انطلقت اليوم الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل أول قمة خليجية أوروبية بمشاركة 33 رئيس دولة ورئيس وزراء، واستهل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القمة بكلمة طالب فيها  بوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان و"وقف استفزازات المستوطنين المدعومين من الجيش بالضفة الغربية".

 

كما دعا أمير قطر في كلمته المجتمع الدولي إلى تطبيق القرار الأممي 1701 بين لبنان وإسرائيل، مشددا على أن "الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على غزة ولبنان تؤكد الحاجة الملحة لإيجاد تسوية شاملة للصراع".

 

واعتبر أن وقف إطلاق النار في غزة ولبنان "يجب أن يشكل أساسا لمفاوضات تؤدي إلى حل عادل لإقامة الدولة الفلسطينية". وأضاف "ندرك حجم الأخطار التي تواجه العالم في ظل استمرار الحرب على غزة ولبنان واستمرار الحرب في أوكرانيا".

 

كما أكد أمير دولة قطر في كلمته على أن مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد، منوها إلى أن الطرفين لديهما علاقات تاريخية تعتمد على المصالح المشتركة واحترام القانون الدولي.

 

وأشار إلى أن القمة تعكس أيضا تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الخليجية، مثمنا اعتماد الاتحاد "وثيقة الشراكة" مع دول الخليج.

 

كما ثمن "الدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في المحافظة على الأمن والسلم الدوليين".

 

من جهته أشار رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى أهمية تعزيز التعاون الأوروبي الخليجي.

 

يشار إلى أن القمة الخليجية الأوروبية ببروكسل هي الأولى من نوعها منذ تدشين العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، وتنعقد برئاسة مشتركة لأمير دولة قطر، دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

 

وتأتي القمة تتويجا لعقود من التعاون المتواصل بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي نحو 204.3 مليارات دولار عام 2023، بلغت منها صادرات مجلس التعاون إلى الاتحاد الأوروبي نحو 106.3 مليارات دولار وهو أمر يشكل فرصة إستراتيجية لتعميق هذا التعاون ووضع خارطة طريق لمستقبل الشراكة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی غزة ولبنان

إقرأ أيضاً:

انطلاق أول قمة خليجية أوروبية في بروكسل

انطلقت أعمال القمة الخليجية الأوروبية الأربعاء، في بروكسل، وهي أول قمة من نوعها تجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقادة الاتحاد الأوروبي.

ويبحث الزعماء الخليجيون مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي في سبل تجنب "حرب شاملة" في الشرق الأوسط، حسبما أفاد دبلوماسيون أوروبيون.

كذلك، يبحث قادة الدول الخليجية الست (المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر) في مواضيع تتعلق بالتجارة والطاقة وتغير المناخ مع قادة الاتحاد الأوروبي.

لكن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي قالوا إن "الموضوع الرئيسي" للاجتماع سيكون العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ولبنان، فضلا عن خطر توسع الحرب إقليميا.

 وتشارك رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في القمة الأربعاء التي سيديرها بنحو مشترك رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي.

وقال بوريل مساء الثلاثاء قبل عشاء عمل مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي "نتشارك المخاوف نفسها فيما يتعلق بالسلام والأمن في كل أنحاء المنطقة".

وتسعى الدول السبع والعشرون في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي الست.

والاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري لدول مجلس التعاون الخليجي، في حين ما زالت المحادثات التي بدأت في تسعينات القرن الماضي بشأن اتفاقية للتجارة الحرة، متوقفة.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر: نواصل الوساطة مع مصر والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار بغزة
  • أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022
  • انطلاق أول قمة خليجية أوروبية في بروكسل
  • عاجل | أمير قطر: القمة الخليجية الأوروبية تعكس تعزيز التعاون بين الطرفين
  • «قمة خليجية أوروبية» في بروكسل لبحث سبل إيجاد حل للصراع في الشرق الأوسط
  • أمير قطر يدعو اسرائيل لوقف العدوان على لبنان وانهاء حرب الإبادة في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • قمة خليجية-أوروبية ببروكسل تبحث ملفات غزة ولبنان والتجارة الحرة
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إسرائيل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة