قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن تحويلات المصريين بالخارج الشهر الماضي وصلت إلى 3 مليارات دولار، لافتا إلى أن زيادة التحويلات تعزز استقرار سعر الصرف.

وأضاف مدبولي أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس تشهد نموا هائلا وسيتم توقيع عدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة.

مدبولي: حلول جذرية لمستحقات الشركاء الأجانب وتعزيز مخزون المواد البترولية الأسبوع المقبل مدبولى: لن نبيع المطارات أو البنوك.

. وقيمة استثمارات السعودية بمصر "كبيرة" مدبولي: إنجاز اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية في وقت قياسي مدبولي يشدد على تنفيذ سريع لتوجيهات الرئيس السيسي لتعزيز التعاون المصري السعودي مدبولي: الربط الكهربائي مع الخليج يدخل مرحلته الأولى في مايو أو يونيو مدبولي يترأس اجتماع الحكومة لبحث المشروعات الجاري تنفيذها الترويج للاستثمارات

وأشار مدبولي إلى ضرورة الترويج لاستثمارات في المنطقة الاقتصادية ، كما انه سيتم عقد اجتماع مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث عدد من الاستثمارات والمشروعات في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: مصر تستهدف زيادة الاستثمارات السعودية لنحو 50 مليار دولار

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن العلاقات المصرية السعودية تتميز بالعمق على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهناك اتفاق وتطابق في جميع وجهات النظر للقضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن مصر ترتبط مع السعودية بعلاقات اقتصادية بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية، آخرهم توقيع 14 اتفاقية بين مصر والسعودية بقيمة 7.7 مليار دولار في قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية وإدارة الموانئ والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والطاقة التقليدية والطاقة المُتجددة ومنظومة الدفع الإلكتروني والحلول التقنية المالية والمعلوماتية وقطاع الغذاء والقطاع الطبي، وتم توقيع الاتفاقيات مع القطاع الخاص المصري مما يؤكد توجه الدولة المصرية لدعم القطاع الخاص.

وأوضح رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن ثاني أكبر دولة السعودية مستثمرة مصر بعدد شركات 6280 شركة برؤوس أموال تبلغ نحو 30 مليار دولار، وتعد السعودية ثاني أكبر شريك تجاري لمصر، حيث يبلغ ‏‎حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر 12.8 مليار دولار في 2023. فيما بلغ عدد الرخص الممنوحة للمستثمرين المصريين في المملكة نحو 5767 رخصة.

وتابع: حجم الاستثمارات المصرية في السعودية كبير وبلغ عدد المشروعات المصرية في السعودية إلى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 3 مليار دولار، منها 1000 مشروع برأس مال مصري 100% تجاوز 1,1 مليار دولار.

وأشار الدكتور عبدالمنعم السيد، إلى سعى البلدين من خلال مجلس الأعمال المصري السعودي واللجنة المصرية السعودية المشتركة  وزيادة حجم الاستثمارات السعودية لتصل إلى 50 مليار دولار من خلال عمل مشروعات مشتركة أو جذب استثمارات سعودية في عدة قطاعات منها القطاع الصناعي والسياحي والطاقة المتجددة، وقد تم التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وتشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي.

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، أن هناك فرصة كبيرة لزيادة حجم الاستثمارات السعودية في مصر خاصة أن مصر تمتلك فرص استثمارية واعدة فى العديد من المشروعات الكبرى مثل محور قناة السويس، و استصلاح ملايين الأفدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجيستيات، هذا بالإضافة للاستثمار الصناعة و السياحي والعقاري، وستكون هذه القطاعات جاذبة للاستثمار السعودي سواء كان على مستوى القطاع الخاص أو الحكومة او الصناديق السيادية.

مشروعات ثنائية

وذكر الدكتور عبد المنعم السيد، أن العلاقات المصرية السعودية يمكن أن تمتد لعمل مشروعات ثنائية بهدف التصدير لكثير من الدول الافريقية والآسيوية وغيرها خاصة أن كلا البلدين لديهم اتفاقيات تجارية وتبادل تجاري مع العديد من البلدان من خلال اتفاقيات، مثل اتفاقية الكوميسا اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية من جانب مصر واتفاقيات أوروبية،  والافتا والميركوزير من جانب السعودية مما يعود بالنفع على البلدين. 

ويبلغ عدد المصريين الذين يعملون بالمملكة 1,8 مليون بخلاف أسرهم، كما يبلغ السعوديين المقيمين في مصر في حدود 700 الف مواطن سعودي، وبلغت تحويلات العاملين المصريين بالسعودية في حدود 10 مليار دولار.

 واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وصل في زيارة رسمية إلى مصر.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: تحويلات المصريين من الخارج بلغت 3 مليارات دولار الشهر الماضي
  • مدبولي: الشهر الماضي شهد أكبر حجم تحويلات من المصريين بالخارج
  • الأكبر.. الوزراء: 3 مليارات دولار تحويلات المصريين في الخارج الشهر الماضي
  • زيادة تحويلات المصريين.. مدبولي: مؤشرات إيجابية للاقتصاد
  • عاجل - رئيس الوزراء: زيادة تحويلات المصريين بالخارج تدعم استقرار النقد الأجنبي وتعزز الاقتصاد
  • مدبولي يترأس اجتماع الحكومة لبحث المشروعات الجاري تنفيذها
  • مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: مصر تستهدف زيادة الاستثمارات السعودية لنحو 50 مليار دولار
  • 8.3 مليار دولار قيمة تحويلات المصريين العاملين بالسعودية 
  • محافظ البنك المركزي: نجاح خطة استقرار سعر الدولار وانتظام تحويلات المصريين