مع اقتراب موعد الانتخابات الامريكية المقررة في الخامس من نوفمبر بين الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري، تتجلى بوضوح الأجواء المشحونة بين نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس وخصمها الجمهوري دونالد ترامب، في وقت تشير فيه استطلاعات الرأي إلى تقارب شديد بين المرشحين.

فخلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة والحاسمة حيث يمثّل العمال قطاعا واسعا من السكان، انتقدت هاريس بشدة تصريحات ترامب التي هدد فيها باستخدام الجيش ضد المعارضين السياسيين، مما أثار التساؤلات بشأن تركيز المرشحة الديمقراطية مؤخرا على خطاب ترامب الذي تطغى عليه بشكل متنام، لهجة يصفها منتقدوه بـ”الاستبدادية”.

وعرضت هاريس خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا تسجيلا مصوّرا يظهر لقطات لترامب من مقابلة أجرتها معه فوكس نيوز، وهو يدعو إلى سجن المعارضين السياسيين، ويكرر الحديث عن ما وصفهم “بأعداء الداخل”.

من جهته، اعتبر توم حرب، مدير التحالف الأميركي الشرق أوسطي للديمقراطية، أن هاريس “تستغل” تصريحات ترامب لأغراض سياسية، وأن الحزب الديمقراطي يجتزئ تصريحاته ويستهدف شخصيته بدلا من تناول سياساته.

وقال حرب، وهو جمهوري، إن ترامب كان يتحدث عن أنه سيحاسب المعارضين الذين خالفوا القانون، وهذا أمر طبيعي.

وأضاف أن ترامب كان يتحدث عن جلب 10 آلاف عنصر جديد لحماية الحدود وأنه سيستعين على الشرطة الوطنية طرد مجرمين من الولايات المتحدة، وأنه إذا اضطر سيستنجد بالجيش للتعامل مع المهاجرين غير القانونيين وليس للقمع السياسي.

وبينما يندد ترامب بنائبة الرئيس الأميركي على خلفية سياسات إدارة جو بايدن، وانتمائها العرقي و”مستوى ذكائها”، سعت هاريس إلى تصوير الرئيس السابق الجمهوري على أنه خيار ينطوي على مخاطر، ويعد أكثر اهتماما بإشاعة أجواء من الخوف وسط الأميركيين بدلا من حل مشاكلهم.

والثلاثاء، قال موقع “أكسيوس” الأميركي، إن حملة المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، كامالا هاريس، أصبحت تستعمل “السلاح المفضل” لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب، الذي يعتمد على السخرية اللاذعة من الخصوم.

وأوضح الموقع أن حملة هاريس ونائبها تيم والز، باتت تستحوذ على الانتباه “من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مبتكرة، خاصة مع التركيز على جمهور الشباب”.

ففي مقاطع الفيديو الموجهة عبر منصات مثل تيك توك، تعرض حملة هاريس ووالز، ترامب بطريقة ساخرة، إذ وجهت انتقادات إلى مظهره وتعليقاته غير المفهومة.

واشتهر ترامب بنعت خصومه بألقاب مستفزة، مثل “هيلاري المخادعة” و”جو النائم”، وميله لمهاجمة هاريس ووالز بشكل شخصي، وفق “أكسيوس”.

وقال موقع “أكسيوس” الأميركي إن حملة المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، كامالا هاريس، قد باتت تستعمل السلاح المفضل لمنافسها الجمهوري، دونالد ترامب، والذي يعتمد على السخرية اللاذعة من الخصوم.
وفي سياق متصل، كشفت لجنة الانتخابات الفيدرالية الأمريكية حجم التبرعات التي قدمها رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك للجنة السياسية لدعم الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي دونالد ترامب “أمريكا PAC”على مدار ثلاثة أشهر.

ووفق تقرير نشر على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات الفيدرالية الأمريكية ، (FEC)ـ فقد تبرع ماسك بحوالي 75 مليون دولار لحملة ترامب بين يوليو وسبتمبر.

و أعرب ماسك مرارا عن دعمه لترامب في تصريحات وعبر منشوراته على شبكته الاجتماعية “X”.

أصبح ماسك نشطا سياسيا بشكل متزايد على مر السنين، ويعلق بانتظام على السياسة الأمريكية على شبكة التواصل الاجتماعي X. ومع ذلك، فقد انتقد سابقا علنا كلا من الديمقراطيين والجمهوريين، مدعيا أنه لا يدعم أيا من الطرفين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ايلون ماسك دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

آمل أن يكون بخير..هاريس تشكك في صحة ترامب العقلية

تساءلت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية كامالا هاريس مجدداً الثلاثاء، عن السلامة العقلية لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب، قائلة: "آمل أن يكون بخير" بعدما تحول تجمع انتخابي نقلته قنوات تلفزيونية، إلى جلسة موسيقية مرتجلة استمع فيها طويلاً على المسرح، إلى أغانيه المفضلة.

وعلق فريق حملة هاريس الذي بث فيديو الواقعة، بالقول: "يبدو ترامب تائهاً ومربكاً وكأنه متجمد على المسرح".
ورد دونالد ترامب الذي سيكون أكبر رئيس أمريكي سناً، إذا فاز في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، برسالة ليلية نشرها على شبكته الاجتماعية، قائلاً إنه حصل على نتائج "استثنائية" في اختبارين معرفيين منفصلين.
وقال الرئيس الجمهوري السابق، 78 عاماً، قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات: "أنا بصحة أفضل بكثير من كلينتون وبوش وأوباما وبايدن، وخاصةً كامالاً".
وسجل المشهد الغريب خلال تجمع انتخابي من نوع "تاون هول" أي جلسة أسئلة وأجوبة مع الناخبين، نظمه المرشح في أوكس ببنسلفانيا الإثنين.وتوقيف الحدث الذي نظم في قاعة رديئة التهوية على ما يبدو، عندما أصيب حاضران فيه بوعكة صحية ما تطلب تدخل المسعفين.
هاريس تنتقد تهديد ترامب باستخدام الجيش الأمريكي ضد المعارضين - موقع 24هاجمت كامالا هاريس خصمها "غير السوي"، دونالد ترامب، أمس الإثنين، بعدما هدد باستخدام الجيش الأمريكي ضد المعارضين السياسيين، في وقت أقام كل من المرشّحين تجمّعات انتخابية في ولاية بنسلفانيا الحاسمة لنتيجة الاقتراع.

وقال دونالد ترامب مازحاً: "هل يريد أحد آخر أن يفقد وعيه، ارفع يدك من فضلك؟" وبعد مرور نصف ساعة فقط، على بداية التجمع، قال ترامب: "ماذا لو أقمنا مهرجاناً موسيقياً؟ فلنوقف الأسئلة، ولنستمع إلى الموسيقى".

غير سوي وطلب المرشح الجمهوري بث قائمة الموسيقى المفضلة لديه، وأولها أغنية مغني الأوبرا لوتشيانو بافاروتي "آفي ماريا".
غالباً ما يوصف دونالد ترامب بمتعلق جداً بأغانيه المفضلة التي يحب تشغيلها على طائرته الخاصة، أو في مقر إقامته في مارالاغو في فلوريدا.
لكن، في هذه المناسبة سادت الدهشة إذ لم تستأنف جلسة الأسئلة والأجوبة بعد  التوقف. وقال ترامب: "من يريد إذن سماع الأسئلة؟"، لذلك اتخذت تلك الليلة منعطفاً غير اعتيادي لأمسية انتخابية بُثت خلالها موسيقى على مدى نصف ساعة فيما كان الرئيس السابق يتمايل حاملاً الراديو في يده، في مشهد سخر منه الديمقراطيون.
ودافع دونالد ترامب عن ذلك على شبكته تروث سوشال الثلاثاء، وقال: "كان الأمر مختلفاً عن المعتاد، لكنه انتهى الأمر إلى أمسية رائعة!".
ثم أكد خلال مقابلة في شيكاغو أن كامالا هاريس "غير قادرة على النجاح في فحص الإدراك المعرفي".
واتهمت المرشحة الديمقراطية التي تحتفل بعيد ميلادها الستين الأحد،  عدة مرات منافسها على البيت الأبيض بـ "غير سوي" عقلياً. "هللويا" و"واي إم سي آيه"

ويؤكد فريقها أن تصرفات دونالد ترامب الذي يبدو مشوشاً أحياناً خلال تجمعاته الانتخابية دليل على تدهور معرفي محتمل للمرشح الجمهوري.
ويرفض ترامب بشكل قاطع هذه الانتقادات. وقال أمام مؤيديه: "سأبقيكم على اطلاع عندما أفقد السيطرة، أعتقد فعلياً أني سأكون قادراً على قول ذلك لكم".


لكن ترامب استبعد الترشح في 2028، إذا هزم في 5 نوفمبر (تشرين الثاني)، مشيراً إلى أن هذه الحملة ستكون الأخيرة.
وخلال التجمع الانتخابي الإثنين، استمع الحاضرون إلى أغنية "Con Te Partiro" لأندريا بوتشيلي، وسارة برايتمان، و"Hallelujah" بصوت روفوس وينرايت، و"Nothing Compares 2 U" لسينيد أوكونور، و"أمريكان تريلوجي"، لإلفيس بريسلي، و"Rich Men North of Richmond" لأوليفر أنتوني، و"November Rain" لفرقة غانز آن روزيز، وبالتأكيد أغنية الديسكو الحاضرة دائماً في تجمعات ترامب الانتخابية "واي إم سي آيه" لفرقة فيليج بيبول.

وطلب مشاهير آخرون في الموسيقى مثل فرقة آبا، وبروس سبرينغستين، ونيل يونغ، وسيلين ديون، ورولينغ ستونز، من المرشح الجمهوري التوقف عن بث أغانيهم في  تجمعاته الانتخابية.
وركزت هاريس في وقت سابق انتقاداتها على خطاب الرئيس السابق. وخلال تجمّع انتخابي في مقاطعة إيري الأكثر انقساماً بين المرشحين الجمهوري والديموقراطية في بنسلفانيا، عرضت هاريس تسجيلا مصوراً يظهر ترامب يدعو إلى سجن المعارضين السياسيين ويكرر الحديث عن "أعداء الداخل".
وذكرت هاريس أن ترامب سيضطهد فئات سبق أن استهدفها مثل الصحافيين، والمسؤولين عن تنظيم الانتخابات، والقضاة الذين "يصرّون على الامتثال للقانون بدل الإذعان لرغباته".

مقالات مشابهة

  • ماسك يقدم 75 مليون دولار لمجموعة تدعم حملة ترامب
  • لجنة الانتخابات الأمريكية تكشف حجم تبرعات ماسك لترامب
  • ماسك يتبرع بشكل سخي لدعم حملة ترامب.. هذا ما قدمه خلال 3 أشهر
  • إيلون ماسك يدعم حملة ترامب بـ75 مليون دولار
  • الانتخابات الرئاسية.. هاريس تستخدم أسلوب ترامب ضده في أجواء مشحونة
  • مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. هاريس تستخدم أسلوب ترامب ضده في أجواء مشحونة
  • آمل أن يكون بخير..هاريس تشكك في صحة ترامب العقلية
  • بوشكوف: هزيمة هاريس في انتخابات الرئاسة الأمريكية تؤدي إلى حرب أهلية
  • 3 استطلاعات رأي جديدة تظهر تقلص الفارق بين هاريس وترامب