طلب وفد من المجموعة العسكرية الحاكمة في النيجر، من السلطات في غينيا "تعزيز الدعم لمواجهة التحديات المقبلة"، في ظل تلويح دول غرب إفريقيا بالتدخل عسكرياً لإعادة الانتظام الدستوري الى نيامي، في حين أكد وفد نيجيري زار النيجر انفتاح المجموعة على الحلول الدبلوماسية.

واستقبل الرئيس الغيني الكولونيل مامادي دومبويا في كوناكري الوفد النيجري برئاسة الجنرال موسى سالاو بارمو، حسبما أفاد التلفزيون مساء السبت.



وأعلن بارمو أنه جاء "ليشكر السلطات الغينية على دعمها للمجلس الوطني لحماية الوطن (الممسك بالسلطة منذ الانقلاب)، خلال هذه الأوقات الصعبة التي تمر بها النيجر".
وأضاف "قلقنا جداً مع شعب النيجر في أعقاب بعض الانحرافات على صعيد الأمن، وانحرافات أيضاً بسبب مشاكل تتمحور حول الفساد المستشري. لذلك كان من المهم، من أجل حماية أمتنا، أن نتمكن من تحمل مسؤولياتنا بهدف حماية وطننا"، في إشارة إلى إطاحة رئيس النيجر المنتخب ديموقراطيا محمد بازوم في 26 يوليو (تموز).

الصراع على #النيجر لا من أجلها https://t.co/ACJ8qPjm6G pic.twitter.com/AsC8gmq31L

— 24.ae (@20fourMedia) August 13, 2023 وفي بيان صادر في نهاية يوليو (تموز)، أعربت كوناكري "عن عدم موافقتها على عقوبات تدعو إليها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، ضد نيامي وبينها التدخل العسكري".
ودعت كوناكري الجماعة الاقتصادية "إلى إعادة النظر في مواقفها".
كذلك أعربت كل من مالي وبوركينا فاسو اللتين يقودهما عسكريون أيضاً، عن تضامنهما مع نيامي.
وأتت زيارة الوفد النيجري إلى كوناكري بعد يومين من قمة لإكواس في أبوجا، حيث أعلن قادتها أنهم يفضّلون حل الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية، بينما أمروا بوضع "قوة احتياط" في حالة استعداد لإعادة بازوم إلى منصبه.

"#إيكواس" تبحث عن الدبلوماسية مع التلويح بالحرب في #النيجر https://t.co/vC0I3zrK7C

— 24.ae (@20fourMedia) August 13, 2023 وفي السياق، قال عدد من علماء الإسلام الكبار من نيجيريا اليوم الأحد، بعد أن اجتمعوا مع زعماء المجلس العسكري في النيجر إن قادة الانقلاب هناك منفتحون على الدبلوماسية لإنهاء المواجهة مع (إكواس).

وفي إشارة إلى أن المجموعة ما زالت تضغط من أجل حل سلمي، وافق رئيس إكواس، الرئيس النيجيري بولا تينوبو، على مهمة يوم السبت إلى نيامي من جانب وفد علماء إسلاميين تعهدوا بدعم الحوار.
وقال الشيخ عبد الله بالا لاو، رئيس الوفد، إن اجتماع مجموعة العلماء مع قائد المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني استمر عدة ساعات.
وأضاف لاو في بيان اليوم الأحد "قال إن أبوابهم مفتوحة لاستكشاف الدبلوماسية والسلام في حل المسألة".
وبحسب ما ورد، شدد تياني على العلاقات التاريخية بين النيجر ونيجيريا قائلاً إن الدولتين "ليستا مجرد جارتين، بل أخوة وأخوات يجب أن يحلوا القضايا ودياً".
ولم يصدر تعليق فوري من المجلس العسكري بخصوص الاجتماع، لكن تعليقات تياني المذكورة واحدة من مؤشرات قليلة في الآونة الأخيرة على أنه منفتح على التفاوض.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر النيجر

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة

المناطق_واس

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، اليوم، مقاطعة شرق بريطانيا الجديدة في بابوا غينيا الجديدة.

 

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان 30 سبتمبر 2024 - 10:54 صباحًا زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب شمال شرق كولومبيا 29 سبتمبر 2024 - 11:34 صباحًا

 

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال كان على بعد 85 كيلومترًا منطقة كوكوبو، وعلى عمق 35 كيلومترًا.

 

 

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره بجمهورية غينيا بالعيد الوطني
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • إخوان الأردن يدعون للنفير الجمعة دعما لـطوفان الأقصى في ذكراها الأولى
  • خبراء اقتصاد يرحبون بقرار إنشاء لجنة وزارية للمشروعات الناشئة: نقلة نوعية
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • وقفات احتجاجية في حجة دعما للمقاومة ضد جرائم الكيان الصهيوني
  • الزمالك يضم مدافع غينيا بيساو
  • “بيت الخير” تنفق 7,704,152 درهم دعماً لكبار السن منذ بداية 2024
  • اتحاد المصارعة العراقي يتعاقد مع 10 مدربين إيرانيين دعماً للبطل الأولمبي