طور  المركز الوطني السويسري للحوسبة الفائقة حاسوب "ألبز" العملاق الذي يتمتع بقدرات هائلة تُستخدم في مجالات متعددة مثل رسم خرائط الكون، وتقديم نماذج مناخية دقيقة، وحتى المساعدة في التمييز بين الحقائق ونظريات المؤامرة.

وحل "ألبز" محل الحاسوب السابق "بيز ديانت"، الذي كان يُستخدم في سويسرا لتحليل البيانات الضخمة المتعلقة بمشاريع علمية، مثل أبحاث هيئة الأرصاد الجوية والمعهد الفدرالي لاختبار المواد.



والجديد في "ألبز" أنه يضاعف القدرة الحوسبية لعشرة أضعاف، ويستفيد من الذكاء الاصطناعي، ويحتل المركز السادس عالمياً من حيث القوة الحوسبية، مما يُعيد لسويسرا مكانتها في هذا المجال بعد أن تجاوزتها دول أخرى في السابق.


ورغم إمكاناته المتقدمة، لا توجد خطط فورية للسماح للشركات الخاصة بالاستفادة من موارده.

لكن هذا لا يعني أن الباحثين سيتمكنون من الاستفادة من شبكة الحوسبة العملاقة التي تمتد عبر ثلاثة مواقع في سويسرا وواحد في إيطاليا. فقد استفاد نحو 1800 باحث من حاسوب "بيز ديانت"، وحتى الآن، سجل حوالي ألف باحث للاستفادة من شبكة "ألبز" الجديدة.

وقال البروفيسور توماس شولتيس، رئيس المركز الوطني السويسري للحوسبة الفائقة: "لا يمكننا خدمة مليون باحث على هذا النظام". وفق موقع التلفزيون السويسري.

وأضاف أن الحاسوب العملاق، الذي بلغت تكلفته 100 مليون فرنك سويسري (118 مليون دولار) بميزانية تشغيل سنوية تبلغ 37 مليون فرنك، ممول من الأموال العامة.

وتابع البروفيسور: "نحن بنية تحتية مدعومة، والدعم لا يمكن أن يتوسع بهذا الحجم. علينا أن نكون منضبطين للغاية في كيفية استخدام هذه البنية التحتية"، حسب تعبيره.


الحاسوب العملاق "ألبز" ليس مخصصًا للاستخدام التجاري على نطاق واسع. ستتركز طاقته الحوسبية الإضافية على مشاريع البحث السويسرية والدولية، خصوصًا في مجالات العلوم الطبيعية.

يمكن للشركات التقدم بطلب للوصول إليه إذا تعاونت مع جامعة سويسرية في أبحاثها، ودفعوا تكاليف استخدام الحاسوب العملاق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا حاسوب سويسرا البيانات الضخمة سويسرا حاسوب البيانات الضخمة المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة ترسل منظومة "ثاد" إلى إسرائيل.. ماذا تعرف عنها؟

أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل نظاما متقدما مضادا للصواريخ المعروف بمنظومة “ثاد” وعددا من القوات إلى إسرائيل، مما يزيد من تورط أميركا في الصراع المتصاعد بينما تستعد المنطقة لضربات إسرائيلية انتقامية ضد إيران .

تم الإعلان عن القرار قبل ساعات فقط من تنفيذ حزب الله غارة بطائرة بدون طيار على قاعدة عسكرية إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة 67 آخرين دون إثارة حالة تأهب.

ما هي منظومة “ثاد”؟

تتطلب منظومة الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية المعروفة باسم THAAD عادة حوالي 100 جندي لتشغيلها، وهي مزودة بستة منصات إطلاق محمولة على شاحنات، مع ثمانية صواريخ اعتراضية على كل منصة، بالإضافة إلى رادار قوي. وهي قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية على مدى يتراوح بين 100 إلى 125 ميلاً.

قال العميد المتقاعد تسفيكا حايموفيتش، رئيس قوات الدفاع الجوي الإسرائيلي الأسبق، إن إسرائيل تتوقع هجوما صاروخيا أكبر من إيران في "المرحلة المقبلة"، بعد أن أطلقت طهران أكثر من 180 صاروخا على إسرائيل في الأول من أكتوبر.

وقال إن إسرائيل تحتاج إلى نظام ثاد بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي المعروفة باسم القبة الحديدية، للتعامل مع أي هجمات، وأن هذا الحاجز الأخير في دفاع إسرائيل من المقرر أن يصل في الوقت الذي تزن فيه الدولة ردها على هجوم إيران.

وقال هايموفيتش بحسب تقارير دولية وإسرائيلية: "إنك تحتاج دائمًا إلى مزيد من القوة. ونحن نحاول التنبؤ في المستقبل بأن الإيرانيين سوف يستخدمون مرة أخرى هذه الطريقة في إطلاق الصواريخ الكبيرة، والتي قد تكون أكبر حتى من هذه الصواريخ البالغ عددها 200 صاروخ".

التورط الأميركي في الأزمة

لقد ساعدت الولايات المتحدة دفاعات إسرائيل ضد الهجمات الصاروخية الإيرانية من خلال توفير الدعم من السفن الحربية والطائرات المقاتلة في الشرق الأوسط. ولكن وجود المعدات والقوات الأميركية داخل إسرائيل من شأنه أن يعمق من التورط الأميركي في الأزمة.

ورغم أن نظام "ثاد" لم يكن بالضرورة كافيا لمنع الضربة القاتلة التي نفذها حزب الله يوم الأحد، إلا أن هايموفيتش قال إنه من شأنه أن يساعد في تخفيف العبء عن الدفاعات الجوية الإسرائيلية المنهكة.

وقال عن الطائرات بدون طيار "إنها التهديدات الأكثر تحديًا وتعقيدًا التي نشعر بها"، مضيفًا "إنها صغيرة جدًا، وعلى ارتفاع منخفض، وسرعة منخفضة، مما يشكل تحديًا كبيرًا للكشف عنها".

وأضاف "وجدنا أن قواتنا الدفاعية تمتد من الجنوب إلى الشمال، ومن الشرق إلى الغرب، تتعامل في وقت واحد مع الطائرات بدون طيار، والصواريخ المجنحة، والصواريخ والقذائف".
وأضاف "نحن لسنا مستعدين بما فيه الكفاية لهذا الوضع، والحقيقة أن أعداءنا يدركون ذلك".

خطوط حمراء 

ورد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على الأخبار المتعلقة بنظام ثاد محذرا من أن الولايات المتحدة تعرض حياة جنودها "للخطر" من خلال نشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ في إسرائيل.

وقال عراقجي في تغريدة على حسابه في تويتر: "بينما بذلنا جهودا جبارة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنه ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا".

وقال فواز جرجس، أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد، لشبكة إن بي سي نيوز، إن الرئيس جو بايدن يرسل رسالة إلى إيران مفادها أن الولايات المتحدة ستفعل "كل ما يلزم لحماية إسرائيل"، لكنه حذر من أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تصعيد الصراع الإقليمي .

وأضاف أن "هذه الاستراتيجية المحفوفة بالمخاطر قد تؤدي إلى حرب إقليمية شاملة وأوسع نطاقا. وهذا هو العكس تماما لما كانت إدارة بايدن تحاول القيام به".

إن وصول نظام ثاد والدعم الأميركي ربما يخفف العبء على نظام الدفاع الإسرائيلي، ولكن اعتماد إسرائيل الأخير على حلفائها من أجل الحماية ربما يشير أيضاً إلى وجود شقوق واضحة في درعها، الذي كان ينظر إليه على أنه لا يمكن اختراقه.

وأضاف جرجس أن "حزب الله عاد إلى الوقوف على قدميه تقريباً. إن وصول الدعم الأميركي ينعكس بشكل سيئ على الردع الإسرائيلي. ومن وجهة نظر حزب الله، فإن إسرائيل معرضة للخطر وقد تنزف"

مقالات مشابهة

  • ماذا تعرف عن صاروخي حزب الله الجديدين نصر1 وقادر2؟ (شاهد)
  • ماذا تعرف عن صاروخي حزب الله الجديدين قادر2 ونصر 1؟ (شاهد)
  • "البريميير ليغ" في صدارة أقوى 10 دوريات في العالم
  • بايدن: سيفقد 40 مليون أميركي نظام الرعاية الصحية الذي يتمتعون به الآن إذا فاز ترامب بالرئاسة
  • سؤال وجواب عن إعصار ميلتون الذي أثار الرعب في أمريكا
  • الولايات المتحدة ترسل منظومة "ثاد" إلى إسرائيل.. ماذا تعرف عنها؟
  • باحث سياسي: مخاطر اندلاع حرب إقليمية في المنطقة أمر وارد
  • ماذا تعرف عن الذهب الأحمر؟.. أسرار ثمينة وطعم فريد
  • صحة ملونة.. ماذا تعرف عن نظام قوس قزح الغذائي؟