مقالات مشابهة هاتف Samsung S24 واهم مواصفاته

‏32 دقيقة مضت

مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا بحجم ضخم

‏ساعة واحدة مضت

سوق الهواتف الذكية العالمية ينمو بنسبة 5 بالمئة، وسامسونج تحافظ على صدارة المنافسة بصعوبة

‏ساعة واحدة مضت

تعز تنتفض وتثور كالبركان لمواجهة الانهيار المخيف للريال اليمني وتحمل العليمي والتحالف المسؤولية المباشرة.

. شاهد بالفيديو ماذا قال المتظاهرون عنهما

‏ساعتين مضت

لماذا انخفضت أسعار النفط بأكثر من 5% أمس؟ أنس الحجي يكشف سببين

‏ساعتين مضت

جوجل تطلق Pixel Features Drop مع ميزات مدعومة من Gemini وتحسينات جديدة

‏ساعتين مضت

يحظى قطاع التعدين في تركيا بمكانة متميزة في الأسواق العالمية، ويُسهم بنسبة كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني بصفته أحد أهم صادرات أنقرة.

وتملك أنقرة إمكانات كبيرة من الموارد المعدنية، وتحتلّ ترتيبًا متقدمًا عالميًا في صادرات الرخام والفسبار والترافرتين والكروم والزنك والرصاص، بالإضافة إلى أنها تملك احتياطيات هائلة من الذهب.

ووفقًا لتحديثات قطاع التعدين في تركيا لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت أنقرة، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، مذكرة تفاهم مع الصين حول التعاون في مجال الموارد الطبيعية والتعدين.

وُقِّعت مذكرة التفاهم خلال لقاء جمع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، ووزير الموارد الطبيعية الصيني وانغ غوانغ هوا، على هامش المؤتمر الدولي للتعدين، في مدينة تيانجين الصينية.

تستهدف مذكرة التفاهم تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعدين والموارد الطبيعية، وتحديد فرص التعاون في مجال المعادن الحيوية في أنقرة وبكين ودول أخرى، وتشجيع التعاون في مجالات تقنيات التعدين والرقمنة.

المعادن الأرضية النادرة في تركيا

قال ألب أرسلان بيرقدار، إن المشروعات المشتركة التي ستُطَوَّر بين الصين وتركيا في مجال التعدين تتمتع بإمكانات كبيرة، في الوقت الذي تمرّ فيه صناعة التعدين عالميًا بفترة حرجة، بحسب بيان وزارة الطاقة التركية.

جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين تركيا والصين – الصورة من حساب “بيرقدار” في منصة إكس (16 أكتوبر 2024)

وتابع بيرقدار، في تدوينة بحسابه في منصة “إكس”، قبل قليل: “من خلال الاتفاقية التي وقّعناها، نهدف إلى تعزيز تعاوننا في جميع مجالات التعدين، وخاصة في المعادن الحيوية، والعمل معًا في تركيا”، مُعربًا عن أمله أن تعود الاتفاقية بالفائدة على البلدين، وأن تتحول إلى مشروعات ملموسة في أسرع وقت ممكن.

وأشار وزير الطاقة التركي إلى استهداف بلاده إنشاء مصنع لإنتاج نحو 570 ألف طن سنويًا من المعادن الأرضية النادرة.

وأضاف بيرقدار أن تركيا تسعى إلى إضافة ثاني أكبر احتياطي للمعادن الأرضية النادرة عالميًا، الذي اكتُشِف في منشأة بيلك أوفا بمدينة إسكي شهر، الواقعة في شمال غرب البلاد، على بعد نحو 233 كيلومترًا غرب العاصمة أنقرة.

وتُستعمل العناصر الأرضية النادرة، المُكتَشَفة في إسكي شهر، بالعديد من المجالات، مثل الطيران والدفاع وصناعة الفضاء والطب الحيوي.

رؤية تركيا في مجال التعدين

أوضح بيرقدار أنه شرح رؤية أنقرة في مجال التعدين، خلال حضوره المؤتمر الدولي للتعدين الذي عُقد في الصين بمدينة تيانجين، مشيرًا إلى أن الاستثمار في المعادن الحيوية والعناصر الأرضية النادرة يؤدي دورًا مهمًا في الرؤية التركية لتحوّل الطاقة.

وتابع: “المعادن الحيوية، التي لا غنى عنها لمنتجات التكنولوجيا الفائقة، مواد خام مهمة تشكّل سياسات البلدان”، مؤكدًا أن أنقرة تُجري تقييمًا لفرص التعاون الدولي كافة، ذات المنفعة المتبادلة.

وزير الطاقة التركي خلال المؤتمر الدولي للتعدين في الصين – الصورة من حسابه في منصة إكس (16 أكتوبر 2024)

وفي الوقت الحالي، تواجه صناعة التعدين مخاطر كبيرة في أنحاء مختلفة من العالم بسبب الصراعات والتوترات، بالإضافة إلى الحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

لقاءات على هامش المنتدى

على هامش المؤتمر الدولي للتعدين في مدينة تيانجين، التقي وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، وزير الصناعة والتكنولوجيات الجديدة في طاجيكستان، شيرالي كبير.

وقال بيرقدار، إن اللقاء شهد تقييم فرص التعاون التي يمكن تطويرها في مجال التعدين بين أنقرة ودوشنبه، موضحًا أنه اتُّفِق على اتخاذ خطوات ملموسة من خلال إجراء الدراسات الفنية في أسرع وقت ممكن.

الموارد المعدنية في تركيا

شهد العام الماضي (2023) عدّة اكتشافات جديدة للعديد من المعادن المهمة بمناطق في تركيا مثل الزنك عالي الجودة، الذي اكتُشف في مناطق شرق وجنوبي الأناضول، بالإضافة إلى اكتشافات للنحاس جرت في ولاية إلازيغ شرقي الأناضول.

لقاء بيرقدار بوزير الصناعة في طاجيكستان على هامش المؤتمر الدولي للتعدين – الصورة من حسابه في منصة إكس (16 أكتوبر 2024)

وتحتلّ أنقرة المركز الأول عالميًا في قائمة مُصدّري الرخام والفسبار والترافرتين، والمركز الثاني في قائمة مصدّري خام الكروم، والمركز الثالث في قائمة مصدّري الحجر الطبيعي ومعدن البور، والثامن عالميًا في قائمة مصدّري الزنك، والمركز العاشر في قائمة مصدّري الرصاص.

ويُعدّ إنتاج تركيا من الذهب هو الأكبر بين دول الاتحاد الأوروبي، كما تحتل المرتبة الـ11 في احتياطيات الذهب عالميًا، ويُمكنها زيادة إنتاجها من الذهب إلى 100 ألف طن، خلال 10 سنوات، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعكس هذه البيانات الإمكانات الكبيرة والآفاق الواعدة لقطاع التعدين في تركيا، وتُبرز ضرورة ضخ استثمارات جديدة في قطاع التعدين وزيادة عمليات التنقيب، إذ تُطبّق أنقرة الإجراءات المتعلقة بالبيئة وصحة الإنسان وسلامته في قطاع التعدين باستعمال التكنولوجيا والتقنيات المتقدمة، تحاكي تلك التي تُطبَّق في الدول المتقدمة.

وتتّسم استثمارات قطاع التعدين، عمومًا، بكونها استثمارات طويلة الأجل ومحفوفة بالمخاطر، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى ميزانيات كبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الموارد الطبیعیة المعادن الحیویة الأرضیة النادرة فی مجال التعدین الطاقة الترکی قطاع التعدین بالإضافة إلى وزیر الطاقة على هامش فی ترکیا فی منصة عالمی ا

إقرأ أيضاً:

تركيا تبدا العمل لبناء ثلاث محطات نووية وتعمل على صياغة قانون البناء

 

قال مسؤول تركي كبير لرويترز إن تركيا تعمل على صياغة قانون لتسهيل بناء مفاعلات نووية صغيرة لتعزيز محطات الطاقة النووية المحتملة وتنويع إنتاجها من الكهرباء.

وتخطط تركيا لبناء ثلاث محطات نووية على الأقل بطاقة توليد تبلغ 15 ألف ميجاوات، وتشمل الخطة محطة بأربعة مفاعلات في أكويو بمنطقة البحر المتوسط ​​تبنيها شركة روس آتوم الروسية ومحطة ثانية في إقليم سينوب على البحر الأسود ومحطة ثالثة في منطقة تراقية في الشمال الغربي.

وتهدف تركيا إلى تعزيز محطات الطاقة النووية التقليدية بما يصل إلى خمسة آلاف ميجاوات من المفاعلات النووية الصغيرة لتنويع مزيج إنتاجها من الكهرباء.

وقال المسؤول الكبير إن قانون الطاقة النووية الحالي لا يشير بشكل مباشر إلى المفاعلات النووية الصغيرة، لذا فإن هناك حاجة إلى تشريع جديد لتسهيل بناء تلك المفاعلات.

وأضاف المسؤول “بدأت المؤسسات ذات الصلة بالفعل العمل على مشروع القانون الخاص بالمفاعلات النووية الصغيرة”، مشيرا إلى أن الحكومة تريد أن يوافق عليه البرلمان العام المقبل.

وتجري تركيا محادثات مع الولايات المتحدة والصين بشأن بناء مفاعلات نووية صغيرة.

  

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يلتقي رئيس جمهورية تركيا خلال زيارته الرسمية إلى أنقرة
  • ما دلالات توريد ألمانيا أسلحة ثقيلة إلى تركيا بعد عرقلة طويلة؟
  • وزير البترول: الحكومة تدعم أهداف قطاع التعدين لزيادة الاستثمارات والإنتاج
  • زلزال في تركيا.. سكان شمال سوريا يشعرون بالهزة الأرضية
  • تركيا تبدا العمل لبناء ثلاث محطات نووية وتعمل على صياغة قانون البناء
  • تركيا تخطط لبناء 12 مفاعلًا نوويًا.. وخطوة ضخمة في الطريق
  • برلماني: مشروع الربط الكهربائي مع اليونان يحول مصر لمحور عالمي لتبادل الطاقة
  • تأييد برلماني لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع اليونان.. ونواب: يحول مصر لمحور عالمي للطاقة
  • بهي الدين الإبراشي: مصر نفذت 3 اتفاقيات فقط لإنتاج الهيدروجين