استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في العاصمة أنقرة، وذلك في أول زيارة يجريها الأخير إلى تركيا منذ تولي مهام منصبه عام 2016.

والتقى أردوغان بالأمين العام للجامعة العربية في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، حيث جرى اللقاء الذي انضم إليه وزير الخارجية هاكان فيدان، بشكل مغلق.



وتأتي الزيارة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة بشكل متسارع على قوع العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان وقطاع غزة، بالإضافة إلى التهديدات الإسرائيلية بشن ضربة كبيرة على إيران ردا على الهجوم الصاروخي الأخير الذي نفذته طهران ضد "تل أبيب"، قبل نحو أسبوعين.


ووفقا لبيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، جمال رشدي، فإنه من المقرر أن يشهد اللقاء "تباحثا مع الجانب التركي حول الأوضاع المستعرة في المنطقة عموما وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية بشكل خاص في ضوء الاهتمام الكبير الذي تحظى به من الطرفين".

وقال رشدي، أنه "من المتوقع أن يبحث الجانبان أيضا عددا من الموضوعات السياسية منها تعزيز العلاقات والتعاون بين الجامعة العربية وتركيا، أخذا في الاعتبار دور ونشاط تركيا على الساحة الدولية وأيضا بالنظر للعلاقات المتميزة حاليا بين الجانبين في العديد من المجالات ومواقف تركيا الايجابية إزاء القضية الفلسطينية".

ولفت إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، سيشارك في افتتاح الدورة الـ15 لمنتدى التعاون الاقتصاد العربي - التركي، الذي سيعقد في مدينة إسطنبول غدا الخميس.

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا وجامعة الدول العربية تقدمت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة على وقع تقدم علاقات أنقرة مع العديد من الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن استمرار مساعيها للتطبيع مع النظام السوري.


وفي أيلول /سبتمبر الماضي، ألقى وزير الخارجية هاكان فيدان كلمة خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162، وذلك لأول مرة منذ 13 عاما.

وتطرقت الكلمة للقضايا الإقليمية على رأسها العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بالإضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وكانت آخر مشاركة لتركيا في اجتماعات الجامعة العربية في عام 2011، حيث ألقى أردوغان، عندما كان رئيسا للوزراء آنذاك، كلمة أمام وزراء الدول الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا وقعت "مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية الجمهورية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية" عام 2004.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية أردوغان تركيا الجامعة العربية تركيا أردوغان الجامعة العربية ابو الغيط سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر

يقدّم الإعلامي أحمد موسى، حلقة جديدة من برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الإثنين 14 أكتوبر، ويستكمل حوار السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

أبو الغيط: الحرب هي الأقرب في المنطقة وليس السلام للأسف الشديد أبو الغيط: إسرائيل خسرت كثيرًا بما فعلته في غزة.. فيديو أبو الغيط: العدوان على غزة والضفة ولبنان كشف الوجه القبيح للغرب والمعايير المزدوجة أبو الغيط: إيران لديها أذرع وجماعات مسلحة بالمنطقة تستخدمها لحماية مصالحها

ومن المقرّر أن يناقش الإعلامي أحمد موسى في حلقة اليوم الإثنين، من برنامج «على مسئوليتي» عددًا من الملفات المحلية والعالمية، فضلًا عن الملفات الرياضية والفنية.

وتحدث أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن ملفات وقضايا المنطقة ويجيب علي الأسئلة الصعبة، وعلى تساؤل إلى أين تتجه المنطقة في ظل الصراعات المشتعلة والعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان واليمن وسوريا، وحقيقة استعداد المنطقة لحرب شاملة، كذلك الموقف العربي لمواجهة نزاعات الغزو والأطماع الإسرائيلية، وتبعات الحرب المتوقعة بين إيران وإسرائيل.

برنامج «على مسئوليتي»

ويقدم الإعلامي أحمد موسى برنامج «على مسئوليتي» من السبت إلى الأربعاء في الثامنة مساء وحتى التاسعة ونصف مساء؛ ليرصد ويحلل أهم الأحداث المصرية والعربية.

ويُناقش برنامج «على مسئوليتي» أهم القضايا التي تهم المواطنين والشارع المصري، وينفرد بحوارات ومداخلات مميزة حول مختلف الأحداث والحدث الأهم ومع أبرز الشخصيات.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يستقبل أبو الغيط في أنقرة.. أول زيارة منذ 8 سنوات
  • أبو الغيط يلتقي رئيس جمهورية تركيا خلال زيارته الرسمية إلى أنقرة
  • لأول مرة منذ سنوات.. أمين عام الجامعة العربية يزور أنقرة
  • أمين الجامعة العربية يتوجه إلى أنقرة في أول زيارة منذ توليه مهام منصبه
  • الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة إلى تركيا
  • ‎الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة الى تركيا
  • الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة الى تركيا
  • أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر
  • السفير التركي بالقاهرة: تعاون الشركات التركية مع مصر سينمو بشكل متزايد خلال السنوات القادمة