يمن مونيتور:
2024-10-16@16:21:36 GMT

كنزي عجزي

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

كنزي عجزي

كلما أحاطتْ بك الخساراتُ، عليك أن تشرع في إحصاء مكاسبِّك. ثمة مكاسبُ فيما تراه من النوازل والابتلاءات. وقد تكونُ وقفتَك لحظةَ نزولِّ البلاءِّ أهمَّ مكسبٍ تؤسسُ عليه انتباهتك الفارقة.. من المهُم أن لا ندعَ خساراتنا تتعاظمُ أكثر، داخلنا وخارجنا على السواء وعلينا أن لا نُسلِّم أنفُسنا للخسارات، وأن لا ننحشِّرَ داخلها كالمساجين.

‎هناك ألطافٌ وهبات تكمن في كلِّ خَطبٍ وكرب. وهناك أبوابٌ مُشرَعةٌ، لا ينغلقُ بابٌ إلا وينفتحُ ثانٍ وثالثُ..

‎ومن الأخطاءِّ القاتلةِّ إطالةُ الوقوفِّ أمامَ البابِّ المغلقِّ. ومع الصبر تبين المسالكُ، وتلوحُ المِّننُ في أعينِّ النِّّقم. وتسفر العطايا من قلب الرزايا ولنا في القرآنِّ الكريمِّ دروسٌ تُعلمنا كيف نُحِّيلُ الضّعْفَ إلى قوةٍ، والفَقرَ إلى غِّنىً، والحُزْنَ إلى سرورٍ، والغُرمَ إلى غُنْم. والأوفرُ إيماناً هو ذلك الذي يصبرُ ويحتسبُ، ويستدعي الطاف ربه ولا يَدَعُ المصيبة تُهَشّمهُ فينهارُ ويخورُ ويسقط في اليأس والعجز والقنوط   ..

‎الأوفر إيماناً هو ذلك الذي يقفُ في مواجهة الخطوب والعواصف  بيقينٍ صلبٍ متماسكٍ، لا يتسربُ إليه الشك ولا الخوفُ، ولا يداخلُهُ قلق من حِّفظِّ اللهِّ لهُ ورعايتِّهِّ، في كلِّ ما يعرض له من الخير أو الشر، فيصير العجزُ رافعةً، كما يذكر بديع الزمان “كنزي عجزي “ويصيرُ الضعفُ منطلقاً نحو الله مصدر القوةِّ وباعثِّ الحياة.

‎مع الصبرِّ يرى المؤمنُ المِّنَّةَ في عينِّ البلاءِّ، ويرى العطاءَ في عينِّ الحرمان

‎يرى “الرزايا عطايا والمصيبات كرم.. يا أنت كيف

‎  تُنسيك عُتْمةُ العُسرِّ هذا القنديلُ المتدلِّي مالئاً “السماءَ  “فإن مع العسرِّ يسراً، إن مع العسرّ يسرا.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: جمال أنعم كتابات

إقرأ أيضاً:

21.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للدفاع المدني»: تزويد الأطفال بسترات نجاة عند السباحة لجنة الشؤون الدستورية في «الوطني» تعتمد خطة عملها

حققت أسواق الأسهم المحلية مكاسب في قيمتها السوقية بلغت 21.5 مليار درهم خلال جلسة تداولات الأمس، وسط ارتفاع معنويات المستثمرين مع بداية الأسبوع، وتحسن شهيتهم للشراء، مع اقتراب بدء إعلان الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها للربع الثالث، ما يشير إلى تفاؤل المستثمرين بالنتائج المتوقعة.
وتفصيلا، أغلق سوق أبوظبي للأوراق المالية على ارتفاع بلغت نسبته 0.455% عند مستوى الإغلاق البالغ 9303.01 نقطة، وشهدت جلسة التداول إبرام نحو 21 ألف صفقة، تم من خلالها تداول 317.5 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.22 مليار درهم.
وارتفعت القيمة السوقية بنحو 17 مليار درهم خلال جلسة أمس، لتبلغ 2.893 تريليون درهم.
وكانت محصلة التداولات في سوق العاصمة أبوظبي ارتفاع أسعار 32 شركة مقابل تراجع أسعار 29 شركة، فيما أغلقت 53 شركة على استقرار دون تغيير، مقارنة مع أسعار إغلاقها بنهاية الأسبوع الماضي.
وتظهر بيانات السوق أن محصلة تداولات المستثمرين الأجانب يوم أمس في سوق أبوظبي بلغت نحو 22 مليون درهم صافي شراء. كما بلغت محصلة تداولات المؤسسات الاستثمارية نحو 5 ملايين درهم أيضاً صافي شراء.
إلى ذلك، شهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 230 مليون درهم بتنفيذ نحو 8 آلاف صفقة توزعت على 110 ملايين سهم.
وأغلق المؤشر على مستوى 4.455.02 نقطة بارتفاع وقدره 14.34 نقطة عن إغلاقه السابق، تعادل زيادة بنسبة 0.323% مقارنة مع إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي. وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في سوق دبي المالي خلال جلسة أمس بنحو 4.5 مليار درهم لتبلغ ما يقارب 750 مليار درهم.
وشهد التداول ارتفاع 21 شركة وهبوط 26 شركة وثبات أسعار 8 شركات.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال جلسة التداول نحو 62.8 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 79.2 مليون درهم.
كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال الجلسة، نحو 15.7 مليون درهم، وقيمة مبيعاتهم نحو 17.7 مليون درهم.
وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين الخليجيين بسوق دبي 13.7 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 28.7 مليون درهم خلال الفترة نفسها. 
وقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال هذه الجلسة نحو 92.3 مليون درهم لتشكل ما نسبته 40% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 125.6 مليون درهم لتشكل ما نسبته 54.6% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 33.3 مليون درهم صافي بيع.
كما بلغت محصلة تداولات المؤسسات أيضاً نحو 26 مليون درهم صافي بيع.

مقالات مشابهة

  • مسؤول بمكتبة الإسكندرية: الجميع ينتظر افتتاح المتحف المصري الكبير بفارغ الصبر
  • زاخاروفا: الولايات المتحدة "تنتظر بفارغ الصبر" بداية الحريق في شبه الجزيرة الكورية
  • قوة الدولار تحد من مكاسب الذهب وسط تزايد التوترات الجيوسياسية
  • وزير الأوقاف يُعزي أسر أبنائنا الطلاب شهداء العلم في حادث الجلالة
  • محي الدين جمعة: مكاسب للدبلوماسية السودانية من ثمرات زيارة بورتسودان والتحرك الدبلوماسي عبر أديس أبابا
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية على وقع مكاسب وول ستريت
  • 21.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • استقرار أسعار الذهب مع مكاسب الدولار
  • الباحثة الإسلامية شيماء حسانين تتحدث عن صبر نبينا الكريم