تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ,مارك سميث مدير عام المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI ،وذلك ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .

تم خلال اللقاء استعراض موقف مذكرة التفاهم الجارى الإعداد لتوقيعها بين وزارة الموارد المائية والري والمعهد الدولي لإدارة المياه IWMI ، والتى تهدف لدعم مبادرة AWARe من خلال أنشطة البحث وتبادل المعرفة .

تتضمن انشطة التعاون حشد جهود المكاتب الإقليمية الأربعة لـ IWMI في أفريقيا لدعم مجهودات دمج المياه في أجندة العمل المناخي العالمى تحت مظلة مبادرة AWARe ، بما في ذلك الفعاليات والاجتماعات الفنية والندوات ، بالإضافة للتعاون بين المنظمة ومركز التدريب الافريقى للمياه والتكيف المناخي PACWA من خلال تنظيم عدد من الدورات التدريبية ذات صلة وجلسات بناء القدرات ، والمشاركة بين الجانبين فى تطوير مقترحات لمشروعات قابلة للتمويل تتعلق بالمسار السادس من مبادرة AWARe .

كما يشتمل التعاون على الإستفادة من مخرجات مبادرة AWARe وقدرات IWMI في تنفيذ مشروعات بعدد من المسارات ( مبادرة السياسات والاستراتيجيات الوطنية - مبادرة الانتقال من الهشاشة إلى المرونة في مواجهة تغير المناخ في وسط وغرب وشمال آسيا - مبادرة التحولات المستقبلية لأمن المياه ) .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الري المعهد الدولي لإدارة المياه الموارد المائية إسبوع القاهرة السابع للمياه مبادرة AWARe مبادرة AWARe

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه

ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه، التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  شانون مكارثى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه .

وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المقترحة بين الوزارة والمنظمة فى عمل دراسات بحثية ومناطق تجريبية فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء .

و أشار الدكتور سويلم، إلى أنه مع محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية التى تمثل ضغطا متزايدا على الموارد المائية ، فقد أصبح من الضرورى التوجه للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه والمساهمة فى تحقيق الأمن الغذائي ، إلا أن الأمر يتطلب إجراء دراسات بحثية تستهدف تقليل تكلفة التحلية وانتهاج ممارسات زراعية مبتكرة بما يجعل التحلية ذات جدوى إقتصادية عند إستخدامها فى إنتاج الغذاء .

وأضاف أن الوزارة ترحب بالتعاون مع المنظمة فى مجال دراسات التحلية ، ونقل الخبرات والدروس المستفادة من التجارب الناجحة للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء فى كل من المغرب واسبانيا واستراليا .

كما تم مناقشة موقف مشاركة مصر فى المؤتمر العالمى لتحلية المياه والمزمع عقده فى شهر ديسمبر ٢٠٢٤ بدولة الإمارات العربية المتحدة .

مقالات مشابهة

  • وزير الرى يشارك فى جلسة "التكيف مع التغيرات المناخية .. هيدرولوجيا المياه فى أفريقيا"
  • وزارة الري والمعهد الدولي لإدارة المياه يبحثان دعم مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية
  • استعراض موقف مذكرة التفاهم.. وزير الري يلتقي مدير المعهد الدولي لإدارة المياه
  • وزير الري يلتقى مدير عام المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI
  • وزير الري يلتقى نظيره الكينى للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون فى مجال المياه
  • سويلم يبحث مع وزير الرى الكينى سُبل تعزيز التعاون فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقى المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لتحلية المياه
  • مدير المعهد الدولي لإدارة المياه: ابتكرنا تطبيقا لتكون إفريقيا آمنة مائيا
  • وزير الري يلتقى مدير مكتب البنك الدولي فى مصر