شهدت شواطئ الغردقة اليوم ظهور سمكة «الراي اللاسعة» في بداية موسمها والذي يبدأ تزامنا مع شهر أكتوبر من كل عام ، وجذب ذلك السياح الأجانب من مختلف الجنسيات خلال رحلة غطس، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية ونشرها على السوشيال ميديا.

ظهور سمكة الراي في الغردقة

وأشار أحمد بيجو مدرب غطس بالغردقة إلى أن عدد من السياح الأجانب رصدوا أول ظهور لسمكة الراي الشهيرة في بداية موسمها الجديد تزامناً مع شهر أكتوبر.

ولفت إلى أن السياح حرصوا على توثيق ظهور السمكة والتقطوا الصور التذكارية في قاع البحر وهي من نوع الراي السوداء أثناء دفن نفسها في الرمال كعادتها التي تمارسها.

السمكة تتواجد على أعماق تصل إلى 12 مترًا وتدفن نفسها في الرمال، وتظهر من ذيلها لأنه طويل، ويستمتع السياح برؤيتها، وهي تنفض نفسها من الرمال أثناء الحركة، ويفضل الابتعاد عنها بمسافة حتى لا تتعرض للضرب بذيلها الطويل.

وأعربت ليديا سائحة تحمل الجنسية السلوفينية في تصريحات لـ«الوطن»، عن سعادتها برؤيتها السمكة الشهيرة في أعماق البحر أثناء رحلة غطس، موكدة عشقها للغردقة وشواطئها.

سمكة الراي أكبر رأس ومدفونة في الرمال

ومن جانبه، أشار الدكتور محمود معاطي بمعهد علوم البحار بالغردقة في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن سمكة الراي من أسماك الزينة ويتعدى طولها متر ونصف المتر وتتواجد دائماً في أعماق البحر مدفونة في الرمال وتملك أكبر رأس سمكي في العالم.

وأوضح أنها تجذب هواة الغطس إلى شواطئ الغردقة، باعتبارها من الأسماك نادرة الظهور، إلا أنها تظهر في شهر أكتوبر من كل عام، ويستمر موسمها حتى فصل الشتاء، مشددًا على أن ظهورها يدل على نظافة البيئة البحرية بالغردقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سمكة الراي أنواع الأسماك محافظة البحر الأحمر سمکة الرای فی الرمال

إقرأ أيضاً:

خبير: مصر تستورد الزجاج رغم امتلاك الرمال البيضاء اللازمة للتصنيع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أحمد سعيد، خبير التشريعات الاقتصادية، إن هناك ضرورة لخفض الفاتورة الاستيرادية لمصر، والتركيز على شراء الخامات وخضوط الإنتاج، ووقف استيراد المنتجات كاملة الصنع، مشيرًا إلى أن مصر تستورد الزجاج رغم امتلاكها للرمال البيضاء التي تستخدم في صناعة الزجاج.

وأضاف "سعيد"، خلال حواره ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على قناة "المحور"، أن هناك ضرورة لوقف استيراد السلع التي لديها مثيل محلي، أو السلع غير الضرورية والعمل على تصنيع هذه السلع محليًا.

وأشار إلى أن أحد أهداف العولمة تحويل العالم أجمع لنمط استهلاكي واحد، وهذا أدى لرفع فواتير الاستهلاك في مصر،  خاصة وأن الأفلام والمسلسلات أدت لخلق رغبة استهلاكية لدى المواطن، وهناك ضرورة لمواجهة هذه الحملة لحملة مضادة  نتحدث فيها عن الإنسان الحقيقي والواقعي، وليس الإنسان الافتراضي الذي يؤدي لصنع نموذج استهلاكي.

مقالات مشابهة

  • خبير: مصر تستورد الزجاج رغم امتلاك الرمال البيضاء اللازمة للتصنيع
  • تحمل آلاف السياح.. سفينة الركاب الشهيرة الأفخم في العالم “كوين فيكتوريا” تحط الرحال بميناء طنجة
  • مدبولي: المتحف المصري الكبير هدية للعالم.. ويسهم في جذب مزيد من السياح
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينهي معاناة "خمسيني" مع ورم ضخم برأس البنكرياس
  • أكبر سمكة مزوّرة في العالم تعرضها حديقة أسماك صينية وروادها غاضبون
  • ضمن مبادرة بداية.. مياه البحر الأحمر وحي شمال الغردقة ينظمان يوما بيئيا توعويا
  • إزالة فورية لأعمدة بناء دون ترخيص في تقسيم القمر بالغردقة
  • رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي: استئناف الخط الجوي المباشر الدار البيضاء-ساو باولو سيعزز تدفق السياح
  • اصطياد سمكة جيذر وزنها 107 كيلوجرامات بصحم