أعلنت هيئة الدواء المصرية عن إطلاق برنامج تدريبي متخصص حول الإجراءات التنظيمية المعتمدة من المجلس التنسيقي الدولي (ICH)، وذلك في الفترة من 16 إلى 22 أكتوبر 2024. نظّم البرنامج مركز التطوير المهني المستمر التابع لهيئة الدواء المصرية، بمشاركة أكثر من 300 متدرب يمثلون 60 شركة من شركات صناعة الدواء المصرية.

البرنامج التدريبي تناول جوانب متعددة من تطوير الأدوية وفق معايير ICH، شملت الإجراءات التحليلية، الجودة من خلال التصميم، التجارب السريرية، واليقظة الدوائية. كما ناقش موضوعات مهمة مثل معايير التحقق، استراتيجيات التحكم، إدارة المخاطر، والامتثال للإجراءات التنظيمية. تهدف هذه الإرشادات إلى ضمان سلامة وفعالية وجودة الأدوية المصنعة محليًا، بما يتماشى مع أحدث المعايير الدولية.

يأتي هذا البرنامج ضمن جهود هيئة الدواء المصرية للارتقاء بالمستوى المهني للعاملين في شركات الأدوية، وتزويدهم بأحدث المستجدات في مجال صناعة الدواء، بهدف بناء كوادر بشرية مؤهلة لتحقيق تطور مستدام في هذا القطاع. وتندرج هذه الجهود ضمن الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030، والتي تسعى لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق معايير الجودة العالمية في مختلف المجالات.

IMG_٢٠٢٤١٠١٦_١٨١٠٤٧ IMG_٢٠٢٤١٠١٦_١٨١١٠١ IMG_٢٠٢٤١٠١٦_١٨١٠٣٥

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الدواء المصرية إطلاق برنامج تدريبي متخصص مركز التطوير المهنى معايير الجودة العالمية صناعة الدواء هيئة الدواء الدواء المصریة

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي لتعزيز مهارات الصحفيين في التعامل مع قضايا الطفولة

نظّمت وزارة الإعلام ممثلة بمركز التدريب الإعلامي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، برنامجا تدريبيا في قاعة الفكر بعنوان «تعزيز مهارات الصحفيين المتعلقة بأخلاقيات الإعلام الأساسية عند التعامل مع الأطفال والمراهقين» والذي يهدف إلى تزويد الصحفيين العاملين في مختلف وسائل الإعلام في القطاع الحكومي والخاص والعاملين في الدوائر المختصة بقضايا الطفل بالمفاهيم الأساسية والأطر القانونية التي تُعنى بحمايته، واستقراء واقع الطفولة في سلطنة عُمان.

ويأتي البرنامج لأهمية دور الإعلام في تسليط الضوء على قضايا الأطفال، وضرورة الالتزام بالمبادئ الأخلاقية في تغطية شؤونهم، استنادًا إلى القوانين المحلية والدولية مثل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل «اتفاقية الأمم المتحدة» التي تمت المصادقة عليها بموجب المرسوم السلطاني «96/54» وقانون الطفل رقم «22/ 2014)، وقانون رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم «63/ 2008»، والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المصادق عليها بالمرسوم السلطاني رقم «121/ 2008» والتي أفردت 50 مادة والمادة 24 للحقوق التعليمية لذوي الإعاقة، وقانون مساءلة الأحداث رقم «30/ 2008» والتي تعتبر أدوات قانونية أساسية لضمان رفاهية الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وحمايتهم من جميع أشكال الإساءة والتهميش.

وأشار شربل راجي مستشار إعلامي والمدرب في البرنامج التدريبي إلى أن التغطية الإعلامية غير المسؤولة قد تعرّض الأطفال لمخاطر مثل الانتقام، وصمة العار، السخرية أو التهديد، إلى جانب العنف اللفظي والجسدي.

وشدد البرنامج على مجموعة من المبادئ الأساسية، من بينها احترام كرامة الطفل وحقوقه في جميع الظروف، وضمان حق الأطفال في الخصوصية والسرية، كما تناول أهمية إعطاء الأطفال فرصة للمشاركة في القرارات المتعلقة بهم، مع إيلاء الاعتبار الواجب لرأي الطفل وفقًا لعمره ونضجه.

وأكد راجي على ضرورة عدم نشر أي قصص صحفية أو صور قد تعرض الأطفال للخطر، حتى مع تغيير هوياتهم، مع مراعاة تنوع الخلفيات الثقافية والاجتماعية وإبراز أطفال من مختلف الفئات، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يجب الحفاظ على التوازن بين الجنسين وتجنب استخدام الصور النمطية، سواء السلبية أو الإيجابية، مع تصوير الأطفال بطريقة تحافظ على كرامتهم وتظهرهم بشكل محترم مشيرًا إلى ضرورة الحصول على إذن من الطفل أو الوصي عليه قبل إجراء أي مقابلة أو تصوير للفيديو، وأن يكون هذا الإذن مكتوبًا باللغة التي يفهمها الطفل وشدد راجي على أهمية التحقق من دقة ما يقوله الطفل إما من أطفال آخرين أو من شخص بالغ ويستحسن التحقق من كلا المصدرين.

وأوضح راجي أهمية دور الإعلام في الحديث عن قضايا الأطفال على الصعيد الإنمائي والاقتصادي والإنساني والاجتماعي والثقافي بالإضافة إلى أهمية تطبيق الممارسات الفضلى في إعداد التقارير وتغطية شؤون الأطفال واليافعين، مع التركيز على البعد الإنساني في الكتابة عن الأطفال واختيار الزاوية الأنسب للقصة عند إعدادها وأثناء تصويرها مع أهمية حماية خصوصية الطفل وسرية البيانات، والتعامل الإعلامي المهني مع الأطفال الضحايا.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي لتعزيز مهارات الصحفيين في التعامل مع قضايا الطفولة
  • برنامج تدريبي لإعداد وتمكين المرأة سياسيا
  • ضخ الملايين من الأدوية الناقصة في الأسواق.. احذر العبوات مجهولة المصدر
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًا لتعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب
  • وزير قطاع الأعمال يجتمع برؤساء شركات الأدوية التابعة لاستعراض مؤشرات الأداء وموقف تنفيذ خطط العمل
  • وزير قطاع الأعمال العام يجتمع برؤساء شركات الأدوية لاستعراض فرص الاستثمار
  • وزير قطاع الأعمال يطالب بزيادة معدلات الإنتاج والتصدير بشركات الأدوية التابعة
  • شعبة الأدوية: نتفاوض مع شركة أوروبية تبحث إقامة مصنع بـ500 مليون دولار