أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الأحد، أنها تتخذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لمرض كورونا بصفة عامة باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة مثل الإنفلونزا الموسمية
وأوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية في بيان صحفي:
فيما يخص الموقف الوبائي في مصر، فإنه بداية من شهر إبريل وحتى الآن، بدأت حالات الإصابة بمرض كورونا تتناقص بشكل ملحوظ.


وصلت الإصابات إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة، كما أنه لا توجد حالات وفاة منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس 2023 حتى الآن.
جميع المتحورات المنتشرة حاليا تنتمي إلى المتحور أوميكرون ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.
الوزارة تتابع الموقف الوبائي للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتيني للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة في المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، ويتم فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معمليا لمرض كوفيد -19 بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر؛ لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة داخل مصر .
منظمة الصحة العالمية، أعلنت انتهاء حالة الطوارئ الصحية لمرض كوفيد-19 على مستوى العالم، في 5 مايو 2023، ومنذ ذلك التاريخ، أصبح فيروس كوفيد-19 متوطنا بجميع دول العالم ويتم التعامل معه كباقي الأمراض التنفسية الحادة الأخرى.
المتحور السائد حاليا في العالم هو المتحور أوميكرون وهو سريع الانتشار ولكنه أقل حدة وأقل خطورة من المتحورات الأخرى، وما زالت تظهر متحورات فرعية جديدة من المتحور أوميكرون وجميعها تتسبب في حدوث حالات بسيطة ولم تظهر أي دلائل على زيادة في شدة المرض أو الخطورة.

سكاي نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: التنفسیة الحادة

إقرأ أيضاً:

“ذا لانسيت” تتوقع أن يصل عدد الشهداء في غزة 186ألف شهيد

وكالات:

قدرت  دراسة نشرتها مجلة ذا لانسيت العلمية البريطانية، أن عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة 186 ألفًا من الوفيات المباشرة وغير المباشرة.

واستندت الدراسة التي نشرها موقع” عربي بوست”إلى حقيقة أنه في الصراعات والحروب الأخيرة، تراوحت أعداد الوفيات غير المباشرة حوالي 3 إلى 15 ضعفاً من أعداد الوفيات المباشرة.

وباستخدام تقدير أعداد السكان في قطاع غزة لعام 2022 البالغ 2,375,259 نسمة، فإن ذلك يعني أن عدد الضحايا من الوفيات المباشرة وغير المباشرة سيبلغ 7.9٪ من إجمالي عدد السكان في القطاع.

وقال تقرير المجلة البريطانية إن الصراعات المسلحة تنطوي على مخاطر صحية غير مباشرة تتجاوز الضرر المباشر الناجم عن العنف، وحتى لو انتهى الصراع، فسوف يستمر وقوع العديد من الوفيات غير المباشرة في الأشهر والسنوات التالية لأسباب مثل الأمراض الإنجابية والأمراض المعدية وغير المعدية.

ومن المتوقع أن يكون إجمالي عدد الضحايا كبيراً في غزة نظراً لشدة قصف الاحتلال الإسرائيلي، الذي أدى إلى تدمير البنية التحتية للرعاية الصحية، والنقص الحاد في الغذاء والمياه والمأوى، وعدم قدرة السكان على الفرار إلى أماكن آمنة، ووقف تمويل الأونروا، وهي واحدة من المنظمات الإنسانية القليلة جدًا التي لا تزال نشطة في قطاع غزة.

وبحسب مكتب الصحة بقطاع غزة فإن عدد الشهداء بلغ حتى اليوم 8 يوليو/ تموز، 38193  شهيدًا و87903 مصابًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وهي الأرقام التي قوبلت بتشكيك من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم من قبول جهات عدة بصحة هذه الأرقام، من بينها أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

وقال التقرير إن تحليلات مستقلة تدعم بيانات وزارة الصحة في غزة، بحيث تقارن هذه التحليلات التغيرات في عدد الوفيات بين الأرقام التي أعلن عنها موظفو وكالة الأمم الأونروا بتلك التي أبلغت عنها الوزارة، والتي وجدت أن ادعاءات تلفيق البيانات غير دقيقة.

يأتي ذلك بينما أصبحت عملية جمع البيانات صعبة بشكل متزايد بالنسبة لوزارة الصحة في غزة، بسبب تدمير جزء كبير من البنية التحتية. واضطرت الوزارة إلى تعزيز تقاريرها المعتادة بمعلومات من مصادر إعلامية موثوقة ومن المستجيبين الأوائل.

ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون عدد الضحايا المبلغ عنه مختلفاً عن الواقع، فيما تجري منظمة Airwars غير الحكومية تقييمات تفصيلية للحوادث في قطاع غزة، وغالباً ما تشير إلى أن قائمة وزارة الصحة في غزة لا تحوي جميع أسماء الضحايا الذين تم التعرف عليهم.

علاوة على ذلك، فقد قدرت الأمم المتحدة أن 35٪ من المباني في غزة قد تعرضت للتدمير بحلول 29 فبراير/ شباط 2024، وثمة تقديرات بأن 10 آلاف جثة لا تزال مدفونة تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • “ذا لانسيت” تتوقع أن يصل عدد الشهداء في غزة 186ألف شهيد
  • لماذا عدوى كوفيد الجديدة أقوى بعد 4 أعوام من الوباء؟
  • متحورات جديدة من كورونا تضرب بريطانيا و«يورو 24» أحد أسبابها
  • 173 وفاة نتيجة أخطاء طبية خلال عام.. والشرقية في الصدارة
  • «الصحة» توجه رسالة للمواطنين بشأن التبرع بالدم.. نصائح مهمة
  • إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكي بفيروس كورونا
  • إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بفيروس كورونا
  • إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكي بـ كورونا
  • الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ 1998
  • بالسجن 7 أيام وغرامة 15 ألف ريال.. “الصحة”: إيقاع عقوبة رادعة بأحد الأشخاص لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة