موقع 24:
2025-02-05@18:58:25 GMT

واسيني الأعرج ضيف مكتبة محمد بن راشد

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

واسيني الأعرج ضيف مكتبة محمد بن راشد

تنظم مكتبة محمد بن راشد، يوم السبت المقبل جلسة حواري بعنوان "واسيني الأعرج: السيرة والتاريخ-من ألف ليلة وليلة إلى عطر الرواية" بالتزامن مع الأسبوع العالمي للرواية.

ويحل في هذه  الجلسة الروائي الجزائري البروفيسور واسيني الأعرج، الفائز بلقب "نوابغ العرب" عن فئة الأدب، ضيفا على مكتبة محمد بن راشد وتحاوره الإعلامية والشاعرة الدكتورة بروين حبيب، لتأخذ الجمهور في رحلة ثرية عبر محطات من حياته ومسيرته الأدبية التي تجمع بين سحر التراث العربي وحداثة السرد المعاصر.


ووستضيء الجلسة على مسيرته وطفولته في الجزائر وتأثير البيئة في تشكيل هويته الأدبية، بالإضافة إلى مناقشة أثر الأدب العربي الكلاسيكي في بناء وعيه الروائي، وكيفية انعكاسه في أعماله، ودوره الفاعل في إحياء التاريخ عبر الرواية.
كما ستتطرق الجلسة إلى تحولاته الأدبية التي تأرجحت بين العوالم التقليدية والحداثة، وكيفية توظيف التراث العربي ليصبح جزءاً من المنظومة الأدبية العالمية، وتأثيرات الأدب العالمي على مسيرته، وستتوج بـحفل توقيع جماعي لأكثر من 20 كاتباً وكاتبة، من أصحاب الإصدارات الأدبية الأولى، حيث ستتاح للقراء فرصة لقاء هؤلاء الكتّاب الواعدين، والاحتفاء بإبداعاتهم في أجواء تجمع بين شغف الكتابة وجمالية اللقاء.
وتحتفي مكتبة محمد بن راشد بالأسبوع العالمي للرواية بتنظيم فعاليات متنوعة تسلط الضوء على أهمية الأدب ودور الرواية في تعزيز الثقافة والمعرفة، بمشاركة نخبة من الكتّاب والروائيين، إلى جانب استضافة وورش عمل حول فنون الكتابة السردية، وعرض أحدث الإصدارات الأدبية وتشجيع الأدباء الجدد لنشر إصداراتهم الأولى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مكتبة محمد بن راشد مکتبة محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

الكاتب الأردني محمد سناجلة: يجب الاهتمام بالبحث العلمي في مجتمعاتنا لسد الفجوة مع الخارج

الكاتب الدكتور الأردنى محمد سناجلة، طبيب وكاتب ورائد الأدب الرقمى فى العالم العربى، ورئيس اتحاد كتّاب الإنترنت، أسس نظرية «الواقعية الرقمية»، التى تتناول تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة على الإنسان وعلاقاته فى المجتمع، وعلى هامش مشاركته مؤخراً فى فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب تناول قصته مع الأدب الرقمى فى حوار لـ«الوطن».

وقال «سناجلة» إن الأدب الرقمى من تجليات الثورة الصناعية الرابعة، حيث نشر أول رواية رقمية فى 2001، مبيناً طريقة استقبال الثقافة العربية لهذا النوع من الكتابة، كما تناول بالتفصيل فرضيات نظريته المعروفة بالواقعية الرقمية، مشيراً إلى أبرز تداعيات التقدم الفائق من خلال رؤيته التى طرحها إجمالاً فى كتابه «العهد الآتى»، فإلى نص الحوار.

فى البداية ما هى الرواية الرقمية؟

- الرواية الرقمية تستخدم الكلمة المكتوبة و«الهايبر تيكست» بالدرجة الأولى، و«المالتى ميديا»، أو المؤثرات المختلفة مثل الصوت والصورة والحركة، وبالتالى فهى رواية لا تُقرأ فقط، ولكن تُقرأ وتُسمع وتُشاهد معاً، ولا يمكن طباعتها فى كتاب لأنها نص رقمى، وتُقرأ عن طريق الحاسوب، ومستحيل أن تتحول لرواية ورقية، بسبب ما تتضمنه من مواد سمعية وبصرية، وأول رواية رقمية فى العالم ظهرت فى جامعة ييل بأمريكا عام 1986، من خلال مجموعة من العلماء، الذين أسسوا مختبراً إبداعياً، وهذا المختبر أنتج برنامجاً خاصاً لكتابة الرواية الرقمية، ولكنى عندما كتبت روايتى الرقمية الأولى لم أكن أعرف الرواية الأمريكية، وكنت أعتقد أننى أول شخص فى العالم يكتب الرواية الرقمية.

ما أوجه اختلاف كتابة الرواية الرقمية عن الورقية؟

- الكتابة الرقمية تشعبية وليست أفقية مثل الكتابة الورقية، أى خلال القراءة يمكن للمتلقى الانتقال من فقرة مكتوبة إلى محتوى مرئى أو مسموع من خلال الهايبر تيكست، وأنا خلال كتابة النص أتخيل الروابط وأماكنها، وبعدها أنفذ الإخراج فى حدود 4 أشهر مثلما تستغرق عمليات الطباعة فى الكتابة الورقية.

ولماذا اتجهت إلى كتابة الرواية الرقمية؟

- تخرجت فى كلية الطب - قسم الطب الوقائى، وعملت فى تخصصى بالأردن وعدة دول لمدة 7 سنوات، بعد ذلك تركت الطب لأننى لم أكن أحبه واتجهت للكتابة، واحترفت الصحافة منذ 2005، وكان عندى حلم وأنا صغير أن أكتب رواية متفردة لم يكتبها أحد من قبل، لا ماركيز ولا فوكنر، ولا نجيب محفوظ، وفى 1996 دخل الإنترنت إلى الأردن، وبدأت أتعرف عليه وانبهرت به، وأتتنى فكرة؛ لماذا لا أستخدم تقنية الروابط أو «الهايبر تيكست» فى الرواية؟ وبالفعل كتبت أول رواية بهذه التقنية، وكانت أول رواية عربية رقمية بعنوان «ظلال الواحد» فى 2001، ثم نشرت فى 2005 رواية «ظلال العاشق»، وفى العام التالى نشرت رواية «صقيع»، وأسست أنا ومجموعة من الكتّاب المصريين والعرب اتحاد كتّاب الإنترنت من القاهرة فى 2005.

كيف استُقبلت هذه التجربة فى الثقافة العربية؟

- جُوبهت بهجوم شرس فى الأردن وفى العالم العربى، ووصل إلى حد الاعتداء الجسدى علىّ فى الأردن، وكنت أتوقع هذا الهجوم، لكن ليس بالعنف الذى حدث، كنت من 2001 إلى 2005 محل التندر بسبب الرواية الرقمية، معتبرين أن الإنترنت وسيلة تافهة، وأن العلم لا يمكن أن يلتقى بالأدب، وأطلق علىّ البعض «الدجال الرقمى».

ألم تفكر فى التراجع بسبب الهجوم؟

- مطلقاً، بل كان يزيدنى إصراراً، لأننى كنت أعرف أن المستقبل للرواية الرقمية، وللتحول الرقمى، والآن عدد زوار رواية «ظلال العاشق»، تجاوز 400 ألف زائر، وحالياً هناك عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه والدراسات عن التجربة، والأدب الرقمى صار يُدرس فى معظم الجامعات العربية، وهذا نجاح كبير، بعد أن كانت المؤسسة الأكاديمية العربية ضدى بالكامل.

وما قصة تأسيس اتحاد كتّاب الإنترنت؟

- كنت أنا وكتّاب الإنترنت من الشباب بحاجة إلى مؤسسة تجمعنا وتدافع عنا، وأسسنا ومجموعة من الكتّاب المصريين والعرب اتحاد كتّاب الإنترنت خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب فى 2005، ومقرنا فى الإنترنت، ويتزايد عددنا يوماً بعد يوم، وهذه الفكرة أيضاً تم استقبالها برفض شديد من كل الاتحادات العربية.

متى حقق الأدب الرقمى عائداً مادياً لك؟

- فى البداية كانت رواياتى كلها مجانية، يعنى مفتوحة للجمهور، لكى أنتشر، وقبل سنتين فقط حولتها بمقابل 15 دولاراً، ومتاحة مجاناً للطلاب، وعموماً هذه الروايات أقل تكلفة من الأدب الورقى، لكن لها دخل بطريقة غير مباشرة من خلال المشاركة فى ندوات ومؤتمرات.

ماذا عن الأدب الرقمى؟

- بالتأكيد، كل زمن يصنع أدبه وأدواته منذ العصر الرعوى كانوا يكتبون على الجلود، وفى العصر الزراعى كتبوا على ورق الشجر ثم البردى، وفى العصر الصناعى اخترعوا المطبعة وكتبوا الكتاب المطبوع، وفى العصر الرقمى صار عندنا الكتاب الإلكترونى والأدب الرقمى.

لك كتاب عن نظرية الواقعية الرقمية فما أبرز فرضيات هذه النظرية؟

- الواقعية الرقمية لها شقان؛ الأول يتناول كيفية استخدام تقنيات العصر فى إنتاج العمل الروائى وهو الأدب الرقمى، والشق الثانى عن الإنسان الافتراضى الذى يعيش فى المجتمع الرقمى، وعلاقاته داخل هذا المجتمع سواء كان عملاً أو دراسة وحباً، ونحن الآن نعيش فى حالة بين واقع حقيقى وواقع افتراضى، أى مرحلة انتقالية ما بين الواقعى والافتراضى، وأناقش فى أعمالى الإنسان عندما يتحول من كينونته الواقعية لكينونته الافتراضية، وعلاقاته داخل المجتمع الرقمى، ونحن نعيش فى زمن الثورة الصناعية الرابعة، وأحدث تجلياتها الإنترنت والميتافيرس، والانتقال من استخدام حاستى السمع والبصر إلى استخدام الحواس كلها، وأنا أطلق عليه «الإنسان المنغمس»، الذى يستخدم جميع حواسه، وهو واقع قادم وحتمى، والمسافة خرافة فى الزمن الرقمى، وهذا مستقبل الكتاب أيضاً.

تحدثت عن مستقبل الإنسان فى كتابك «العهد الآتى» فكيف ترى تداعيات هذا التقدم؟

- كتابى «العهد الآتى» يتضمن تصورات عن المستقبل، ولن تحل الآلة محل الإنسان، والذكاء الاصطناعى سيقضى على 80 مليون وظيفة حول العالم، وسيفتح الباب لنحو 95 مليون وظيفة جديدة، غير موجودة حالياً، سيخترعها الذكاء الاصطناعى، ولو نظرنا فى تاريخ الثورات الصناعية وما قضت عليه من مهن وما استجدته من وظائف سنستوعب الأمر، وسيكون هو الواقع.

إلى أى مدى ستتغير منظومة القيم بالثورة الصناعية؟

- فى كتابى «العهد الآتى» أتحدث عن الواقع فى الحاضر والماضى، ولكل مجتمع أمراضه، ومع الثورة الصناعية الرابعة سيتم علاج أغلب الأمراض الموجودة حالياً، وستكون الأمراض النفسية والكآبة هى أمراض الزمن المقبل، وربما تزيد من تعاسة الإنسان، فى العالم كله ستؤدى إلى تغييرات اجتماعية هائلة، وسيصبح الإنسان أكثر فردية وأكثر أنانية، والقادم ليس سهلاً، وأنا لا أُبشر به ولا أحذر منه، نحن فى المجتمعات العربية ما زالت لدينا قيم اجتماعية يتم توريثها للأجيال، والترابط الاجتماعى ما زال موجوداً إلى الآن، ونسب الانتحار لدينا أقل، وربما لا تتأثر القيم بالثورة الصناعية لو حافظنا عليها، وصار موجوداً لدينا التوحد الرقمى، خصوصاً فى الأطفال، وأعراضه أن يكون الطفل مهملاً وأكثر عصبية وعدوانية ومهملاً لدراسته، وأكبر خطأ يرتكبه الأب والأم إعطاء الموبايل للطفل فى سن صغيرة، وبيل جيتس، أبو الثورة الرقمية، لم يسمح لأولاده بامتلاك موبايل إلا فى سن 14 سنة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الاتحاد العربي: حجم الاقتصاد الرقمي العالمي وصل 55 تريليون دولار
  • ويليام بوروز.. رائد الفوضى الأدبية وكاتب المحظورات
  • اللقاء الأسبوعي لنادي ثقافة سوهاج بمكتبة رفاعة الطهطاوي
  • برنامج فعاليات ثري في مكتبة محمد بن راشد
  • الكاتب الأردني محمد سناجلة: يجب الاهتمام بالبحث العلمي في مجتمعاتنا لسد الفجوة مع الخارج
  • مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يطلق النسخة الثانية من برنامج “الانغماس اللغوي”
  • "أمسية في شعر الفصحى والعامية".. ضمن لقاءات أندية الأدب بثقافة الفيوم
  • المفكر التونسي منصور مهني: العالم العربي بحاجة إلى منهجية واضحة لتطوير حركة الترجمة
  • الكاتب محمد قراطاس: الشعر أكثر كرمًا وإيثارًا من جميع أنواع الكتابات الأدبية
  • «ليلة مع الرحابنة».. مكتبة محمد بن راشد تحتفي بإرث المسرح الغنائي