الجزيرة:
2024-10-16@17:24:10 GMT

روسيا تعلق على خطة زيلينسكي للنصر

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

روسيا تعلق على خطة زيلينسكي للنصر

علقت روسيا على خطة النصر التي وضعها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكسب الحرب، وقالت إنها تدفع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى الدخول في صراع مباشر معها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الأربعاء إن "خطة النصر" التي وضعها زيلينسكي ستؤدي إلى كارثة للشعب الأوكراني، ووصفتها بأنها ليست خطة، بل مجموعة من الشعارات غير المتماسكة.

وقال الكرملين في وقت سابق إن من المبكر التعليق بالتفصيل على الخطة، لكن كييف تحتاج إلى "الاستفاقة" وإدراك عدم جدوى السياسات التي تواصلها.

ويعتزم الرئيس الأوكراني -اليوم الأربعاء- الكشف عن خطته لـ"النصر"، التي استبقتها بتلميحات وانتقادات ضمنية لـ"فتور" الحلفاء، ومن بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن.

وكان مقررا أن يطرح زيلينسكي "خطة النصر" في قمة "حلفاء أوكرانيا" في "قاعدة رامشتاين" بألمانيا التي كانت تهدف إلى تأكيد استمرار الدعم لكييف في مواجهة الهجوم الروسي. وكان مقررا لها الانعقاد يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لكنها تأجلت بعد أن ألغى بايدن زيارته إلى ألمانيا وأنغولا بسبب انشغاله بـ"إعصار ميلتون".

وكتب زيلينسكي -في منشور على تليغرام- "سنطرح خطة النصر، خطوات واضحة ومحددة لإنهاء الحرب على نحو عادل"، وذلك بعد أن سبق وتحدثت أوكرانيا الشهور القليلة الماضية عن خطة لإنهاء الحرب التي تخوضها في مواجهة جارتها الكبرى روسيا منذ نحو ألف يوم.

وكان زيلينسكي دعا خلال خطاب له حلفاء بلاده الغربيين إلى اتخاذ خطوات عاجلة لدعم كييف في لحظة محفوفة بالمخاطر في مسعى لإنهاء الصراع مع روسيا العام المقبل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خطة النصر

إقرأ أيضاً:

اقترحها زيلينسكي.. الكرملين يكشف عن موقفه من "خطة النصر"

رفض الكرملين 'خطة النصر' التي اقترحها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مشيرًا إلى أنه من السابق لأوانه مناقشتها بالتفصيل.

وحث ممثلو الكرملين، اليوم الأربعاء، كييف على إعادة تقييم استراتيجياتها، زاعمين أن السياسات الحالية غير فعالة.

ودعا زيلينسكي إلى زيادة الدعم الغربي لكييف، قائلا إنها "خطة سلام عابرة".

وأفاد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن "خطة السلام الوحيدة الواردة هي أن يدرك نظام كييف مدى عقم السياسة التي يتبعها ويفهم بأن عليه أن يصحو".

وأعرب زيلينسكي عن تفاؤله بشأن حل الصراع المستمر مع روسيا بحلول العام المقبل إذا تم تنفيذ "خطة النصر" الخاصة به دون تأخير، بهدف التوصل إلى نهاية سريعة للأعمال العدائية.

وأشار بيسكوف إلى أن الاقتراح الأوكراني من المرجح أن يعكس الاستراتيجيات الأمريكية، منتقدًا واشنطن ب أنها تستخدم أوكرانيا كساحة معركة ضد روسيا بينما تقدم مساعدات عسكرية ومالية كبيرة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعرض خطة النصر.. والكرملين يرد
  • اقترحها زيلينسكي.. الكرملين يكشف عن موقفه من "خطة النصر"
  • كاسترو: رونالدو وماني كانوا يعتقدون بأنهم سيفوزون بكل البطولات عندما كنت مدربًا للنصر
  • الكرملين يعلق على "خطة نصر" زيلينسكي
  • زيلينسكي يقدم اليوم "خطة النصر" للبرلمان الأوكراني
  • زيلينسكي: كوريا الشمالية متورطة في الحرب وتساعد روسيا
  • الرئيس الأوكراني: تم شراء مليون طائرة مسيرة وتزويد الجبهة بها
  • البريكي: لو عرض علي منصب الرئيس التنفيذي للنصر الآن لن أقبله .. فيديو
  • الرئيس الأوكراني يتهم كوريا الشمالية بإرسال جنود للقتال مع الجيش الروسي