قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، إن بريطانيا وفرنسا تدعوان إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة الوضع الإنساني في غزة ، كما تدرس بريطانيا فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن الجزائر أيضا دعت إلى الاجتماع العاجل لمجلس الأمن.

وذكرت رويترز في وقت سابق هذا الشهر أن الإمدادات الغذائية لقطاع غزة تراجعت بصورة حادة في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن فرضت السلطات الإسرائيلية قاعدة جمركية جديدة. وقالت الولايات المتحدة إنه ينبغي أن يتحسن الوضع الإنساني وإلا قد تواجه إسرائيل قيودا محتملة على المساعدات العسكرية.

وقال ستارمر أمام البرلمان ردا على أسئلة بشأن الوضع “هناك حاجة ملحة لإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة، والأمر مستمر الآن منذ فترة طويلة للغاية”.

وذكر لامي في بيان إن إسرائيل يجب أن تضمن حماية المدنيين و فتح الطرق للسماح بوصول المساعدات المنقذة للحياة، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس الأمن سيتناول هذه الأمور.

وقال ستارمر أيضا إن بريطانيا تدرس فرض عقوبات على وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بسبب تعليقات لهما بشأن الصراع.

وأفادت تقارير سابقة بأن وزير الخارجية البريطاني السابق ديفيد كاميرون كان أيضا يدرس فرض عقوبات على الوزيرين قبل أن يخسر حزب المحافظين الحاكم آنذاك الانتخابات في يونيو حزيران.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة ستفرض عقوبات على الوزيرين بسبب التعليقات قال ستارمر “ننظر في ذلك لأنها تعليقات بغيضة بوضوح”.

وكان سموتريتش قد قال في تصريحات إن تجويع المدنيين في غزة قد يكون مبررا، بينما وصف بن غفير مرتكبي العنف من المستوطنين في الضفة الغربية بأنهم أبطال.

وقال ستارمر “يجب على إسرائيل اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لتجنب الخسائر البشرية بين المدنيين، والسماح بدخول المساعدات إلى غزة بكميات أكبر بكثير وتمكين شركاء الأمم المتحدة العاملين في المجال الإنساني من العمل بشكل فعال”.

وأضاف “ستعقد بريطانيا إلى جانب فرنسا اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث هذا الأمر”.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس العربي

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: لمجلس الأمن عقوبات على

إقرأ أيضاً:

سموتريتش ردا على تهديدات بريطانيا: الانتداب انتهى ومعه "الورقة البيضاء"

رد وزير المالية الإسرائيلي، المتطرف بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأربعاء، على تهديد رئيس وزراء بريطانيا، كير ستارمر، بفرض عقوبات عليه.

وقال سموتريتش: "لقد انتهى الانتداب البريطاني ومعه الورقة البيضاء، لكن الأحادية والنفاق بقي هو نفس الأحادية والنفاق".

وأوضاف: سأواصل بذل كل ما في وسعي لتعزيز سياسة الاستيطان ومنع قيام دولة فلسطينية من شأنها أن تعرض للخطر وجود دولة إسرائيل وأمن الشعب اليهودي".

وتابع: "لن يمنعني أي تهديد من القيام بالشيء الصحيح والأخلاقي لمواطني إسرائيل، وإذا أراد البريطانيون أن يغضبوا من سياستي الصهيونية، فسيكون لديهم أنف أعوج".

وتدرس المملكة المتحدة فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين، وفق ما ذكر موقع نيوز إيه زد إنترناشيونال.

تحدث رئيس الوزراء البريطاني  كير ستارمر أمام البرلمان في المملكة المتحدة عن نية البلاد فرض عقوبات على وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير بسبب تعليقاتهما المثيرة للجدل المتعلقة بالإبادة في غزة.

وردًا على سؤال عما إذا كانت حكومته ستعاقب سموتريتش بسبب تعليقاته بأن تجويع المدنيين في غزة قد يكون مبررًا وبن جفير لقوله إن مرتكبي العنف من  المستوطنين في الضفة الغربية أبطال، قال ستارمر: "نحن ننظر في ذلك لأنها تعليقات بغيضة بكل وضوح". 
وشدد ستارمر على أن "إسرائيل يجب أن تتخذ جميع الخطوات الممكنة لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين، والسماح بدخول المساعدات إلى غزة بكميات أكبر بكثير وتزويد شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني بالقدرة على العمل بشكل فعال".

وقال  رئيس الوزراء البريطاني: "طلبنا إلى جانب فرنسا عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني الحرج في غزة".

مقالات مشابهة

  • سموتريتش ردا على تهديدات بريطانيا: الانتداب انتهى ومعه "الورقة البيضاء"
  • أيام الانتداب انتهت.. وزير الأمن القومي الإسرائيلي يرد على رئيس وزراء بريطانيا
  • الحكومة البريطانية بشأن غزة: بالتعاون مع فرنسا والجزائر دعونا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن اليوم لمعالجة قضية المساعدات
  • بريطانيا تدرس فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين.. وطلب لجلسة طارئة بمجلس الأمن
  • بريطانيا وفرنسا والجزائر تدعو إلى اجتماع أممي عاجل لمناقشة وضع غزة الإنساني
  • بريطانيا تدعو مجلس الأمن لاجتماع عاجل لبحث وضع غزة الإنساني
  • بريطانيا تدعو لاجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث الوضع الإنساني في غزة
  • بريطانيا تدعو إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن بشأن الوضع في غزة
  • الجزائر تدعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن غزة