تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت اليابان، اليوم الأربعاء، إجراء فحوصات إضافية على جودة المياه المعالجة والمخففة التي يتم تصريفها من محطة "فوكوشيما" النووية إلى مياه المحيط، وذلك تمهيدًا لأن تستأنف الصين استيراد المأكولات البحرية اليابانية.

وأفادت الخارجية اليابانية بأن الإجراءات الإضافية المخطط لها ومنها سحب عينات من مياه البحر من جانب مؤسسات في الصين ودولتين أخرتين نفذت بالفعل أمس الثلاثاء، وذلك حسمبا نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

واتفقت اليابان والصين خلال الشهر الماضي على استئناف بكين استيراد المأكولات البحرية اليابانية التي تلبي معايير السلامة بعد إجراء مراقبة إضافية للمياه المعالجة، وتعد الاختبارات الإضافية شرطا مسبقا لاستئناف عمليات الاستيراد.

وكانت الصين قد علقت جميع واردات المنتجات البحرية اليابانية في شهر أغسطس من العام الماضي ردًا على بدء اليابان تنفيذ خطة تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" النووية المعطلة في مياه المحيط بعد معالجتها على عدة مراحل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليابان مفاعل فوكوشيما الصين النووية

إقرأ أيضاً:

125 طائرة في يوم واحد.. الصين تعلن إتمام مناوراتها العسكرية حول تايوان بنجاح

أعلن الجيش الصيني، اليوم الاثنين، إتمام مناوراته العسكرية الواسعة حول تايوان "بنجاح". 

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال مسؤول دفاعي إن تايوان رصدت 125 طائرة صينية بالقرب من الجزيرة، اليوم الاثنين بعد أن بدأت بكين مناورات عسكرية، ووصف ذلك بأنه رقم قياسي ليوم واحد.

وقال اللفتنانت جنرال هسيه جيه شينج، وهو مسؤول استخباراتي كبير في وزارة الدفاع، في مؤتمر صحفي: "125 طائرة هي في الواقع أعلى رقم قياسي في يوم واحد رصدناه حتى الآن".

وكانت الصين بدأت مناورة عسكرية واسعة غير محددة المدة، شملت نشر حاملة طائرات من طراز لياونينغ، بالإضافة إلى سفن وطائرات حربية في محيط تايوان والجزر النائية التابعة لها، مغلقة الموانئ الرئيسية، وذلك بعد أربعة أيام من احتفال تايوان بعيدها الوطني الذي شددت فيه على رفضها للضم.

ونشرت قناة “CCTV” الحكومية الصينية خريطة تظهر فيها ست كتل كبيرة تحيط بتايوان، في إشارة إلى أماكن التدريبات الصينية العسكرية. 

كما أظهر التلفزيون الصيني المركزي طائرة مقاتلة من طراز J-15 وهي تقلع من على سطح حاملة الطائرات.

من جانبه، تعهد الرئيس التايواني لاي تشينج تي، اليوم الاثنين، “بحماية” الجزيرة الديمقراطية، بعد أن أطلقت الصين مناورات عسكرية واسعة النطاق.

وحسب وكالة “فرانس برس”، قال لاي في منشور على “فيسبوك”: “في مواجهة التهديدات الخارجية، أود أن أؤكد لمواطنينا أن الحكومة ستواصل الدفاع عن النظام الدستوري الديمقراطي والحر، وحماية تايوان الديمقراطية، وحماية الأمن القومي”.

مقالات مشابهة

  • اجتماع بصنعاء يناقش إمكانية دعم لجنة الصليب الأحمر لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالأمانة
  • تركيا تخطط لبناء 12 مفاعلًا نوويًا.. وخطوة ضخمة في الطريق
  • مياه البحيرة تنهي أعمال إحلال وتجديد عدايات طرد محطة النوبارية
  • رئيسة جمهورية الهند تزور محطة تحلية مياه البحر فوكة 2
  • مياه أسيوط تعلن عن الانتهاء من إصلاح خط الصرف الصحي بمنطقة علي عبدالدايم بحي غرب   
  • مياه أسيوط تعلن نهو إصلاح خط صرف صحي البركة وفتح المياه
  • 125 طائرة في يوم واحد.. الصين تعلن إتمام مناوراتها العسكرية حول تايوان بنجاح
  • الهيئة القومية لسكك حديد مصر تعلن جدول تشغيل قطارات صعيد مصر من محطة بشتيل
  • محطة في البديع لضخ 36 ألف متر مكعب مياه ري يومياً