تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، مقطعًا صوتيًا مرفقًا مع صورة، وصوت إحدى السيدات يحذر من فساد الطماطم لاحتوائها على سم ثعبان، بسبب ما يسمى عضة الثعبان للطماطم، مؤكدة أن زوجها متخصص في الطماطم وأن لديه مزرعة، وهو ما تسبب في حالة من القلق لدى كل من استمع لتحذير السيدة المجهولة.

انتقال رونالدو وماني للأهلي المصري.

. عرض مغري للخطيب قبل كأس العالم للأندية هدفان في 100 ثانية.. هل كانت مباراة الأرجنتين وبوليفيا الأخيرة للبرغوث ميسي؟ أصل الحكاية.. مقطع مجهول يثير الجدل والزراعة ترد

فور تداول المقطع الصوتي المزعوم، وما تسبب فيه من قلق لعدد كبير من السيدات، سارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بنفي صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تمامًا من الصحة.

طماطم مصابة

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه قد أفاد الخبراء المتخصصون بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسة، وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار، ولكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار، مشيرا إلى انه ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تمت معالجتها أي ضرر، فقط ننصح بقطع الجزء المثقوب ـ كناحية نفسية فقط ـ قبل تناولها.

وأضاف البيان، أنه من ناحية ان الإصابة تعود إلى عضة ثعبان، فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق والعلم، فالثعابين ليست نباتية التغذية، منها السام وغير السام، وجميعها لحمية التغذية، أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر، ولا علاقة لها بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها، تمهيدا لابتلاعها، وهذا الهدف من العض، أو في بعض الأحيان دفاعًا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

أنا تريند الجيل وهاتجوز 10 مرات| فنانة تثير الجدل وتشتم متابعيها.. وتتغزل في المخرج الشهير صاحبة أشهر باز ذهبي.. كيف أصبح شكل نجمة اراب جوت تالنت؟|مفاجأة بالصور الثعابين مش بتاكل طماطم

أشار معهد بحوث البساتين، الى انه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر، لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

ثعبان

فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

العشاء الأخير في إسرائيل.. ماذا تعرف عن المسيرات الانقضاضية من حزب الله ضد الاحتلال؟ شهامة وجدعنة| قصة عم علي بطل حادث قطار المنيا.. أنقذ عشرات المصابين من الغرق.. فيديو نقيب الفلاحين يوضح حقيقة إصابة الطماطم

من جانبه، علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على الادعاءات المنتشرة عن ثقوب الطماطم، موضحًا أن الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم (سوسة الطماطم)، وهي حشرة التوتا ابسليوتا التي تصيب محصول الطماطم.

حسين أبو صدامطماطم

وأشار إلى أن الحشرة تحفر أنفاقًا في أوراق وثمار الطماطم، تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم تتم مكافحتها، موضحًا أن هذه الحشرة تصيب أيضًا الفلفل والباذنجان والبطاطس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عضة ثعبان فيها سم قاتل نقيب الفلاحين

إقرأ أيضاً:

عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين

حالة من الجدل والتساؤلات انتشرت على منصات السوشيال ميديا بعد نشر مقطع صوتي على أحد وسائل التواصل الاجتماعي (الواتساب) يحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء.

تناول الطماطم يؤدي إلى الوفاة

ادعى المقطع الصوتي على تطبيق (الواتساب) أن الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء ناتجة من عضة ثعبان، محذرًا من تناول هذه الطماطم حيث أنها تؤدي إلى الوفاة.

خوف وفزع على منصات التواصل الاجتماعي

بعد انتشار المقطع الصوتي على نطاق واسع، وبدأ رواد السوشيال ميديا بإعادة إرسال المقطع لغيرهم، أثيرت حالة من الهلع والفزع بين رواد التواصل الاجتماعي متسائلين عن مدى حقيقة هذا المقطع وصحة المعلومات الذي بداخله، مطالبين بالرد الرسمي من قبل المتخصصين لمعرفة تأثير تناول الطماطم على الصحة العامة.

صورة لـ أحمد العوضي تثير غضب ياسمين عبد العزيز.. لماذا ؟ بتصور فيديوهات|حداد يسحل زوجته ويقص شعرها في الشارع.. مذا فعل بعد القبض عليه هبوط مفاجئ في أسعار الدواجن اليوم.. وهذا ثمن البيض| تفاصيل انخفاض شديد في درجات الحرارة.. وهذه المناطق الأكثر تأثرًا| تفاصيل حالة الطقس اليوم أستاذ بمعهد الإنتاج يوضح حقيقة الأمر

أوضح الدكتور عبد الحميد حبشي، الأستاذ بمعهد الإنتاج ورئيس قسم الخضر ذاتية التلقيح الأسبق (قسم بحوث الطماطم)، أن المقطع الصوتي المنتشر لا أساس له من الصحة، وأن كل المعلومات المتداولة به خاطئة ولا تمت للواقع بصلة، واصفًا هذا المقطع (بالتهريج).

مجرد إصابة حشرية

أشار الدكتور عبد الحميد حبشي إلى أن الثقوب السوداء المتواجدة في الطماطم هي مجرد إصابة حشرية حدثت للمحصول محدثًا به ثقوب، ولكن بعد معالجة الإصابة ومكافحة الحشرة التأمت الطماطم عند النضوج وليس بها أي ضرر.

الثعابين لا توزع السم على الطماطم

كما أكد على أن الثعابين تتغذى على اللحوم مثل الحشرات والقوارض، ولا تتغذى على النباتات، وليس لديها سم إضافي لتوزعه على محصول الطماطم، مختتمًا حديثه أنه يعمل منذ أكثر من 35 عام في هذا المجال ولا يوجد مثل هذه الادعاءات.

نقيب الفلاحين يوضح حقيقة إصابة الطماطم

من جانبه علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على الادعاءات المنتشرة عن ثقوب الطماطم، موضحًا أن الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم (سوسة الطماطم)، وهي حشرة التوتا ابسليوتا التي تصيب محصول الطماطم.

وأشار إلى أن الحشرة تحفر أنفاق في أوراق وثمار الطماطم تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم يتم مكافحتها، موضحًا أن هذه الحشرة تصيب أيضًا الفلفل والباذنجان والبطاطس. 

مقالات مشابهة

  • سيدة تحذر من فساد الطماطم.. الزراعة تكشف الحقيقة
  • «الزراعة» ترد على شائعة «ثعبان الطماطم»: ديدان سلكية السبب
  • الزراعة توضح حقيقة «ثعبان الطماطم»
  • عاجل| وزارة الزراعة: تناول طماطم بثقوب ليس له أي اضرار صحية علي المواطنين
  • مقطع صوتي أثار ضجة.. الزراعة تصدر بيانا بشأن ثعبان الطماطم
  • الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق
  • "الزراعة" تكشف حقيقة "ثعبان الطماطم"
  • عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين
  • هل لدغها ثعبان؟.. مقطع صوتي يثير الجدل بشأن الثقوب السوداء للطماطم وخبير يرد