الاقتصاد نيوز - بغداد

حددت لجنة النفط والطاقة النيابية، الأربعاء، أسباب أزمة نقص مادة زيت الغاز "الكاز" التي شهدها العراق مؤخراً.

وقال عضو اللجنة علاء الحيدري في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنّ "أزمة زيت الغاز (الكاز) في البلاد كانت مفاجئة لنا وتابعنا الموضوع مع الجهات ذات العلاقة واستضافت اللجنة وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية ومدير عام توزيع المنتجات النفطية وكذلك مُديرين عامين للمصافي بالعراق".

وأضاف أن "بعد الاستيضاح والاستفهام من المسؤولين واستضافتهم رغم إعلان وزارة النفط الاكتفاء الذاتي، تبين أن هناك استهلاكا لكميات كبيرة من (الكاز) من قبل وزارة الكهرباء، لغرض تشغيل المحطات".

وأشار إلى أن "هناك استضافة أخرى ستبدأ بعد قليل في لجنة النفط والغاز النيابية لوزير الكهرباء ومدير عام المنتجات النفطية"، مبيناً أن "اللجنة أتضح لها عدم وجود تنسيق حقيقي بين وزارتي النفط والكهرباء، للتقيّد بالكميات المطلوبة لاستخدام مادة الكاز في الكهرباء، بالإضافة إلى أنهُ هناك عقوداً لتوريد وزارة النفط مادة من قبل شركة كار وقيوان".

وأوضح أن "استمرار الأزمة وعدم وصول العراق إلى مستوى الاكتفاء الذاتي والاستمرار بهذه العقود يشير إلى شبهات مطروحة عن تدخل شركة كار وقيوان في هذا الملف".

وتابع: "نحنُ حريصون وطالبنا وزارة النفط بعد استضافة وكيل الوزارة للشؤون للتصفية ومدير العام المنتجات النفطية، بزيادة الكميات لدى المحطات الوقود وتقليل الكميات إلى وزارة الكهرباء، بحيث لن يؤثر على سير عمل إنتاج الكهرباء"، لافتا إلى أنه"رغم إدخال وحدات إنتاجية لإنتاج المشتقات النفطية من البانزين وزيت الغاز والنفط الأبيض في مصافي الجنوب والبصرة وكربلاء وفي مصافي شمال ببيجي ولكن ذهبنا باتجاه أزمة حادة اليوم".

وأكد أن "وزارة النفط بينت في حال زيادة إنتاج الكاز عن حده، ممكن أن تذهب المصافي باتجاه التصدير ونحن حسب إعلان الوزارة وصلنا إلى هذه المرحلة وبالتالي طالبنا بإنهاء عقد كار وقيوان لتوريد وزارة النفط بمادة الكاز".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة النفط

إقرأ أيضاً:

اليوم.. لجنة نيابية تعتزم استضافة وزير الكهرباء لهذا السبب

الاقتصاد نيوز — بغداد

أعلنت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، عن عزمها استضافة وزير الكهرباء ومسؤولاً بالنفط لمناقشة أزمة الكاز ووقود محطات الإنتاج اليوم الأربعاء.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في البرلمان، أن "لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية تستضيف وزير الكهرباء والكادر المتقدم في الوزارة، إضافة إلى مدير عام الدائرة الفنية في وزارة النفط".

وأضاف البيان، أن "الاستضافة جاءت لمناقشة أزمة الكاز ووقود محطات انتاج الطاقة الكهربائية اليوم الأربعاء".

مقالات مشابهة

  • لجنة نيابية: وزارة الكهرباء ذاهبة للتعاقد مع كازاخستان لتجهيز العراق بالغاز
  • اليوم.. لجنة نيابية تعتزم استضافة وزير الكهرباء لهذا السبب
  • بحضور اللامي.. لجنة النفط والغاز تناقش أزمة نقص الكاز في البلاد
  • نقص الكاز ومشاكل مصفى كربلاء .. تهدد استقرار إمدادات الوقود والكهرباء
  • المنتجات النفطية تطلق توزيع النفط الأبيض في بغداد
  • المنتجات النفطية تطلق توزيع النفط الابيض في بغداد
  • لجنة برلمانية تكذب شركة المنتجات النفطية وتقرّ بأزمة "الكاز".. ما الاسباب؟
  • لجنة نيابية تكشف أسباب خفض انتاج نفط الإقليم إلى النصف
  • لجنة النفط والغاز تناقش أزمة نقص الكاز في البلاد