا كانت هذه المهمة ستستمر أم لا".

وأضاف، "مثل هذه القرارات يتخذها مجلس الأمن، لذلك توقفوا عن إلقاء اللوم على الأمين العام أنطونيو غوتيريش، لأن مثل هذه القرارات تُتخذ من مجلس الأمن وليس هو من يتخذها".

وأردف، "يزداد سوء الوضع الإنساني والهجمات على المدنيين وتدمير البنية التحتية وعنف المستوطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة، لا سيما في مخيم جباليا للاجئين".

وأوضح أن العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تشارك في هذه المهمة، وأن مهاجمة قوات الأمم المتحدة أمر غير مقبول على الإطلاق.

وقال "إن الأمر يستغرق وقتا طويلا للغاية لقول بعض الأشياء شديدة الوضوح. ومن الجلي للغاية أنه يجب أن نكون ضد الهجمات الإسرائيلية على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان اليونيفيل، سيما وأن جنودنا هناك".



وأضاف، من الواضح تماما أنه يتعين علينا أن نعارض الهجمات الإسرائيلية ضد اليونيفيل، خاصة لأن جنودنا هناك"، مشيرا إلى بيان مشترك للاتحاد الأوروبي صدر عشية الاجتماع بشأن الهجمات الأخيرة التي استهدفت مهمة حفظ السلام الأممية في جنوب لبنان.

وجاء في بيان للاتحاد الأوروبي، أن هناك قلقا جديا بشأن الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل، كما توقع صدور بيان عاجل وتحقيقا شاملا من السلطات الإسرائيلية بشأن الهجمات الأخيرة على هذه القوات.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يدعو للضغط على إسرائيل لوقف مهاجمة اليونيفيل
  • مسؤولة يونانية تتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في التعامل مع قضية الهجرة في ظل الحرب وتغير المناخ
  • في مؤتمر المناخ.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض
  • اقتراح إسباني أيرلندي بوقف التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل
  • اقتراح إسباني إيرلندي بوقف التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو أعضاء الاتحاد الأوروبي لتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • رئيس الوزراء الإسباني: على الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل
  • بوريل يعرب عن رفضه هجمات إسرائيل على قوات "يونيفيل" في لبنان