#سواليف

كشفت شهادة لأحد #الأسرى المفرج عنهم مؤخراً من #سجون_الاحتلال الإسرائيلي، عن تعرض الأسير #الشهيد_محمد_منير_موسى (37 عاما)، الذي ارتقى في مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي يوم 11 أيلول/سبتمبر الماضي ، لإهمال طبي مقصود من إدارة السجون، خاصة كونه كان مصابا بداء #السكري، كما أصيب لاحقا مرض سكايبوس ( #الجرب ).

ورافق الأسير المحرر الذي فضل الإشارة إلى اسمه بـ “و.ر” الشهيد موسى في الفترة الممتدة من آذار /مارس حتى أيلول/سبتمبر الماضي، وتتضمن شهادته، التي أدلى بها لـ “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” (تابعة للسلطة الفلسطينية) وصفا لظروف الأسرى في القسم الذي وُجد به مع الشهيد موسى.

وأشار، إلى أنّ الشّهيد موسى، كان يعاني مرض السكريّ، “وقد تعرض لجريمة طبيّة، لا تقتصر على عدم تزويده بالأنسولين المقرر له من الأطباء كنوع، ونسبة، بل إن الخطورة التي طالته والعشرات من الأسرى القابعين في قسم (6) في سجن (ريمون) كانت جرّاء انتشار #مرض_سكايبوس (الجرب)، الذي تسبب لاحقاً بمشاكل صحيّة مزمنة عند العديد من الأسرى، وهذا ما بدأ يعانيه الشهيد محمد في بداية أيلول الماضي، وتحديدا من آلام شديدة في جسده، وانتفاخات”.

مقالات ذات صلة لازاريني: سكان غزة يعيشون بـ 10 بالمئة من مساحة القطاع.. والدمار غير مسبوق 2024/10/16

وأكّد (و.ر)، أنّ الشهيد موسى، “على الرغم من معاناته من السكري، وعدم انتظام العلاج بشكل تام، إضافة إلى تزويده بنوع لا يناسبه من الأنسولين، إلا أنّ وضعه كان مستقرا نوعا ما حتى شهر أيلول الماضي، وبعد ذلك بدأت تظهر عليه أعراض خطيرة كما جرى معي بعد إصابتي بالجرب، والعديد من الأسرى داخل القسم المذكور” وفق قوله.

وأضاف (و.ر)، إنّ “مرض الجرب سبب لي ولرفاقي الأسرى، حكة شديدة وتطورت لاحقاً إلى التهابات حادة في الجسم بظهور حبوب على شكل (فقاعات) يخرج منها سائل أخضر، فلم نعد نقوى على الحركة منها، وعانى الجميع من ارتفاع في درجات الحرارة، وبعد الإفراج عني شُخِّصَت حالتي الصحية، بإصابتي بالتهابات حادة في الدم، والكلى، والكبد”.

وتابع الأسير في إفادته “إن السّجانين كانوا يصفون قسم (6) بقسم (الزومبي)، لما تركته أعراض هذا المرض على هيئات الأسرى، فأحد الأسرى الذين كانوا محتجزين معي (كما لو كان مصاباً بحروق شديدة)، فنحو (85) من الأسرى من أصل (155) محتجزين داخل القسم عانوا من هذه الأعراض بدرجات مختلفة، مقابل ذلك لم يكن يقدم لنا أي نوع من العلاج”.

يشار إلى أن الأسير موسى، اعتقل لدى سلطات الاحتلال منذ 20 نيسان/ أبريل 2023، وهو متزوج وأب لثلاث طفلات.

وبارتقاء الشهيد موسى، تكون حصيلة الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال، قد ارتفعت إلى (41)، من بينهم (24) من غزة، إلى جانب العشرات من الشهداء من معتقلي غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وارتفعت الحصيلة إلى 278 أسيرًا شهيدًا في سجون الاحتلال منذ عام 1967.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأسرى سجون الاحتلال السكري الجرب سجون الاحتلال الشهید موسى من الأسرى

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف تفاصيل جديدة عن “فخ أجهزة البيجر” الذي نصبته إسرائيل

#سواليف

 حملت #بطاريات #أجهزة الاتصال ” #بيجر ” #المفخخة التي وصلت إلى #لبنان في بداية هذا العام جزءا من مخطط إسرائيلي لتدمير جماعة #حزب_الله اللبنانية، عبر ملامحها الخادعة ونقطة ضعف واحدة.

فوفقا لوكالة “رويترز”، أكد مصدر لبناني أن الأجهزة صممت مع بطارية تخفي كمية صغيرة لكنها قوية من #المتفجرات_البلاستيكية و #أداة_تفجير جديدة لا تكشفها الأشعة السينية.

وللتغلب على نقطة الضعف التي تتمثل في عدم وجود خلفية معقولة عن المنتج الجديد، فقد أنشأوا متاجر وصفحات وهمية وكتبوا منشورات مضللة على الإنترنت لخداع حزب الله عندما يحاول التحقق من سلامة الأجهزة، وفقا لمراجعة أجرتها رويترز لصفحات أرشيفية على الإنترنت.

مقالات ذات صلة الصحة السودانية: 699 حالة وفاة بوباء الكوليرا و9 وفيات بـ”حمى الضنك” 2024/10/16

ويسلط التلاعب بتصميم أجهزة البيجر المفخخة والقصة التي تم نسجها بعناية للتمويه على خصائص البطارية، اللذان تتناولهما هذا القصة لأول مرة، الضوء على تنفيذ عملية استغرق إعدادها سنوات ووجهت ضربات غير مسبوقة للجماعة اللبنانية المدعومة من إيران ودفعت الشرق الأوسط نحو شفا حرب إقليمية.

ووفقا للمصدر، تم زرع ورقة مربعة رقيقة تحتوي على ستة جرامات من مادة بلاستيكية متفجرة بيضاء بين خليتين متعامدتين في البطارية.

وأضاف المصدر أن المساحة المتبقية بين خلايا البطارية لم تظهر في الصور بل كانت مملوءة بشريط من مادة شديدة الاشتعال تؤدي دور المفجر.

وأظهرت الصور أن هذه الشطيرة ذات الثلاث طبقات تم إدخالها في غلاف بلاستيكي أسود، وزرعها داخل غلاف معدني بحجم علبة الثقاب تقريبا.

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف تفاصيل جديدة عن “فخ أجهزة البيجر” الذي نصبته إسرائيل
  • تفاصيل لقاء محافظ الجيزة طلاب النشاط الصحفي بمدرسة الشهيد محمد محمود
  • هيئة الأسرى: ظروف مأساوية يعيشها المعتقلون في سجن "جلبوع "
  • نادي الأسير: إسرائيل تستخدم “الجرب” أداة لتعذيب معتقلين فلسطينيين
  • الاحتلال يستخدم مرض الجرب أداة لتعذيب الأسرى الفلسطينيين | تفاصيل
  • العراق يصدّر أكثر من 5 ملايين برميل نفط لأمريكا في أيلول الماضي
  • وزيرة سابقة تكشف تفاصيل جديدة عن أزمة مطار رامون بين الأردن والاحتلال
  • هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني ينشران أسماء 222 معتقلًا من غزة في معسكر عوفر
  • استشهاد الأسير محمد موسى يكشف عن انتهاكات خطيرة في سجون الاحتلال