قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في مصر، إن الإصلاح الاقتصادي يعتمد على حوكمة الإنفاق الاستثماري، وهي من أحد أهم المحاور.

وأضافت «المشاط» خلال مؤتمر صحفي بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه يتم إفساح المجال للقطاع الخاص، وهذا ماحدث خلال 2023 – 2024 إذ انخفض الإنفاق أو الاستثمار، وعلى خلفية قناة السويس والاستخراجات كان هناك انخفاض في صافي الصادرات، وهو ما يبين أن حوكمة الإنفاق الاستثماري مبنية بشكل أساسي على النمو الاقتصادي، مُشيرة إلى أن ما حدث هو ضمان الاقتصاد الكلي، ويُمثل نُقطة مهمة وفارقة لعودة الاستثمارات المختلفة مستقبلا.

وتابعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في مصر: « إن الجزء الخاص بالطاقة الجديدة والمتجددة تجذب اهتمام الشركات الكبيرة، وتمت زيادة الاستثمارات في الشبكة لنقل الطاقة الجديدة والمتجددة عليها لتلبية الطلبات المختلفة في قطاعات الصناعة أو غيرها من القطاعات، وهي خطة وضعت بالتنسيق جميع كل الوزارات في الدولة».

وأكدت الاستمرار في اتخاذ التدابير والسياسات الفاعلة لاستقرار الاقتصاد الكلي، من خلال حزمة تيسيرات خاصة بالاستثمار والمالية العامة، مُشيرة إلى أن ما يتم اتخاذه من سياسات تكون متكاملة وتهدف إلى جعل النمو الاقتصادي مبني على مُساهمة أكبر من القطاع الخاص.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رانيا المشاط الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

إقرأ أيضاً:

«المشاط»: البنك الدولي اتبع سياسة جاهزية بيئة الأعمال في تقييم البلاد

قالت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن البنك الدولي اتبع سياسية جديدة وهي الـbusiness ready «جاهزية بيئة الأعمال»، وهي عبارة عن معاير مختلفة تقارن بين الدول، مشيرة إلى أن الدولة عازمة لكي تفي بهذه المعاير الجديدة، وهذا سيعطي مصداقية كبيرة للإجراءات المختلفة التي تنفذها الدولة. 

أضافت «المشاط »خلال مؤتمر صحفي بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر تتعاون مشترك مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، من خلال برنامج قُطري مقسم على محاور مختلفة من ضمنها 5 برامج وهم ابتكار تحول رقمي، حوكمة، إحصاءات، تنمية مستدامة، نمو اقتصادي نتج عنها استبيان مع الجهات المختلفة في الوزرات لتحديد إصلاحات هيكلة مهمة جدًا لزيادة الاستثمارات.

وتابعت: «من الإجراءات المختلفة المقترحة لتعزيز اليات نمو وتطوير القطاع الخاص، التنافسية ، تقليص دور مشاركة الدولة، تحسين وتطوير أليات الحصول على التمويل».

مقالات مشابهة

  • متحدث مجلس الوزراء: حوكمة الاستثمارات العامة تفتح المجال لاستثمارات القطاع الخاص وتعزز الإنتاجية
  • وزيرة التخطيط تستعرض أبرز مؤشرات الأداء الاقتصادي: 2.4% مُعدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالي 2023/2024.. التوترات الجيوسياسية أثرت على نشاط مرور السُفن بقناة السويس
  • وزيرة التخطيط: تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات بالتنسيق مع 15 وزارة وجهة وطنية..القطاع الخاص قوة دافعة للنمو الاقتصادي ومواجهة التحديات..تعميم وثيقة إرشادية لتحديد معايير تقييم المشروعات
  • «المشاط»: البنك الدولي اتبع سياسة جاهزية بيئة الأعمال في تقييم البلاد
  • المشاط: 2.4 % معدل النمو الاقتصادي وتراجع إيرادات القناة
  • وزيرة التخطيط: اتخاذ عدة إجراءات لتعزيز صمود الاقتصاد الكلي
  • رانيا المشاط: تحفيز الاستثمارات في الطاقة المتجددة لدفع التحول للاقتصاد الأخضر
  • رانيا المشاط تكشف تفاصيل برنامج الإصلاحات الهيكلية.. فيديو
  • رانيا المشاط: انكماش نمو قناة السويس 30٪؜ خلال 2023-2024