جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-16@21:38:17 GMT

اختيار المواد الدراسية

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

اختيار المواد الدراسية

 

محمد بن حمد البادي **

Mohd.albadi1@moe.om

ما تزال سلطنة عُمان تسعى جاهدة نحو بلوغ دورها الريادي الذي تطمح إليه في الاقتصاد العالمي المبنى على العلم والمعرفة؛ لتحقق احدى أهم مرتكزات رؤية "عُمان 2040" في أن تصبح بيئة مثالية وجاذبة للاستثمار في جميع المجالات ومنها المجال المعرفي؛ وأيضًا لتعزز مكانتها في أن تصبح بيئة داعمة ومحفزة في مجال ريادة الأعمال.

ومن أجل ذلك نجد أن المؤسسات التعليمية في سعي دؤوب لتطوير المنظومة التعليمية بهدف تحسين مستوى السلطنة في تقارير التنافسية العالمية التي تصدر سنويًا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، خاصة أن التعليم في السلطنة يعتبر أحد معوقات مناخ الأعمال حسب هذه التقارير.

ويتضح ذلك من خلال ما نراه من جهودٍ حثيثةٍ تقوم بها المؤسسات المعنية بالتعليم باستمرار؛ سواءً كان من قِبَل وزارة التربية والتعليم أو من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لمراجعة وتحديث سياساتها التربوية والتعليمية، بما يتماشى ومتطلبات كل مرحلة من مراحل التنمية الوطنية، وذلك من خلال إعادة ترتيب أولويات منظومتها التعليمية، وتجديد صياغة أهدافها، وتطوير استراتيجياتها بما ينسجم مع طبيعة المجتمع العُماني، وبما ينبثق من عاداته وتقاليده العربية، وبما يعزز مبادئه وقيمه المستمدة من الشريعة الاسلامية، وبما يتوافق مع اتجاهاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية تحقيقًا لمستقبل أفضل للفرد والأسرة والمجتمع.

ومن بين الجوانب التي نرى أنها تحتاج إلى إعادة نظر في الجانب التعليمي كأمرٍ أولٍ نتطرق إليه في هذا المقال؛ ذلك المتعلق بتدريس مواد المهارات الفردية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

صحيح أن الوضع تغير للأفضل حين تم تقليص اختيار دراسة مواد المهارات الفردية الثلاث (رياضة مدرسية، فنون تشكيلية، مهارات موسيقية)، ليصبح من حق الطالب اختيار مادة واحدة من الثلاث مواد فقط على الأكثر، وهذا أمر منطقي كون أن دراسة هذه المواد مجتمعة ربما يكون على حساب مهاراتٍ وقدراتٍ ضرورية قد يحتاج إليها الطالب مستقبلًا؛ والتي من الممكن أن يكتسبها من خلال دراسة مواد أخرى أكثر أهمية؛ لتساعده على التهيؤ للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خصوصًا، أو حين يلتحق بالمسار الوظيفي بعد إنهاء مشواره التعليمي.

لكن مما لا يعد منطقيًا؛ ولا مُستساغًا، أن يكون نصاب كل مادة من مواد المهارات الفردية التي يدرسها الطالب في الصفين الحادي عشر والثاني عشر (خمس حصص في الأسبوع)، وهذا النصاب حسب ما يراه المختصون بتدريس هذه المواد أكثر من اللازم، فكل ما تحتاجه كل مادة  منهاـ حسب محتوى المناهج الحاليةـ حصتان أسبوعيًا، أو ثلاث حصص على أقصى تقدير.

الأمر الثاني؛ حين يتوجه الطالب لاختيار دراسة مادتي التاريخ والجغرافيا في الصفين الحادي عشر والثاني عشر كمواد اختيارية إضافة إلى دراسة مادة الدراسات الاجتماعية الأساسية، ثلاث مواد دراسية في نفس المجال (الدراسات الاجتماعية)، علمًا بأن متطلبات برامج مؤسسات التعليم العالي لا تشترط دراسة هذه المواد الدراسية إلا ما ندر، فماذا عسى هذه المواد بما تحتويه من معارف ومعلومات أن تضيف للطالب من مهارات وقدرات وامكانات يستفيد منها بشكل أساسي في مستقبله الدراسي أو المهني.

ومما يزيد الأمر غرابةً، أن توجهات أكثر من نصف الطلبة دراسة هذه المواد كونها ربما تكون أسهل من المواد العلمية،  كان من المفترض الاكتفاء بدراسة مادة واحدة شاملة، والأقرب لذلك مادة الدراسات الاجتماعية الأساسية، واستغلال فائض الحصص الدراسية من هذه المواد إلى ما هو أجدى وأنفع.

الأمر الثالث: من أجل تطوير مهارات الطلبة في مادة اللغة الانجليزية كونها متطلب أساسي في أغلب مؤسسات التعليم العالي كسنة تأسيسية؛ والتي تشترط تحقيق مستوى عالٍ في اللغة الانجليزية للالتحاق بالتخصص الرئيسي؛ ومن أجل تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم العام والتعليم العالي؛ يجب إعادة النظر في وضع مادة مهارات اللغة الانجليزية لتصبح مادة أساسية يلتزم الطلبة بدراستها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر؛ إلى جانب مادة اللغة الانجليزية الأساسية من أجل رفع مستواهم في هذا الجانب والذي ربما يساعدهم على تخطي السنة التأسيسية في مؤسسات التعليم العالي وبالتالي كسب سنة تعليمية وتوفير الوقت والجهد وتكاليف تدريس الطلبة خلال السنة التأسيسية في مؤسسات التعليم العالي.

إنَّ الوضع العالمي الراهن يحتم علينا تطوير المنظومة التعليمية من خلال الاستمرار في تقييم سياستنا التعليمية جذريًا بكل وضوح، وبالأخص في جميع جوانب العملية التعليمية والتربوية في التعليم العام؛ سواءً كان بتطوير المناهج الدراسية أو القياس والتقويم أو أساليب التدريس أو الخطة الدراسية بما يتكامل مع مؤسسات التعليم العالي التي بدورها يقع على عاتقها الاهتمام بالطلبة تعليمًا وتدريبًا وتأهيلًا؛ ناهيك عن تنمية مهارات المستقبل لديهم وصقلها بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل واحتياجاته المستقبلية وتطوير المهارات الأساسية التي تكون شرطًا للالتحاق بالوظائف والمهن المختلفة من أجل تحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

** أخصائي توجيه مهني

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قرارات جديدة من التعليم العالي بشأن حادث طلاب الجلالة

قام وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يضم الدكتور ماهر مصباح أمين مجلس الجامعات الأهلية، والدكتور عمر شريف عمر أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور أحمد عناني مستشار الوزير للسياسات الصحية، والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بزيارة طلاب جامعة الجلالة المصابين في حادث السير والذين يتلقون الرعاية الطبية والعلاجية بمجمع السويس الطبي. وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمتابعة تداعيات حادث السير لمجموعة من طلاب جامعة الجلالة.

واطمأن وفد وزارة التعليم العالي والجامعة على الطلاب المصابين، حيث تم تقديم كافة أوجه الرعاية الطبية والعلاجية لهم.

وقدم وفد الوزارة الدعم النفسي للطلاب المصابين، كما طمأن الوفد أولياء أمور الطلاب المصابين على استمرار تقديم كافة أوجه الرعاية النفسية لهم بعد خروجهم من المستشفى.

وأكد الوفد على التنسيق الكامل مع وزارة الصحة والسكان بشأن متابعة حالة الطلاب المُصابين وتلبية كافة احتياجاتهم الطبية والعلاجية، واستعداد المستشفيات الجامعية القريبة من مجمع السويس الطبي لنقل أي حالات من الطلاب المُصابين تتطلب التواجد بالمستشفى الجامعي.

كما أكد الوفد لمدير مجمع السويس الطبي إتاحة عدد من الأساتذة الجراحين في كافة التخصصات في حالة احتياج المُجمع لهم؛ لتقديم الخدمة الكاملة للطلاب المُصابين.

توجيه عاجل من التعليم العالي بشأن حادث طلاب جامعة الجلالة بسبب إنقلاب أتوبيس.. وزير التعليم العالي يقدم التعازي لأسر طلاب جامعة الجلالة خاص| بينهم وفيات.. أول رد من جامعة الجلالة على حادث طريق السخنة "بحوث الإلكترونيات" يشارك راعٍيا شرفيا ومتحدثا في قمة مصر الدولية لوسائل النقل الكهربائية مصر تشارك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للرياضة الجامعية بدبي إصابة 40 طالبا بإغماء بسبب مادة اسبراي مجهولة.. وجامعة بدر ترد في بيان عاجل بعد تعرضهم الاختناق والذعر .. جامعة بدر توضح تفاصيل الحالة الصحية لطلابها رش اسبراي عليهم وجالهم اختناق.. جامعة بدر توضح ما حدث لطلابها التعليم العالي: تحسن وخروج كافة المصابين بـ حادث قطار المنيا وزير التعليم العالي يُغادر إلى باريس للمُشاركة في الدورة 220 للمجلس التنفيذي لليونسكو

ووجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس جامعة الجلالة، وأمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومستشار الوزير للسياسات الصحية، بوضع خطة عاجلة لتقديم الدعم النفسي للطلاب المُصابين بعد خروجهم من المستشفى وكذلك لزملائهم بذات الكليات لتجاوز آثار هذا الحادث الأليم.

واصطحب وفد التعليم العالي خلال زيارته لمجمع السويس الطبي كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور إسماعيل الحفناوي مدير عام فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالسويس.

مقالات مشابهة

  • تعليمات جديدة من التربية والتعليم لموجهي المواد الدراسية
  • تعرف على المخدر المتسبب فى حادث أتوبيس الجلالة
  • وزير التعليم العالي لـ"أ ش أ": العلاقات المصرية الفرنسية في أوجّها
  • التعليم العالي في كردستان تقرر تعطيل الدوام الرسمي ثلاثة أيام بدءاً من السبت المقبل
  • التعليم العالي في اقليم كوردستان تعطل الدوام بالجامعات والكليات 3 ايام
  • نشرة المرأة والمنوعات|تخسيس البطن والكرش بشعبة رخيصة.. واستخدام مادة نسائية في رفع خصوبة الرجال دراسة تكشف التفاصيل
  • قرارات جديدة من التعليم العالي بشأن حادث طلاب الجلالة
  • وزير التعليم العالي ينعي طلاب جامعة الجلالة
  • يستخدمون مادة تخدير الحيوانات.. اعترافات المتهمين بتصنيع الإستروكس بالجيزة