قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن إحالة التعديلات الخاصة بقانون المالية الموحد إلى البرلمان أحد أهم الإصلاحات الهيكلية في الاقتصاد الكلي، من أجل تحسين التقارير المالية.

وأضافت «المشاط»، خلال مؤتمر صحفي بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أن الهدف من هذا الإجراء هو أن تكون التقارير المالية أكثر شفافية وشمولية من خلال تحديث قانون المالية العامة الموحد، باعتبار أن هذه التقارير ستعكس ميزانية الدولة.

وتابعت: من بين أهم الإصلاحات إعداد مسودة الدليل لإجراء موازنة البرامج والأداء وهو إجراء مهم، لأن كل الإنفاق الموجود مرتبط بمؤشرات أداء، وكلها إصلاحات تمت بالفعل.

وواصلت: من بين الإصلاحات أيضا عمل وثيقة إرشادية للتعميم على الوزارات التنفيذية لتحديد المعايير الجديدة للمشروعات الاستثمارية، مؤكدة أنه في وزارة التخطيط يوجد حوكمة شديدة في الاستثمار والإنفاق العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمارات النمو الاقتصادي التقارير المالية

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد رغم التحديات الجيوسياسية

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال مؤتمر صحفي، أن أهم المؤشرات الاقتصادية في مصر هو معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي.

 وأوضحت أن المؤشر يشهد ارتفاعاً عادة بعد ثلاثة أشهر من انتهاء الربع المالي، مما يعكس استقرار وتحسن الأداء الاقتصادي بمرور الوقت.

وأشارت المشاط إلى أن نتائج العام الماضي أظهرت تفاوتًا بين أول ثلاثة أرباع من السنة المالية، حيث كان هناك بعض الضغوط الاقتصادية. إلا أن الربع الأخير شهد تحسنًا ملحوظًا، خاصة بعد تنفيذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي أسهمت في تعزيز الأداء العام.

وأضافت الوزيرة أن مصر أغلقت العام المالي على معدل نمو يبلغ 2.4%، وهو نفس المعدل الذي تحقق خلال الربع الأخير، مشيرة إلى أن هذا الرقم يعكس مؤشرات إيجابية في ظل الظروف الصعبة. ولفتت إلى أن العام الحالي تميز بعاملين رئيسيين:

التوترات الجيوسياسية: حيث تأثرت قناة السويس وبعض الأنشطة الاقتصادية بالاضطرابات العالمية، مما شكل تحديًا كبيرًا للاقتصاد.استعادة استقرار الاقتصاد الكلي: وذلك من خلال تبني سياسات انكماشية ساعدت على السيطرة على التضخم وتحقيق نوع من التوازن المالي.

مقالات مشابهة

  • منها مصر.. وزيرة التخطيط: البنك الدولي يعتمد منهجية جديدة في التقييم السنوي للدول
  • وزيرة التخطيط: تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات بالتنسيق مع 15 وزارة وجهة وطنية..القطاع الخاص قوة دافعة للنمو الاقتصادي ومواجهة التحديات..تعميم وثيقة إرشادية لتحديد معايير تقييم المشروعات
  • وزيرة التخطيط: نستهدف تخفيض عبء خدمة الدين بإقرار حزمة من الحوافز
  • وزيرة التخطيط: توقعات بزيادة الاستثمارات الأجنبية قريبًا خلال الفترة القادمة
  • وزيرة التخطيط: 2.4 % معدل نمو الاقتصاد في العام المالي 2023/ 2024
  • وزيرة التخطيط: الإصلاحات الاقتصادية عملية مستمرة
  • وزيرة التخطيط: مؤشرات إيجابية على تحسن الاقتصاد رغم التحديات الجيوسياسية
  • وزيرة التخطيط: الاتصالات تحقق نموا بـ 14.4%.. والسياحة 9.9%
  • وزيرة المالية والسفيرة الأمريكية تبحثان الجهود الحكومية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية