أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إطلاق مسابقة الفنون التشكيلية ضمن مهرجان إبداع 13، بعنوان «نظرة إلى المستقبل»، بهدف إظهار رؤية الشباب للمستقبل عبر أعمالهم الفنية في مجالات مختلفة، موضحة شروط الاشتراك في المسابقة ومجالاتها.

مجالات المسابقة وشروط كل مجال

يُسمح لكل جامعة بالمشاركة بمسابقة الفنون التشكيلية بـ5 أعمال بحد أقصى لكل مجال من الكليات غير المتخصصة، إضافة إلى 5 أعمال من الكليات المتخصصة «إن وجدت»، وهذه تفاصيل كل مجال وشروطه:

التصوير «الرسم الملون»

يستخدم المتسابقون في فن الرسم خامات، مثل ألوان زيتية، وأكريليك، وألوان مائية، وباستيل، وجواش، وأقلام خشب ملونة، وغيرها من الخامات غير القابلة للتلف.

يجب أن تكون اللوحة مستطيلة أو مربعة، لا تقل أبعادها عن «50 سم × 50 سم»، ولا تزيد عن «120 سم × 120 سم»، مع تقديمها في إطار مناسب للعرض.

التصوير الضوئي «الفوتوغرافي»

على المتسابق تقديم الصورة بأبعاد «50 × 70 سم»، مع طباعة الصورة على خشب MDF بدون إطار خارجي. يجب تقديم نسخة أصلية من الصورة بجودة عالية، ومنع استخدام أي برامج جرافيك.

الأشغال الفنية

تتنوع الأعمال الفنية بين المجسمات والأعمال المسطحة، باستخدام خامات طبيعية أو مصنعة مثل المعادن، الخشب، الجلد، وغيرها، ويجب ألا تقل أبعاد العمل عن «40 سم» ولا تزيد عن «150 سم».

الرسم والجرافيك والطبعة الفنية

تتضمن المسابقة مجالات الطباعة الفنية والرسم باستخدام خامات متنوعة، مثل الحبر أو الأقلام الملونة، ويجب أن تكون الأعمال المقدمة بأبعاد تتراوح بين «35 سم × 35 سم» و«80 سم × 80 سم».

النحت

يتضمن مجال النحت الأعمال المجسمة أو البارزة، باستخدام خامات مثل المعادن أو الأخشاب، على أن تكون أبعاد العمل بين «50 سم» و«150 سم».

الشروط العامة للمسابقة يشارك كل متسابق بعمل واحد فقط في أحد المجالات الفنية. كل جامعة أو معهد يمكنه المشاركة بحد أقصى 5 أعمال في كل مجال، سواء للكليات المتخصصة أو غير المتخصصة. الأعمال المقدمة يجب أن تكون أصلية وغير منقولة أو مقتبسة من أعمال أخرى. جميع الأعمال المقدمة يجب أن تكون مصحوبة ببيانات تفصيلية للمتسابق مواعيد التقديم

يجب رفع الأعمال على الموقع الرسمي للمهرجان أو تسليمها بديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة قبل 29 ديسمبر 2024، مع كتابة البيانات التالية خلف كل عمل فني: «إبداع 13 - اسم الطالب - الجامعة/المعهد/الأكاديمية - الكلية - رقم المحمول - المجال - متخصص/غير متخصص - صورة الرقم القومي - كارنيه الجامعة».

يشترط استيفاء بيانات استمارة المشاركة الخاصة بالمسابقة، والتواصل مع رعاية شباب الجامعة لتسجيلها على الموقع الرسمي للمسابقة قبل موعد أقصاه 27 ديسمبر 2024، وفي حال عدم مشاركة الجامعة، يتم التواصل مع صفحة المهرجان على «فيسبوك» «مهرجان إبداع - وزارة الشباب والرياضة».

بعد الفرز يتم تسليم الأعمال المصعدة من لجنة التحكيم إلى المدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، حيث يتولى مشرف كل جامعة تسليم الأعمال، ويتم تصعيد أفضل الأعمال للتحكيم النهائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فنون تشكيلية فنون جميلة مسابقة الفنون التشكيلية مهرجان إبداع یجب أن تکون کل مجال

إقرأ أيضاً:

سوسن بدر من مهرجان Vs Film: "سعيدة بوجودي النهاردة وأشعر بحراك فني"

حضرت الفنانة القديرة سوسن بدر فعاليات النسخة الأولى من مهرجان Vs Film للأفلام القصيرة الذي انطلق مساء اليوم الثلاثاء بأكاديمية الفنون تحت رعاية أ.د غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون ويرأس المهرجان الدكتور أسامة أبونار.

 

كلمة الفنانة سوسن بدر في مهرجان Vs Film للأفلام القصيرة

عبرت الفنانة سوسن بدر عن سعادتها بحضورها فعاليات مهرجان Vs Film بأكاديمية الفنون، وقالت:
"سعيدة جدا بوجودي النهاردة وحاسة قد إيه في حالة فنية بتحصل، وفيه حراك فني إحنا محتاجينه الفترة دي في المجتمع ومحتاجين نقدم شبابنا ونحتضنهم".

الفنانة سوسن بدر أثناء إلقاء كلمتها بمهرجان Vs Film بأكاديمية الفنون 
سوسن بدر: "الدراسة بجانب  الموهبة مهمة"

وتابعت الفنانة سوسن بدر:
"واللي عنده موهبة بجد نحرتمها ونساعده عليها واللي عنده موهبة ومحتاج دراسة نوجهه لأن الدراسة جنب الموهبة مهمة جدا".

 


تفاصيل النسخة الأولى من مهرجان Vs Film

أُقيم مهرجان Vs Film للأفلام القصيرة اليوم في أكاديمية الفنون في تمام الساعة الخامسة مساءًا، ومن المقرر أنه يقام تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس الأكاديمية والفنانة إلهام شاهين رئيس شرف المهرجان وبحضور الفنانة الكبيرة سوسن بدر والدكتور وليد شوشة عميد المعهد العالي للنقد الفني والدكتور أسامة أبو نار رئيس المهرجان والسيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان وعدد من السينمائيين والنقاد الآخرين. 

البوستر الدعائي لمهرجان Vs Film للأفلام القصيرة جدًا 

مقالات مشابهة

  • شروط الاشتراك في مسابقة الطالب المثالي ضمن مهرجان إبداع 2024
  • بالفيديو.. رئيس قطاع الفنون التشكيلية: استطعنا تجهيز متحف الخزف الإسلامي وإعادته للجمهور بعد إغلاقه
  • الفنون التشكيلية: تجهيز متحف الخزف الإسلامي وإعادته للجمهور بعد إغلاقه (فيديو)
  • وليد ناقوش: تطوير متحف الخزف الإسلامي بجهود ذاتية لقطاع الفنون التشكيلية
  • سوسن بدر من مهرجان Vs Film: "سعيدة بوجودي النهاردة وأشعر بحراك فني"
  • "الفنون التشكيلية" يُناقش تطورات المحارب المصري بمتحف مصطفى كامل
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يمكّن رائدات التكنولوجيا في معرض “إكسباند نورث ستار 2024”
  • عاجل - شروط التسجيل في مسابقة معلم مساعد 2025 بعد موافقة الحكومة وموعد التقديم الرسمي
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أعمال محمود ياسين الفنية