زار الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم بإمارة الشارقة، جناح حكومة الشارقة في معرض جيتكس العالمي ، واطلع على أحدث الابتكارات والمشاريع التقنية التي تعرضها الجهات الحكومية المشاركة، و تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي في الإمارة والارتقاء بالخدمات الحكومية.
وأشاد الشيخ سالم بن عبدالرحمن بالجهود المبذولة في دفع عجلة التقدم والتطور التكنولوجي وتحقيق الريادة الرقمية بما يساهم في تحقيق رؤية الشارقة نحو مستقبل رقمي مستدام.


وواصلت إمارة الشارقة استعراض رؤيتها المستقبلية في مجال التحول الرقمي، حيث شهد اليوم الثالث إطلاق المزيد من المبادرات الرقمية المتطورة التي تعكس توجه إمارة الشارقة في تحسين الخدمات الحكومية عبر تبني أحدث التقنيات.
وفي خطوة رائدة نحو تعزيز كفاءة وجودة المواد المستخدمة في مشاريع البنية التحتية والبناء، أطلقت بلدية مدينة الشارقة جهاز الفحص الذكي المختص في إدارة مختبراتها المركزية، ويُعَد الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات. حيث تم تطوير الجهاز وفقاً لأعلى مواصفات الجودة العالمية الذي يهدف إلى فحص المنتجات البلاستيكية بشكل عام، وخصوصاً تلك المستخدمة في مشاريع البناء والبنية التحتية، مثل المنتجات العازلة للرطوبة والحرارة، والتكيسات الأرضية.
وانسجاماً مع رؤيتها المستقبلية لتعزيز التحول الرقمي في الإمارة، أعلنت دائرة الشارقة الرقمية عن إطلاق منصة خدمات الشارقة العقارية(عقاري)، وهي منصة رقمية موحدة تهدف إلى ربط وتبسيط الخدمات العقارية في مختلف أنحاء إمارة الشارقة. ويأتي هذا المشروع ليواكب التطورات التقنية ويسهم في تحسين تجربة المستخدمين من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات العقارية ورفع جودتها، مما يعزز دور الشارقة كوجهة رائدة في تقديم خدمات حكومية رقمية متطورة تدعم التنمية المستدامة.
ودشنت دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة مشروع “تخطيط المناطق بالذكاء الاصطناعي”، بهدف تعزيز وتطوير آليات تخطيط المدن بوصفها ركيزة أساسية في بناء المدن الذكية والمستدامة في الإمارة. ويعتمد المشروع على توظيف أدوات التحليل الذكي للبيانات الجغرافية وتقنيات الذكاء الاصطناعي المكاني لتخطيط مناطق جديدة وفقاً للمعايير الحديثة والمتطلبات الحضرية المتنوعة. كما ويسعى المشروع إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في الشارقة، من خلال الابتكار في التنمية العمرانية ورفع مستويات الكفاءة والتوازن الاقتصادي، تماشياً مع رؤية الإمارة المستقبلية.
واستعرضت المدينة الجامعية بالشارقة مشروع “المدينة الجامعية بالشارقة – مدينة المستقبل”، الذي يُعَدُّ نموذجاً رائداً ومتكاملاً لمستقبل المدن الذكية، ويركّز على تعزيز جودة الحياة وتحقيق الاستدامة البيئية. يتضمن المشروع ثلاث أنظمة مبتكرة، أولها نظام الري الذكي الذي يحول عمليات الري التقليدية إلى عمليات آلية متقدمة، مما يتيح التحكم الكامل في المحابس وإدارة تدفق المياه بكفاءة عالية، إلى جانب متابعة أي أعطال محتملة، ما يعزز من فعالية إدارة الموارد المائية.
أما نظام الإنارة الآلي، فيسهم في تقليل استهلاك الطاقة عبر التحكم الإلكتروني بأعمدة الإنارة وضبط مستوى الإضاءة تلقائياً في أوقات عدم استخدام الطرق، مما يعزز من كفاءة استهلاك الطاقة.
ويأتي نظام إحصاء المركبات كأداة لتحسين إدارة حركة المرور، حيث يقوم بحصر عدد المركبات ومراقبة الحركة في أوقات الذروة، ما يساهم في تخفيف الازدحام وتحسين انسيابية الحركة المرورية داخل المدينة الجامعية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سلطان الجابر يطلق الموقع الإلكتروني التفاعلي لـ”وزارة الصناعة” في “جيتكس 2024”

أطلق معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الموقع الإلكتروني التفاعلي الجديد للوزارة، والذي يوفر للمستثمرين والشركات والأفراد أدوات بحث متقدمة مدعومة بعدة لغات، وخدمة المساعدة التفاعلية المباشرة للمتعاملين، لتعزيز وصول المستثمرين والشركات والأفراد إلى الخدمات والبيانات، بالإضافة إلى مساعدتهم خطوة بخطوة في إنجاز معاملاتهم.
جاء ذلك خلال زيارة معاليه لمنصة وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في معرض جيتكس جلوبال في دبي، حيث أجرى معاليه والوفد المرافق له، جولة تضمنت عدداً من المنصات التابعة لجهات حكومية وخاصة، شملت مصرف الإمارات للتنمية، ومنصة حكومة أبوظبي، وحكومة دبي،واتصالات (e&)، ودو (Du)، وNvidia، وHuawei، حيث اطلع معاليه على أبرز الحلول الرقمية والمشاريع والمبادرات في التحول الرقمي وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.
كما اطلع معاليه على النسخة التجريبية من المشروع التحولي لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة: المنصة الشاملة للبيانات الرقمية الصناعية (علوم الصناعة)، والذي يهدف إلى دعم وتمكين صُناع القرار في القطاع الصناعيمن خلال جمع البيانات وتحليلها، بما يعزز نمو القطاعالصناعي ويساهم في عرض الفرص الاستثمارية المتوفرة، ويدعم القدرة التنافسية الصناعية للدولة، ويمنح صُناعمميزات تساعدهم على اتخاذ قرارات مدروسة لتطويرأعمالهم.
وتأتي مشاركة الوزارة في فعاليات النسخة الـ 44 من معرض “جيتكس جلوبال”، لعرض عدد من الخدمات الإلكترونية والذكية الداعمة لنمو وتنافسية القطاع الصناعي والتكنولوجي، وتعزيز الجاذبية الاستثمارية، بالإضافة إلى تنظيم الوزارة لثلاث ورش عمل تتطرق إلى الذكاءالاصطناعي وتحديات الأمن السيبراني، والامتثال وطرق النجاح في بيئات الأعمال المتغيرة.
وقال سعادة عمر السويدي وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، تأتي مشاركة الوزارة في المعرض تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الداعمة لتحفيز الابتكاروتبني التكنولوجيا المتقدمة في القطاع الصناعي، وتسريع التحول الرقمي في الخدمات المقدمة للمستثمرين والشركات والأفراد، بما يعزز تنافسية الشركات المحلية على المستوى الإقليمي والدولي”.
وأكد سعادته أن الوزارة في إطار توجهاتها الاستراتيجية لتعزيز النمو الصناعي المستدام، تركز على تحسين تجربة المتعاملين، وتوفير البيانات والمعلومات بصورة تدعم قدرتهم على اتخاذ القرار والتخطيط والتنفيذ، ودعماً للتوجهات الوطنية للتحول الرقمي، وتوفير خدمات تفاعلية تدعم رحلة المستثمر والمتعامل، وتعزز من كفاءة هذه الخدمات، بما ينعكس على نمو بيئة الأعمال واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.
وأضاف سعادته أنه من خلال المعلومات وأدوات البحث المتقدمة، وفرنا للشركات والمتعاملين عبر الموقع الإلكتروني الجديد، معلومات بعدة لغات، وكذلك خدمة المساعدة التفاعلية المباشرة، لمساعدتهم خطوة بخطوة في إنجاز معاملاتهم واختصار الوقت الجهد، وإتاحة الوصول للخدمات بمرونة في أي وقت ومن أي مكان، تعزيزاً للجهود الاستراتيجية للوزارة لتقديم أعلى مستويات الاستباقية والكفاءة.
وبإمكان الشركات والمتعاملين الاطلاع على النسخة المتطورة من الموقع الإلكتروني التفاعلي الجديد لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة من خلال زيارة الرابط (www.moiat.gov.ae).
يذكر أن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة تسعى من خلال مبادراتها ومشاريعها إلى المساهمة في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كوجهة عالمية جاذبة للاستثمارات الصناعية والتكنولوجية وصناعات المستقبل، ومن خلال التكامل مع كافة الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمستثمرين، حيث حلت دولة الإمارات في المركز 27 في مؤشر تنافسية الأداء الصناعي العالمي.


مقالات مشابهة

  • بلدية دبي تكشف عن نقلة نوعية في التحول الرقمي وتستعرض أحدث الابتكارات التقنية والمشاريع الاستراتيجية لتعزز تجربة المتعاملين في ‘جيتكس 2024’
  • “آيروس 2024” يستقطب أحدث الابتكارات في مجال صناعة الروبوتات
  • خالد بن محمد بن زايد يزور معرض “جيتكس العالمي 2024”
  • سلطان الجابر يطلق الموقع الإلكتروني التفاعلي لـ”وزارة الصناعة” في “جيتكس 2024”
  • “الهوية والجنسية” تستعرض 6 مشاريع مبتكرة في جيتكس 2024
  • “إسعاف دبي” تعرض في “جيتكس 2024” مشروع اكتشاف حالات الطوارئ المبكر
  • مذكرة تفاهم بين “شراع” و”دو” لتمكين الشركات الناشئة بالخبرة التقنية ومساعدتها للوصول إلى الأسواق
  • “جامعتي” و”منجزات الشارقة “يستعرضان مسيرة التعليم والإنجازات الحضارية في الإمارة الباسمة
  • “قضاء أبوظبي” تستعرض جهودها لتطوير خدماتها في “جيتكس 2024”