16 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية والتموينية والثروة الحيوانية الأردنية بنسبة 7% حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما احتل العراق المركز الثاني بين أكثر الدول المستوردة لهذه المنتجات من الأردن.

ممثل القطاع في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان، قال إن قيمة الصادرات بلغت 1.

056 مليار دولار، مقارنة مع 987 مليوناً، مشيراً إلى أن النمو جاء نتيجة لارتفاع صادرات منتجات الشاي ومصنوعات السكر والشوكولاته ومنتجاتها، إضافة إلى مركزات الأعلاف ومحضرات العجائن وغيرها، من المنتجات الغذائية الأخرى، بحسب الغد الأردنية.

وأكد الجيطان الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس غرفة صناعة الأردن أن هناك فرصاً تصديرية ضائعة تقدر بحوالي 200 مليون دينار في أسواق الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن القطاع يتمتع بقدرات إنتاجية عالية تصل إلى 4.5 مليار دولار سنوياً، ويعكس أهمية الصناعات الغذائية في دعم الاقتصاد الوطني الأردني.

وأوضح أن صادرات القطاع وصلت إلى ما يقارب 100 سوق حول العالم، وجاءت أبرزها داخل السوق السعودية والتي استحوذت على ربع صادرات القطاع، تليها العراق باستحواذها على ما يقارب 17%، فالإمارات بنسبة 9%، وفلسطين بنسبة 6 %.

ويبلغ عدد المنشآت التي تعمل تحت مظلة القطاع في الأردن 2500 منشأة توظف قرابة 60 ألف عامل وعاملة، جلهم من الأردنيين وبنسبة تصل إلى أكثر من 90% من إجمالي عمالته.

بحسب الجيطان، تصل نسب التغطية للصناعات الغذائية داخل السوق المحلية أكثر من 60%، علما أن جزءا منها وصل حد الاكتفاء كمنتجات (الألبان والأجبان، اللحوم، الدواجن، بيض المائدة، صناعة المشروبات والمواد الغذائية والبقولية المعلبة).

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

تحت شعار “صناعة سعودية”.. 40 شركة وطنية تقنية تشارك بمعرض جايتكس 2024 دبي

تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية تحت شعار “صناعة سعودية” في معرض جايتكس للتقنية والاتصالات 2024، الذي ينظم في دبي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2024.

ويضم الجناح السعودي 40 شركة وطنية رائدة في القطاع التقني والاتصالات، مما يعكس التزام “الصادرات السعودية” بتعزيز حضور الشركات الوطنية في الأسواق العالمية، وتوسيع نطاق تصديرها.

اقرأ أيضاًالمملكةإمام وخطيب المسجد النبوي يزور معهد وجامعة دار النجاح بإندونيسيا

ويعدّ معرض جايتكس من أبرز المعارض العالمية المتخصصة في قطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات، ويشهد مشاركة عدد كبير من الشركات الدولية والجهات الحكومية والخاصة من مختلف أنحاء العالم، مما يجعله منصة رئيسية للابتكار والتواصل التجاري بين المهتمين والمتخصصين في القطاع التقني.

يذكر أن صادرات الخدمات السعودية سجلت خلال عام 2023م أفضل أداء لها مقارنة بالسنوات الماضية، إذ بلغت قيمتها 182 مليار ريال سعودي، وحلت صادرات قطاع الاتصالات في المرتبة الثالثة بقيمة إجمالية بلغت 6.3 مليارات ريال سعودي، مما يعزز مكانة صادرات الخدمات كمكون واعد يسهم في زيادة الصادرات غير النفطية. ومن أجل ذلك تعمل “الصادرات السعودية” على دعم وتمكين القطاعات الخدمية عبر توفير سبل ميسرة لتعزيز وصولها إلى أسواق جديدة، والتوسع فيها.

مقالات مشابهة

  • عائدات صادرات القار الإيراني تصل سنويا إلى 2 مليار دولار
  • المعارضة الأردنية تدعو إلى إعلان التعبئة لمواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • أكثر من(5) ملايين برميل نفط صادرات العراق لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • محافظ كفر الشيخ: إقامة معارض مجانية لتسويق منتجات أصحاب الصناعات اليدوية والحرفية
  • جناح “صناعة سعودية” يحتضن 40 شركة وطنية تقنية في معرض جايتكس دبي
  • تحت شعار “صناعة سعودية”.. 40 شركة وطنية تقنية تشارك بمعرض جايتكس 2024 دبي
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يفتتح المعرض الصناعي “فابكس السعودية 2024”
  • المقاومة العراقية تضرب هدفًا حيويًا جديدا في غور الأردن
  • صناعة تكنولوجيا المعلومات: تنظيم الدورة الثامنة للمؤتمر والمعرض السنوي وطن رقمي نوفمبر المقبل