يشهد العالم غدًا الخميس 17 أكتوبر، حدثًا فلكيًا بارزًا، حيث يكتمل القمر بدرًا في شهر ربيع الثاني، متزامناً مع وصوله إلى أقرب نقطة له من الأرض، مما يجعله يبدو أكبر حجماً وأكثر إشراقاً في السماء. هذه الظاهرة، التي يُطلق عليها "القمر العملاق"، تثير دائماً فضول عشاق الفلك وهواة التحديق في السماء.القمر في أقرب مسافة للأرضوقال الباحث الفلكي ملهم محمد هندي من رابطة التلسكوبات السعودية: "أن "القمر العملاق" سيظهر غداً على بعد 357,364 كيلومتر فقط من الأرض، وهي أقرب مسافة يصلها القمر وهو مكتمل خلال العام 2024".


وأوضح هندي أن مدار القمر يأخذ شكل إهليجي (بيضاوي)، مما يجعله في بعض الأوقات قريباً من الأرض وفي أوقات أخرى بعيداً، وهذا ما يفسر التغييرات في حجم القمر الظاهري.
أخبار متعلقة شاهد| التربيع الأول لقمر ربيع الآخر يزين سماء المملكةمشاهد بالعين المجردة لاقتران القمر بكوكب الزهرة.. في هذا التوقيتصور| لن يتكرر إلا بعد آلاف السنين.. رصد مذنب "سي 2023" في سماء تبوكوأضاف هندي: "بسبب اقتراب القمر، سيبدو حجمه أكبر بنسبة 12.4% وسيزداد سطوعه بنسبة 15.7% مقارنة بالبدور العادية، مما يوفر فرصة مثالية لمتابعته طوال الليل والاستمتاع بجماله."القمر العملاق والزلازلوفيما يتعلق بالشائعات التي تدّعي ارتباط ظاهرة القمر العملاق بحدوث الزلازل والبراكين، أكد هندي أن هذه المزاعم غير صحيحة.
وأوضح قائلاً: "تأثير القمر على الصفائح الأرضية نتيجة قربه لا يتجاوز نسبة 4%، وهي نسبة غير كافية لإحداث أي تغييرات جيولوجية أو تأثيرات فعلية."
يُذكر أن هذا الحدث يُعتبر فرصة رائعة لعشاق الفلك لمتابعة منظر القمر وهو في أقرب مسافة له من الأرض، مما يمنحه لمعاناً وحضوراً فريداً في السماء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 القمر حدث فلكي القمر العملاق القمر العملاق من الأرض

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا لرصد الأرض

أطلقت الصين القمر الاصطناعي الجديد (قاوفن-12 05) لرصد الأرض، اليوم الأربعاء، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية شمال غربي الصين.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، أنه تم إطلاق القمر على متن صاروخ حامل من طراز (لونغ مارش-4 سي) وهي المهمة رقم 540 لسلسلة هذه الصواريخ، ودخل المدار المخطط له بنجاح.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر "ماريانا" بالمحيط الهادئولاية جورجيا الأمريكية تسجل نسبة مشاركة قياسية في التصويت المبكروسيستخدم هذا القمر الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل مسح الأراضي والتخطيط الحضري وتصميم شبكات الطرق، وتقدير غلة المحاصيل والإغاثة من الكوارث.

مقالات مشابهة

  • لقطات من ظهور مذنب أطلس في السماء.. «مشهد لن يتكرر إلا بعد 80 ألف سنة»
  • باحث فلكي: أمة العرب هم من وضعوا الإحداثيات السماوية للنجوم بالأسماء
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا لرصد الأرض
  • معهد الفلك: لا خطر على الأرض من اقتراب المذنب أطلس "إيه 3"
  • قمر مؤقت يعبر السماء.. حدث فلكي نادر
  • الأكبر في 2024.. قمر الصياد يزين السماء هذا الأسبوع
  • سماء الوطن العربي تشهد اليوم اقتران القمر الأحدب بكوكب زحل
  • بنسبة لمعان 100% .. قمر الصياد بدر اكتوبر يظهر الخميس
  • غذا الإثنين .. مشاهدة القمر وكوكب زحل في أقرب مسافة لهما