شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري في جلسة «التكيف مع التغيرات المناخية.. هيدرولوجيا المياه في أفريقيا»، والتي نظمتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية «WMO» بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

أهمية تطوير علوم الهيدرولوجيا

وأشار «سويلم» إلى أهمية تطوير علوم الهيدرولوجيا لمواكبة التغيرات المناخية على المستوى العالمي، مع تعزيز التعاون بين مجلس وزراء المياه الأفارقة «AMCOW» والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية «WMO»، وعقد مزيد من الاجتماعات بين الخبراء الهيدرولوجيين ونقاط الاتصال الفنية بـ«أمكاو»، وتشجيع عقد فعاليات «الموتمر الأفريقي للهيدرولوجيا» بشكل دوري.

وقال وزي الري إن التمويل المستدام لخدمات الهيدرولوجيا الوطنية هو أمر مهم، وعلى الحكومات الوطنية العمل على زيادة التمويلات المحلية المخصصة للمياه، وقد أولت مصر اهتماما كبيرا في مجال الموارد المائية والهيدرولوجيا وكذلك زيادة التمويل المخصص لإدارة المياه في مجال الهيدرولوجيا خلال الاعوام السابقة .

تطوير قدرات المتخصصين في مجال المياه

وأشار وزير الري إلى أهمية قيام وزارات المياه بالدول المختلفة بالتنسيق الفعال بين خدمات الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية، مع تطوير قدرات المتخصصين فى مجال المياه لتنفيذ أنظمة الإنذار المبكر، مشيرا إلى أن مصر لا تدخر جهدًا في رفع المعرفة وعقد جلسات تدريبية لأشقائنا الأفارقة حيث قامت مصر بتدريب 200 من الأشقاء الافارقة بمقر مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي «PACWA» من أصل ثلاثة آلاف متدرب من المقرر تدريبهم خلال 3 أعوام، كما أشار للتدريب المشترك الذي يجرى تنفيذه حاليا لعدد 20 متدرب بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والرى وهيئة الأرصاد الجوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الري التغيرات المناخية وزير الري سويلم الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى نظيره الكينى للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون فى مجال المياه

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري،  ايريك موريسى موجا وزير المياه والصرف الصحي والري بدولة كينيا للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه، ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الإفريقى التاسع.

وأكد الدكتور سويلم حرصه على تعزيز أواصر التعاون مع كينيا في مجال الموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية ، ومن جانبه أشار السيد موجا لعلاقات التعاون والصداقة التي تربط مصر وكينيا والحرص على تعزيز هذا التعاون بشكل دائم، وتم الإتفاق على خطة للتعاون بين البلدين من خلال مذكرة تفاهم تشتمل على العديد من الموضوعات الخاصة بالمياه .

كما أكد الدكتور سويلم على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين ، مشيراً لإستعداد مصر لتقديم الدعم للجانب الكينى في مجال التدريب وبناء القدرات من خلال الدورات التدريبية المقدمة للمعنيين بقطاع المياه .

يذكر أن تاريخ التعاون الفني بين مصر وكينيا يعود لعام ١٩٩٣ ، حيث بدأ بتقديم مصر الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين البلدين لحفر ١٨٠ بئرا جوفيا ، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في عام ٢٠١٦ لتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية ، تشتمل على أنشطة مختلفة لزيادة الإستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات منها (حفر آبار جوفية - إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار - التدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة من إدارة الموارد المائية - تطبيق نظم الرى الحديثة فى مجال الزراعة) ، كما سبق تنظيم زيارة لخبراء مصريين إلى كينيا تم خلالها إعداد وإعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين .

مقالات مشابهة

  • وزير الرى يشارك فى جلسة "التكيف مع التغيرات المناخية .. هيدرولوجيا المياه فى أفريقيا"
  • وزير الري يشارك بجلسة "التكيف مع التغيرات المناخية وهيدرولوجيا المياه فى أفريقيا"
  • وزير الري: حريصون على دعم أواصر التعاون مع الصومال في مجال الموارد المائية
  • رئيس الأرصاد الجوية يؤكد أهمية التعاون مع وزارة الري في مواجهة التغيرات المناخية
  • مسؤول بالأرصاد الجوية: علينا أن نتعاون مع وزارة الري في مواجهة التغيرات المناخية
  • وزير الري يلتقي نائب وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال
  • وزير الري يبحث مع نظيره الكيني سُبل تعزيز التعاون في مجال المياه
  • وزير الري يلتقى نظيره الكينى للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون فى مجال المياه
  • وزير الري: الندرة المائية وتغير المناخ يعيقان القدرة على ضمان الأمن الغذائي