الجزيرة:
2024-10-16@20:39:43 GMT

طبريا مدينة فلسطينية سميت على إمبراطور روماني

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

طبريا مدينة فلسطينية سميت على إمبراطور روماني

إحدى أقدم مدن فلسطين التاريخية، تأسست عام 20 ميلادي، سميت نسبة للإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول) وهي إحدى المدن المقدسة الأربع لإسرائيل (القدس، الخليل، طبريا، صفد).

موقع طبريا

تقع طبريا شمال شرق فلسطين في منطقة الجليل الشرقي، تبعد عن شمال شرق القدس حوالي 198 كيلومترا، وتمتد على الساحل الجنوبي الغربي لبحيرة طبريا.

تتمركز المدينة على الطريق التجاري الممتد من دمشق مرورا بقرية اللجون وقلنسوة واللد وأسدود وغزة ورفح وصولا إلى سيناء في مصر، مما جعلها مركزا تجاريا وعسكريا وسياحيا منذ تأسيسها.

مناخ طبريا

يتأثر مناخ المنطقة بموقعها المنخفض عن سطح البحر أكثر من 200 متر، فيصل متوسط أعلى درجات الحرارة اليومية صيفا 38 درجة مئوية، وسُجلت درجات حرارة قصوى وصلت إلى 50 درجة مئوية.

بينما تنخفض درجات الحرارة شتاء لتصل 18 درجة مئوية، وذلك بسبب تأثير حرارة البحيرة، أما ربيع طبريا فيتميز بقصره.

يزداد ارتفاع درجات الحرارة مع هبوب الرياح الشرقية (الخماسين) القادمة من مرتفعات الجولان، مما يساهم في تكوين موجات حارة تصل إلى الشاطئ الغربي للبحيرة.

(الجزيرة)

أما بالنسبة للأمطار، فالكميات الهاطلة على طبريا تعادل التي تسقط على الحافة الجبلية الغربية، ويبلغ معدلها السنوي حوالي 500 ملم.

يتميز موسم الأمطار في المنطقة بالعواصف الرعدية، تحدث زخات مفاجئة قصيرة الأمد نهاية موسم الشتاء، مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة. وتنتج عن هذه الأمطار في بعض الأحيان فيضانات خطيرة وتدفقات مائية سريعة، مما تسبب في تدمير بعض مناطق المدينة.

يبلغ معدل أيام الأمطار في طبريا حوالي 23 يوما في السنة، وترتفع نسبة الرطوبة في المدينة إلى 65%.

اقتصاد طبريا

شهدت المدينة تنوعا في الأنشطة الاقتصادية منها التجارة والحرف اليدوية وصيد الأسماك والسياحة والبناء وصناعة الخدمات والزراعة.

ورغم كون المدينة مختلطة (يعيش فيها العرب واليهود) إلا أن العلاقات الاقتصادية بين المجتمعين لم تكن منفصلة، وعملا في المجالات نفسها. ومع ذلك تغير الوضع مع تصاعد التوترات السياسية في الفترة بين (1936 و1939)، إذ أثر إعلان الإضراب والانتفاضات الفلسطينية سلبا على العلاقات الاقتصادية بين الفئتين.

كان اليهود يسيطرون على حصة أكبر من الاقتصاد بفضل تنظيمهم الاقتصادي الجيد والدعم من المؤسسات الصهيونية، مما جعلهم يشكلون الأغلبية في معظم الصناعات، بينما كانت نسبة العرب من رجال الأعمال والتجار صغيرة، وكان اقتصادهم ينحصر إلى حد كبير في الزراعة وصيد الأسماك.

اعتمد سكان طبريا على الزراعة بشكل رئيسي إضافة لممارسة حرفة الصيد، ولكن مع مرور الوقت أصبحت السياحة الوظيفة الرئيسية للسكان نظرا لموقع المدينة الجغرافي المتميز على شاطئ البحيرة وقربها من الينابيع المعدنية.

كما تعد طبريا مركزا تجاريا هاما في الغور الشمالي، فقد كانت تربطها السكك الحديدية والطرق المعبدة بمناطق رئيسية مثل صفد والقدس.

تاريخ مدينة طبريا

أسس الإمبراطور الروماني هيرودس أنتيباس مدينة طبريا عام 20م، على مقربة من بقايا مدينة الرقة الكنعانية، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة للإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول).

لاقت المدينة ازدهارا في عهد الإمبراطور هيرودوس نتيجة اهتمامه بها، فقد اعتبرها الموقع الدفاعي الوحيد المحيط بالبحيرة، الأمر الذي دفعه لبناء قلعة قرب شاطئها، وكان للحمامات الرومانية دور في ازدهار المدنية، فقد أضفت عليها رونقا وأصبحت مكانا يزوره الكثيرون لخصوبة أرضها وينابيعها الساخنة.

فتحها المسلمون بقيادة شرحبيل بن حسنة عام 13هـ/634م، وسك خالد بن الوليد الدراهم الإسلامية لتحل محل الدراهم الطبرانية، وفي عام 30 هـ أرسل الخليفة عثمان بن عفان إلى طبريا مصحفا مستنسخا عن مصحفه.

بقيت المدينة تحت حكم المسلمين حتى سقطت أثناء الحملات الصليبية وأصبحت مركزا لإمارة الصليبيين في المنطقة.

بعض المنازل القديمة التي بنيت بحجر البازلت الأسود في مدينة طبريا (غيتي)

استطاع صلاح الدين الأيوبي استرجاع طبريا من الصليبيين عام 1187م، قبل أن يهزمهم في معركة حطين، لكن الصالح إسماعيل الأيوبي سلمها لهم عام 1240م إضافة لبيت المقدس وعسقلان، وبعد 7 سنوات استرجعها الصالح أيوب بقيادة الأمير فخر الدين بن الشيخ.

بسبب الحروب المتلاحقة أصاب المدينة الخراب وفقدت الكثير من عمرانها وأهميتها، خاصة بعد هجمات التتار التي كادت تنهي المدينة لتحل محلها مدينة بيسان في الأهمية.

عام 1517م أصبحت تحت حكم العثمانيين وصارت مركزا لقضاء طبريا، أحد الأقضية الأربعة التي يتكون منها قضاء عكا.

عام 1562م منح السلطان سليمان القانوني الإذن لليهود بالإقامة في طبريا وممارسة تعاليمهم الدينية. وفي أوائل القرن الثامن عشر نزلت قبيلة الزيادنة في المدينة، واستثمر أفرادها جزءا من أراضيها في الزراعة.

ثم حكمها ظاهر العمر الزيداني بأمر من والي مدينة صيدا عام 1730، وحصنها وزاد عمرانها ورمم قلعتها واستخدمها مكاتب للدوائر الحكومية وعُرفت بالسرايا القديمة.

عام 1749 أضاف الزيداني أقساما إلى سور طبريا، وبنى في الحي الشمالي مسجدا كبيرا عُرف باسم الجامع الزيداني.

أصبحت طبريا مقر حكم الزيداني، لكن بعد سيطرته على عكا نقل المقر من طبريا إليها، لاحقا تراجعت أهمية مدينة طبريا مرة أخرى في القرن الثامن عشر.

إحدى الطرق الممتدة على طول ساحل بحيرة طبريا (غيتي)

استولى نابليون بونابرت عام 1799 على مدينة طبريا، ثم خضعت للحكم المصري وشهدت في ذلك العهد ازدهارا ملحوظا، فقد أُصلحت حماماتها وبدأت تستقبل السياح بقصد الاستشفاء بمياهها، لكن حل بها دمار هائل بسبب زلزال أصاب المنطقة عام 1837.

أعيد بناء المدينة وتزايد نموها وازدهارها خاصة بعد بدء الاستيطان الزراعي اليهودي عام 1882.

أنشأ اليهود عام 1908 مستوطنة "موشافات كينيرت"، وفي العام التالي تأسست "دغانيا" التي تعتبر أول كيبوتس يهودي، وبحلول عام 1922 أصبحت المدينة ذات أغلبية يهودية.

طبريا قبل عام 1948

بعد الحرب العالمية الأولى قُسمت طبريا إلى ثلاثة أقسام رئيسية من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي:

الشريط الساحلي: كان يفصل الأجزاء الرئيسية للمدينة، ففي شماله تقع محطة الزوارق على ساحل البحيرة إلى جانب جامع الزيداني، كما ضم الحي السكني اليهودي والمسلخ، في جنوبه تقع الحمامات المعدنية.

القسم الأوسط: يقع بمحاذاة الشريط الساحلي، ويبدأ شمالا بالمستشفى الرئيسي وبعض مستشفيات الإرساليات الأجنبية، إضافة إلى مبنى الحكومة القديم، أما في الجنوب فقد كان يقع جامع الجسر.

تتمركز الأسواق التجارية الرئيسية في هذا القسم، وتحيط بها منطقة سكنية مركزية، في الماضي كانت الأسواق والمنطقة السكنية جزءا من المدينة المسورة.

القسم الغربي: ويضم أرض المقاطع المستخدمة لاستخراج حجارة البازلت السوداء التي استخدمها سكان المدينة في بناء منازلهم، كما يضم هذا القسم أرض العريضة التي كانت مخصصة للزراعة، والمدافن الخاصة بالمدينة.

حافظ اليهود المهاجرون للمدينة على علاقات ودية مع السكان العرب حتى فترة الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1920 وبداية الصراعات بين العرب واليهود، والتي بلغت ذروتها في أحداث الثورة الفلسطينية الكبرى (1936-1939).

كما اندلعت المعارك عام 1947 بين العرب واليهود المهاجرين اعتراضا على قرار تقسيم فلسطين.

طبريا بعد 1948

أوائل عام 1948 قبل إعلان قيام إسرائيل قطع سكان طبريا الطريق الرئيسي الذي يربط المستوطنات اليهودية في الجليل الأعلى بتلك الموجودة في وادي الأردن، وحاصروا الحي اليهودي القديم على شاطئ البحيرة.

في المقابل شنت عصابة الهاغاناه هجوما على الفلسطينيين، ونشبت معارك بين الطرفين انتهت في أبريل/نيسان 1948 باستيلاء اليهود على ممتلكات السكان العرب وفرض السيطرة على المدينة بمساعدة القوات البريطانية المتمركزة في طبريا.

وأصبحت طبريا أول مدينة مختلطة (عربية يهودية) تستولي عليها الهاغاناه بشكل كامل. وفي السنوات التالية استقبلت المدينة عددا من المهاجرين اليهود الوافدين إلى إسرائيل.

بقايا برج مراقبة بني في طبريا على عهد الدولة العثمانية (غيتي)

تغيرت معالم المدينة ولا سيما المنطقة الشمالية منها بعد عام 1948، فقد هدمت المنظمات الصهيونية الأحياء العربية وأقامت الحدائق والمنتزهات العامة والفنادق السياحية، وأنشأت حيا سكنيا جديدا على المرتفعات الغربية المطلة على حمامات طبرية المعدنية.

كما أقامت في المسجد الجنوبي (جامع الجسر) متحفا محليا، وأحاطت المدينة بالمستوطنات الإسرائيلية.

 بحيرة طبريا

إحدى أخفض بحيرات المياه العذبة، وثاني أخفض مسطح مائي بعد البحر الميت، تقع شمال فلسطين بين منطقة الجليل مرتفعات الجولان المحتلة، على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن، ذُكرت في النسخ اليونانية واللاتينية لـ"العهد الجديد" باسم "بحر الجليل".

يبلغ عمقها 213 مترا تحت سطح البحر، ومساحتها 166 كيلومترا مربعا.

عام 1920 قسمت البحيرة بين فرنسا وبريطانيا عقب اتفاقية ترسيم الحدود "بوليه نيوكومب".

وأثناء مفاوضات تقسيم الحدود ضغطت الحركة الصهيونية على طرفي الاتفاقية لتخصيص أكبر كمية ممكنة من موارد المياه لفلسطين الانتدابية، ما دفع المفوض السامي لفلسطين هربرت صموئيل للسعي إلى السيطرة الكاملة على بحيرة طبريا.

عام 1923 اعتمدت الحدود النهائية والتي شملت شاطئا عرضه 10 أمتار على طول الشاطئ الشمالي الشرقي للبحيرة ما فصل سوريا عن بحيرة طبريا.

مشهد شروق الشمس على بحيرة طبريا (غيتي)

نصت الاتفاقية البريطانية-الفرنسية على منح السوريين حق إقامة رصيف على بحيرة طبريا، وحق الصيد والملاحة في بحيرتي الحولة وطبريا، بينما تتحمل حكومة فلسطين مسؤولية مراقبة هذه المياه.

في عام 1948، سيطرت القوات السورية على المناطق المحاذية لبحيرة طبريا، واستمر الوجود السوري على الساحل الشمالي الشرقي للبحيرة حتى حرب نكسة حزيران/يونيو1967، والتي انتهت بسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على البحيرة بشكل كامل.

وتعدّ مصدرا مائيّا صالحا للشرب والاستهلاك البشري وريّ الأراضي الزراعية التابعة لها، أنشأت حكومة إسرائيل عام 1964 خطا للماء يصل مياه البحيرة إلى جميع الأماكن والمدن التي تخضع وتتبع إسرائيل.

ونتيجة لسياسات الاحتلال المسيطر على البحيرة بدأت مياه طبريا تواجه موجه جفاف، ما أدى لانخفاض منسوبها وظهور جزيرة صغيرة وسطها.

سور طبريا

كانت طبريا في الثلث الأول من القرن التاسع عشر محاطة بسور سميك متين البناء من جهة اليابسة.

امتد ما تبقى من السور إلى 100م طولا، وحوالي 40 م عرضا، يضم  نحو 25 برجا ارتفاعها 6 أمتار، مزودة بمتراس وحاجز مرتفع، إضافة لمواقع إطلاق النيران من الأسلحة الصغيرة.

كان السور يحيط بالبلدة من ثلاثة جوانب يلامس طرفاه الماء، لكن تعرض قسم كبير منه للانهيار إثر الزلزال الذي ضرب فلسطين.

كانت مباني المدينة في ذلك الوقت محصورة داخل السور، وبقيت كذلك حتى عام 1904 حين سُمح للسكان بالبناء خارجه، لكن لم يتجاوز عدد المباني 15 بيتا.

جانب من متنزه بحيرة طبريا (غيتي) معالم طبريا

تضم المدينة عددا من المعالم التاريخية التي تُظهر عراقة طبريا، إذ تحتوي على آثار المساجد والكنائس والمعابد، إضافة لآثار معمارية منها السرايا والقباب والعيون وغيرها.

ومن أبرز معالمها:

الجامع الكبير: يقع في الحي الشمالي من طبريا، بناه ظاهر العمر في القرن الثامن عشر الميلادي، ويعرف بالجامع الزيداني أو الجامع الفوقاني. جامع الجسر: يقع في الحارة الغربية على ساحل بحيرة طبريا. الحمامات الدافئة: إحدى أبرز معالم المدينة التي يزورها كثير من السياح للاستشفاء بمياهها المعدنية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات درجات الحرارة مدینة طبریا بحیرة طبریا فی طبریا عام 1948

إقرأ أيضاً:

فصائل فلسطينية تعقب على عملية إطلاق النار في اسدود

عقبت فصائل فلسطينية، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2024، في بيانات صحفية منفصلة على عملية إطلاق النار في اسدود بالداخل الفلسطيني، والتي أسفرت عن مقتل شرطي إسرائيلي و5 إصابات واستشهاد منفذها.

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصلت "سوا":

حركة حماس :

تصريح صحفي صادر عن حركة المقاومة الإسلامية – حماس

إن عملية إطلاق النار التي وقعت ظهر اليوم قرب أسدود المحتلة، هي رد فعل طبيعي على ما يرتكبه الاحتلال في غزة من تجويع ومجازر بحق المدنيين خاصة في شمال القطاع، وما يمارسه من جرائم في الضفة وكافة ساحات المواجهة، وتأكيد أن ضربات المقاومة مستمرة ومتصاعدة رغم كل الإجراءات الأمنية.

إننا إذ ننعى منفذ العملية البطولية، لنعتبر أن هذه العمليات هي التحرك الواجب والمناسب في ظل استمرار المجازر والترويع والحصار والتنكيل بحق شعبنا وأرضنا، وتمثل عملاً بطولياً جديداً يضاف لسجل مقاومتنا المتصاعدة في وجه اعتداءات الاحتلال، وتأكيد أن المجازر ستواجه بمزيد من الضربات.

نؤكد أن هذه العملية وما سبقها من عمليات في عمق الكيان، تثبت قدرة المقاومة على إيلام وإيجاع هذا العدو، والرد على مخططاته الخبيثة لوأد المقاومة والاستفراد بشعبنا وأرضنا.

ندعو لمزيد من العمليات الموجعة في قلب الاحتلال، ولمزيد من الغضب والتوحد خلف خيار مقاومة الاحتلال، وإشعال كافة جبهات المواجهة حتى وقف العدوان ودحر الاحتلال.

لجان المقاومة في فلسطين:

نبارك عملية إطلاق النار البطولية بالقرب من مفترق "يافنيه" شرقي مدينة أسدود المحتلة والتي جاءت رداً على جرائم الكيان الصهيوني

عملية أسدود الفدائية رسالة جديدة للجمهور الصهيوني بأن المقاومة تمتلك القدرة الكبيرة لاستهداف العمق الاستراتيجي في الكيان الصهيوني

ندعو كل أحرار شعبنا إلى تصعيد المقاومة والثورة وتنفيذ العمليات البطولية وتبديد أوهام العدو ورهاناته الفاشلة ثأراً لاستباحة الدماء الفلسطينية واللبنانية

بيان صادر عن حركة المجاهدين الفلسطينية:

نبارك عملية إطلاق النار البطولية و التي أدت إلى مقتل وإصابة العديد من الصهاينة الغاصبين في مدينة اسدود المحتلة، وهي رسالة بالنار من أحرار شعبنا لحكومة نتنياهو وعصابته الفاشية الذين يعيشون حالة من السعار الدموي.

تأتي هذه العملية البطولية كرد طبيعي من شعبنا على العدوان الصهيوني المتواصل على فلسطين ولبنان ومجازر الإبادة الجماعية المتواصلة في غزة.

تؤكد العملية على تصاعد المقاومة ومدها الثوري وأنها أصبحت خيار راسخ لشعبنا لاستعادة حقوقه ورد العدوان، وأن الجرائم الصهيونية وسياسة الاغتيالات لن تزيد المقاومة إلا صلابة ونوعية وقوة.

توجه هذه العملية مجدداً ضربة أمنية لأجهزة واستخبارات العدو الصهيوني وتؤكد هشاشة كيان العدو.

نجدد دعوتنا لكل جماهير شعبنا وكافة المجاهدين والمقاومين في كل مكان لتصعيد العمل المقاوم والانتفاضة في وجه العدو الصهيوني المجرم وقطعان مستوطينه المجرمين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • فصائل فلسطينية: قصفنا سديروت ونيرعام ومستوطنات بغلاف غزة برشقة صاروخية
  • روماني حكيم: الحكومة المصرية اتخذت خطوات جادة لتوطين صناعة الخلايا الشمسية
  • مدير صندوق التنمية وإعادة الإعمار: المدينة الرياضية في درنة حلم تحقق بفضل الجهود الكبيرة التي بذلناها
  • وزير الخارجية: لا أمن ولا استقرار بالمنطقة دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • اعتراض 3 أهداف جوية بمنطقة طبريا
  • صحف عبرية: اعتراض 3 أهداف جوية في منطقة طبريا دون تفعيل صفارات الإنذار
  • فصائل فلسطينية تبارك العملية الفدائية قرب أسدود
  • فصائل فلسطينية تعقب على عملية إطلاق النار في اسدود
  • لتطهير شواطيء بحيرة قارون.. رفع المخلفات والنفايات المتراكمة