أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة حددت أكثر من 150 مجموعة استيرادية، والتي يتجاوز حجم استيراد مصر منها 25 مليار دولار سنويًا.

 وأوضح مدبولي أن هذه المجموعات تمثل أولوية قصوى، حيث تستهدف الحكومة تقديم حوافز كبيرة لتحفيز الاستثمار المحلي في هذه الصناعات وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وأشار إلى أن هيئة التنمية الصناعية تركز جهودها بشكل مكثف على تسهيل الإجراءات، وتوفير الأراضي، وتخصيصها للمستثمرين، بالإضافة إلى تقديم التراخيص بسرعة.

 كما أعلن عن تطبيق حزمة من الحوافز الإضافية، بما في ذلك مبادرة الدولة لتحمل نصف سعر الفائدة للمشروعات الصناعية ذات الأولوية، التي تم إدراجها في خطة التنمية.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الخطة الاستثمارية للدولة تشمل إنفاقًا يبلغ 280 مليار جنيه، مع تخصيص 42% منها للتنمية البشرية بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.

وأشارت المشاط إلى أن الحكومة ملتزمة باستكمال أي مشروع بلغ 70% من تنفيذه، مع إيقاف المشروعات الجديدة، والاستفادة من الحوافز والإجراءات المتاحة. 

وأضافت أن القطاع الخاص له دور كبير في استكمال المشروعات التي كانت الحكومة تخطط لتنفيذها، مما يعزز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الاستثمارات مصطفى مدبولي رانيا المشاط الحكومة

إقرأ أيضاً:

مصطفى مدبولي: الحكومة مسؤولة عن وضع حلول لكل السيناريوهات المتوقعة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه في وقت جائحة كورونا بدأت الحكومة في توجيه موارد الدولة كلها ناحية القطاع الصحي، وتحديدا في اتجاه التوصل إلى لقاحات وكيفية تدبير موارد صحية إضافية، متابعًا: «اضطررننا في وقت جائحة كورونا أن نعيد تشكيل موازنة الدولة كلها للتعامل مع هذه الأزمة».

وأضاف «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أنه كل الذي يحدث الآن عبارة عن توقعات لا أحد يعلم ما الذي سيحدث في القادم، وبالتالي مسؤوليتنا كحكومة مصرية أن نضع حلولا لكل السيناريوهات، بما فيها أكثر السيناريوهات تشاؤمًا.

وتابع: «مصر ثوابتها واضحة، ولن تنجرف في حروب إلا إذا كان هناك تهديد مباشر لحدود ومقدرات الدولة المصرية».

مقالات مشابهة

  • نستوردها بـ 25 مليار دولار.. مدبولي: حددنا 150 مجموعة سلع لتصنيعها محليا
  • هل تتعامل مصر والسعودية بالعملة المحلية في الاستثمارات؟.. مدبولي يرد
  • «مدبولي»: نستورد 150 مجموعة سلعية بـ25 مليار دولار ونشجع المستثمرين على تصنيعها
  • مدبولي: اتفاقية حماية الاستثمار بين مصر والسعودية ستشجع على تكوين شراكات في البلدين
  • مصطفى مدبولي: الحكومة مسؤولة عن وضع حلول لكل السيناريوهات المتوقعة
  • «مدبولي»: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تسهم في زيادة الاستثمارات المشتركة
  • مدبولي يترأس اجتماع الحكومة لبحث المشروعات الجاري تنفيذها
  • مدبولي يترأس اجتماع مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • عاجل - برئاسة "مدبولي".. بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية