أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن القمة المصرية السعودية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سالمان ولى عهد المملكة العربية السعودية شهدت تنسيق الجهود وتوحيد  الرؤى وتوحيد الجهود بين مصر والمملكه العربيه السعوديه تجاه التحديات الاقليمية الراهنه، مشيرا إلى تشكيل المجلس الأعلى التنسيقي بين مصر والمملكة، وتوقيع اتفاقيه حماية الاستثمارات بين البلدين وهي تؤسس إلى مزيد من جذب الاستثمارات بين البلدين وأن هدفها هو تبسيط وتحفيز الاستثمارات المتبادلة وهي بداية مهمة لزيادةه الاستثمارات بين البلدين.


وأكد رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع الحكومة الإسبوعى أنه سيكون هناك تركيزا على الاستثمارات في مجال الصناعة بين الجانبين وتاكيد على متابعة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي يجري تنفيذها على الأرض، كما كان هناك تشديدا على انتهاء المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين البلدين بنهاية مايو وأول يوليو القادمين.


وأشار رئيس الوزراء إلى الرسائل المهمة للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الندوة التثقيفية التي أقيمت بمناسبة احتفالات أكتوبر المجيد وهي الاستمرار في بناء قدرات القوة الشاملة وهم هي السبيل الوحيد لحماية السلام وحتى لا تكون الدوله تحت تهديد من اي قوه اخرى، كما شدد الرئيس على أن التحديات الإقليمية المفروضة علينا على أن نكون على قدر كبير من الترابط كمصريين وتماسك الجبهة الداخلية لصيانه مقدرات الوطن. 
 

وأشار رئيس الوزراء إلى ما أشار إليه فى المؤتمر الصحفى الماضى لإدارة الدولة بما يسمى اقتصاد حرب وهذا يعنى الدخول  فى حرب ولكن إذا تفاقم الأمر وخرج عن السيطرة فإن هذا سيكون له تداعياته،
وتأثير الحرب على حركة التجارة وهذه السيناريوهات مرورا بالأسوء واقتصاد الحرب هو فى حالة حدوث مشكلة توجية مقدرات الدولة للمواطن وهو دورنا مؤكدا ان مصر لن تنجرف فى حروب إلا لو حدث تهديد للأمن المصرى، متابعا: "اطمئنوا نحن متحسيين لكل السيناريوهات وتامين الاحتياجات".


ولفت إلى أن الدولة تسير بشكل جيد وكل المؤشرات تتجه نحو التحسن وهو ما ذكره تقرير جولد مان ساكس عن الوضع المصرى.


وأشار إلى ان الاقتصاد المصرى مستمر فى التحسن الفترة القادمة، كما أشار إلى أنه اعتبارا من اليوم يبدأ التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير لحين الافتتاح الرسمى.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء مؤتمر صحفي اجتماع الحكومة التحديات الإقليمية بین البلدین

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: اتفاقية تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي لها أولوية العرض على البرلمان

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس عبد الفتاح السيسي شهدا التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي.

طابا.. أحمد موسى يزف بشرى عن موعد تدشين الربط الكهربائي مع السعودية

وتابع أحمد موسى،  خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الاتفاقية تأخذ المسار القانوني في مصر والمملكة العربية السعودية، حيث تعرض على الحكومة ومن ثم على البرلمان لتحظى على الموافقة.

وواصل الإعلامي أحمد موسى، أن هذه الاتفاقية سيكون لها أولوية لتعرض على البرلمان المصري بشكل عاجل ليتم تطبيقها خلال الشهرين المقبلين.
 وأكد أن هذه الاتفاقية في الجانب السعودي تعرض على مجلس الوزراء ومن ثم مجلس الشورى وهي الجهة النيابية في المملكة العربية السعودية ومن ثم دخولها حيز التنفيذ.

وقال إن الاتفاقية ستضمن حماية الاستثمارات في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، موضحا أن الاستثمارات السعودية في مصر تصل حوالي لأكثر من 130 مليار ريال .

 وشدد الإعلامي أحمد موسى، أن هناك 14 إشكالية في هذه الاتفاقية ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تعهد بحلها قبل نهاية العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. رئيس الوزراء: نجحنا في تأمين الاحتياجات الأساسية وجاهزون لكل التحديات الإقليمية غير المسبوقة
  • رئيس الوزراء يطمئن المواطنين: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن.. ولن نبيع المطارات أو البنوك
  • مدبولي: اتفاقية حماية الاستثمار بين مصر والسعودية ستشجع على تكوين شراكات في البلدين
  • عضو بـ«النواب»: التعاون المصري السعودي شراكة استراتيجية لمواجهة التحديات الإقليمية
  • مصر والسعودية سنوات من العلاقات الوثيقة.. السيسي وبن سلمان يشهدان توقيع اتفاقية لتشجيع الاستثمارات وتشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين.. خبراء: القاهرة والرياض تملكان مفتاح حل القضايا الإقليمية
  • أحمد موسى: اتفاقية تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي لها أولوية العرض على البرلمان
  • ولي العهد والرئيس المصري يعقدان جلسة مباحثات ويشهدان توقيع محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين
  • ولي العهد والرئيس السيسي يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين .. صور
  • ولي العهد والرئيس المصري يشهدان توقيع محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين