أعلن منظمو "يورونافال"، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، أن المعرض المخصص للدفاع البحري لن يستضيف أي أجنحة أو معدات إسرائيلية، خلال دورته المقبلة في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر في شمال باريس، بطلب من الحكومة الفرنسية، فيما عدّ وزير الجيش الإسرائيليّ يوآف غالانت أن القرار "عار على فرنسا".

وقال غالانت في منشور عبر موقع "إكس"، إن "سلوك الرئيس الفرنسي، (إيمانويل) ماكرون، عار على الشعب الفرنسي، والقيم التي يدّعي أنه يحافظ عليها"، مشيرا إلى أن "قرار استبعاد الصناعات الدفاعية الإسرائيلية من فرنسا يعني مساعدة أعداء إسرائيل في زمن الحرب".

وذكر غالانت أن "فرنسا تنتهج سياسة عدائية تجاه الشعب اليهودي، وهذه ليست المرة الأولى في التاريخ"، مضيفا: "سنواصل النضال من أجل وجودنا ومستقبلنا، معهم أو بدونهم".

وقال منظمو المعرض إن "الحكومة الفرنسية أبلغت الثلاثاء في 15 تشرين الأول/ أكتوبر "يورونافال" بقرارها بالموافقة على مشاركة وفود إسرائيلية في معرض "يورونافال" 2024، من دون أجنحة أو عرض للمعدات"،

وأشاروا إلى "أن القرار يتعلق بسبع شركات إسرائيلية"، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وأضاف المصدر نفسه "التزاما بقرار الحكومة الفرنسية، سيتم استقبال الشركات والمواطنين الإسرائيليين الراغبين بذلك، في المعرض بناء على الترتيبات الآنفة الذكر".

وشدد المنظمون على أن "يورونافال يتحضر لاستقبال كل شركة وكل زائر في إطار احترام التوجيهات الدولية والحكومية"، مشيرين إلى أن النسخة التاسعة والعشرين من المعرض الذي يقام بين الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر والسابع منه، يستعد لاستقبال زهاء 500 شركة و22 ألف زائر.

وكانت مشاركة الشركات الإسرائيلية ألغيت في معرض الدفاع والأمن "يوروساتوري" الذي أقيم في أواخر أيار/ مايو، بقرار من الحكومة الفرنسية.

وجاء القرار بعد دعوة الرئيس الفرنسي لفرض حظر على الأسلحة المصدرة إلى إسرائيل، حيث أكد خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، أن "شحنات الأسلحة لا توفر الأمان للإسرائيليين أو للمنطقة".

وفي حزيران/ يونيو الماضي، أصدرت محكمة فرنسية قرارا بمنع مشاركة الإسرائيليين ووكلاء الشركات الإسرائيلية المتخصصة في السلاح في معرض Eurosatory، بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة ، إلا أن الشركة المنظمة للمعرض طعنت على الحكم، الذي أُلغي لاحقًا.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، قد قال خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمس الثلاثاء، إن إسرائيل "تعارض وقف إطلاق نار أحادي الجانب، لا يغير الواقع الأمني في لبنان، بل يعيد الأمور إلى ما كانت عليه سابقًا".

بدوره، قال الرئيس الفرنسي خلال جلسة مجلس الوزراء في فرنسا، إن على نتنياهو ألا ينسى أن بلاده تأسست بقرار أممي، وبالتالي لا يحق له تجاهل قرارات الأمم المتحدة، ودعا إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة في قطاع غزة ولبنان.

ونقل مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة: "هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من القرارات الأممية".

وشدد ماكرون على أن وقف صادرات الأسلحة هي "الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على لبنان وقطاع غزة منذ أكثر من عام؛ وأوضح ماكرون: "هذه ليست دعوة لنزع سلاح إسرائيل، بل دعوة لوقف أي زعزعة للاستقرار".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الحکومة الفرنسیة الرئیس الفرنسی

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية..فرنسا تمنع 7 شركات إسرائيلية من عرض منتجاتها في معرض عسكري

كشف مصدران مطلعان اليوم الأربعاء، منع فرنسا منعت شركات إسرائيلية من المشاركة في معرض تجاري بحري عسكري، ما يسلط الضوء على التوتر المتزايد في العلاقات بين الدولتين الحليفتين.

وحظرت باريس  الشركات الإسرائيلية من المشاركة معرض تجاري عسكري في وقت سابق العام الجاري. وقالت وزارة الدفاع وقتها، إن الظروف غير مناسبة للشركات للمشاركة بينما يدعو الرئيس إيمانويل ماكرون "إسرائيل إلى وقف العمليات في غزة". 

وأوضح منظمو المعرض أن "الحكومة الفرنسية أبلغت الثلاثاء يورونافال بقرارها بالموافقة على مشاركة وفود إسرائيلية في معرض يورونافال 2024، دون أجنحة، أو عرض للمعدات"، مشيرين إلى "أن القرار يهم 7 شركات إسرائيلية".
وأضاف المصدر نفسه "التزاما بقرار الحكومة الفرنسية، ستستقبل الشركات والمواطنين الإسرائيليين الراغبين في ذلك، في المعرض بناء على الترتيبات آنفة الذكر".

BREAKING:

France announces it’s banning all Israeli defense companies from the Euronaval Defence Expo in Paris month.#France #Israel pic.twitter.com/ysm5qpBlBX

— The Global 202 (@theglobal202) October 16, 2024

ولم ترد وزارة الدفاع ووزارة الخارجية والسفارة الإسرائيلية و"يورونافال"، منظمةالمعرض البحري السنوي بين 4 و7 نوفمبر (تشرين الثاني)، على طلبات للتعليق. 

لأنه لا يغير الوضع في لبنان..نتانياهو يرفض طلب ماكرون وقف إطلاق النار - موقع 24قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، إنه يعارض "وقف إطلاق النار من جانب واحد" مع حزب الله، في لبنان.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على خطوة ماكرون: عار على الأمة الفرنسية
  • فرنسا تمنع مشاركة الشركات الإسرائيلية بمعرض يورونيفال للأسلحة البحرية
  • بعد منع مشاركة شركات إسرائيلية.. غالانت يهاجم ماكرون
  • غالانت يعتبر منع الشركات الإسرائيلية من معرض دفاعي عارا على فرنسا
  • للمرة الثانية..فرنسا تمنع 7 شركات إسرائيلية من عرض منتجاتها في معرض عسكري
  • هيئة البث الإسرائيلية: فرنسا قررت عدم السماح للشركات الإسرائيلية بالمشاركة في معرض للدفاع البحري
  • ماكرون يذكّر نتنياهو بظروف نشأة إسرائيل
  • ماكرون لـ نتنياهو: لا تنسى أن إسرائيل تأسست بقرار من الأمم المتحدة
  • بول بوجبا يعلق علي احتمالية انتقاله إلي الدوري الفرنسي