قالت ‏رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن القمة الخليجية الأوروبية في بروكسل خطوة تاريخية لتعزيز الشراكة.

وأضافت ‏رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الأمن الأوروبي الخليجي مصلحة مشتركة، وأنه يتم حشد كل الجهود الدبلوماسية لوقف التصعيد في الشرق الأوسط.

من جانبه، طالب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان ووقف استفزازات المستوطنين بالضفة الغربية.

وأكد على الحرص على تعزيز العلاقات الخليجية الأوروبية في كافة المجالات ، مشيراً إلى إدراك حجم الأخطار الأمنية التي يواجهها العالم في ظل استمرار الحرب في غزة ولبنان. 

وتطلع أمير قطر لتعزيز العلاقات الخليجية الأوروبية بعيدا عن سياسات ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين 
 

وجدد الرفض وإدانة للعدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان ، داعياً إلى العمل الجاد لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 الخاص بلبنان.

وقال أمير دولة قطر أن الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على غزة ولبنان تؤكد الحاجة الملحة إلى تسوية شاملة للصراع، مؤكداً أن وقف إطلاق النار يفترض أن يكون تمهيدا لمفاوضات تؤدي إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمة الخليجية تميم بن حمد الخليج أمير قطر الشرق الاوسط استفزاز العلاقات

إقرأ أيضاً:

مدير مركز بروكسل: القمة الخليجية الأوروبية تعزز التعاون الإستراتيجي بين مصر ودول الخليج

كشف رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث، تفاصيل القمة الخليجية - الأوروبية التي تُعقد حاليًا في بروكسل بمشاركة 33 دولة، حيث تبحث القمة الملفات والقضايا المشتركة بين الجانبين.

 وأوضح أبو جزر، في مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن هناك توافقًا بين الرؤية الأوروبية والعربية حول أهمية تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وبخاصة ما يتعلق بإقامة دولة فلسطينية.

المفوضية الأوروبية: القمة الخليجية في بروكسل خطوة تاريخية لتعزيز الشراكة القمة الخليجية الأوروبية.. الأمير محمد بن سلمان يصل إلى بروكسل

وأشار أبو جزر إلى أن هذا التوافق يؤسس لشراكة استراتيجية كبرى بين مصر ودول الخليج في المنطقة العربية، مؤكدًا أن الدعم الأوروبي للقضية الفلسطينية يعزز هذا التعاون. 

وأضاف أن دولًا أوروبية مثل إيرلندا، وهولندا، وبلجيكا، وفرنسا بدأت في اتخاذ مواقف داعمة لمستقبل الفلسطينيين، والدعوة إلى إقامة دولتهم، مما يعزز أيضًا موقف مصر في مواجهة الأوضاع الإقليمية.

واختتم أبو جزر بالقول إن هذه القمة تمثل فرصة مهمة لتقوية التعاون العربي الأوروبي في مختلف القضايا، وخاصة في ظل التوافق المتزايد حول ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وهو ما يسهم في تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يرأس وفد المملكة بالقمة الخليجية الأوروبية في بروكسل
  • مدير مركز بروكسل: القمة الخليجية الأوروبية تعزز التعاون الإستراتيجي بين مصر ودول الخليج
  • تفاصيل القمة الخليجية الأوروبية في بروكسل بشأن فلسطين
  • مكتوم بن محمد يصل بروكسل للمشاركة في القمة الخليجية الأوروبية
  • عاجل | أمير قطر: القمة الخليجية الأوروبية تعكس تعزيز التعاون بين الطرفين
  • القمة الخليجية الأوروبية.. الأمير محمد بن سلمان يصل إلى بروكسل
  • ولي العهد يصل إلى مقر القمة الخليجية الأوروبية في بروكسل.. فيديو
  • بدء توافد القادة على مقر انعقاد القمة الخليجية الأوروبية في بروكسل
  • سفير الكويت في بروكسل: القمة الخليجية – الأوروبية خطوة إضافية نحو تعزيز التعاون الاستراتيجي