تقدم النائب الوفدى المهندس باسم حجازى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى ونواب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق كامل الوزير ،نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، بشأن توقف وزارة الصحه عن سحب العينات الدورية من مصانع المواد الغذائيه ،ومن ثم توقف التصدير عن شهر أكتوبر الحالى .

وأضاف النائب الوفدى فى طلب الإحاطة أن الفريق كامل الوزير كان قد أصدر قرارا رقم ٣٩٧ لسنة ٢٠٢٤  بتشكيل لجنة من ٩ جهات حكومية للمرور على المصانع تحت رعاية هيئة التنمية الصناعية،ومنع مرور أى جهه منفردة بالمرور على المصانع، والهدف من القرار دعم الاستثمار والمستثمرين وليس وقف التصدير وترجمة القرارات بصورة خاطئة، حيث توقفت مديريات الصحه بالمحافظات من سحب العينات الدورية من المصانع بحجة أنه لابد من تشكيل لجنة من ٩ جهات للمرور ومن ثم سحب العينات الشهرية ،مايضرب الاستثمار فى مقتل ويعيق العمل ويمنع دخول النقد الأجنبي.

وأشار "حجازى " أن أصحاب المصانع الآن حيارى بين مديريات الصحه بالمحافظات وفروع هيئة التنمية الصناعيه لحل المشكله وسحب العينات الدوريه ولم يصلوا إلى حل ،ففى دمياط وكفرالشيخ على سبيل المثال لم تصدر شهادات تحت الاشراف الصحي عن شهر أكتوبر.

وطالب النائب الوفدى رئيس الوزراء ونوابه إصدار قرار بسحب العينات الدوريه للمصانع الغذائية وغيرها لإجراء التحاليل اللازمة لعودة التصدير .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الصحة رئيس الوزراء وزارة الصحة مجلس الوزراء رئيس مجلس الوزراء مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

حذر في أسواق الأسهم الآسيوية بسبب غموض التحفيز الصيني

تذبذبت الأسهم الصينية في جلسة متقلبة بعد أن خيبت إحاطة وزارة المالية في نهاية الأسبوع الآمال لدى المستثمرين، كما عزز انخفاض أسعار المنتجين المخاوف بشأن الاقتصاد.

تأرجحت الأسهم في البر الرئيسي بين المكاسب والخسائر، بينما انخفضت أسهم هونغ كونغ جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة للأسهم الأميركية. وضعف اليوان الصيني مقابل الدولار الأميركي، وكذلك الدولار الأسترالي والنيوزيلندي. وانخفض النفط بعد أن افتقرت إحاطة الصين إلى حوافز جديدة لتعزيز الاستهلاك في أكبر مستورد.

وفي حين تعهد وزير المالية الصيني لان فو آن بمزيد من الدعم لقطاع العقارات في إحاطة نهاية الأسبوع التي كان يترقبها السوق بشدة، إلا أنه لم يقدم رقماً رئيسياً للتحفيز النقدي، مما خيب آمال بعض المستثمرين. يتحول التركيز الآن إلى الإحاطة الرئيسية التالية في الأسابيع المقبلة من قبل البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب الشيوعي والذي يشرف على الميزانية - للحصول على تفاصيل الدعم.

وقال كارلوس كازانوفا، الخبير الاقتصادي الآسيوي الكبير في بنك "يونيون بانكير بريفيه إس إيه": "يتعين على المستثمرين بالتأكيد أن يتحلوا بقدر أعظم من الصبر عندما يتعلق الأمر بحجم حزمة التحفيز المالي. وأعتقد أننا سنحصل على بعض الأرقام ربما قبل نهاية الشهر"، ولكن من غير المرجح أن يتخذ المسؤولون في بكين كل الإجراءات اللازمة لإنقاذ الاقتصاد.

كان سوق السندات في آسيا مغلقاً بسبب عطلة في اليابان.
قبل إحاطة نهاية الأسبوع، كان مديرو الأموال ينتظرون المزيد من التدابير المالية للمساعدة في دعم الارتفاع الذي أشعلته حملة التحفيز التي أطلقتها السلطات في أواخر سبتمبر. كان المستثمرون والمحللون الذين استطلعت آراءهم بلومبرغ يتوقعون إعلان الصين لما يصل إلى تريليونَي يوان (283 مليار دولار) من التحفيز المالي الجديد يوم السبت، بما في ذلك الإعانات المحتملة وقسائم الاستهلاك والدعم المالي للأسر التي لديها أطفال.

سجل مؤشر "سي إس آي 300" (CSI 300)، وهو مؤشر مرجعي للأسهم الصينية، أكبر خسارة أسبوعية له منذ أواخر يوليو يوم الجمعة، في حين انخفض الدولار الأسترالي والنيوزيلندي - وكلاء لمشاعر الصين بين عملات الأسواق المتقدمة - لمدة أسبوعين متتاليين.

كتب إيرين شين، الخبير الاقتصادي بالشأن الصيني في "إتش إس بي سي هولدنغز" (HSBC Holdings)، في مذكرة: "أشارت بكين إلى مزيد من الإلحاح والعزم على تحقيق أهداف النمو السنوية من خلال سلسلة من التدابير السياسية في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من أنه من المرجح أن يكون هناك المزيد من الحزم المالية الأكثر واقعية.. من المرجح أن يكون هناك المزيد من الدعم المالي في الطريق، مع حزمة بتريليونات الرنمينبي، ومن المقرر عقد الاجتماعات الرئيسية المقبلة في وقت لاحق من هذا الشهر."

مقالات مشابهة

  • باسم حجازى "نائب الوفد" يتقدم بطلب إحاطة للحكومة بسبب توقف التصدير للمصانع الغذائية فى
  • حول إتفاقية أنبوب نفط البصرة/ العقبة وتمديد تجهيز النفط العراقي للأردن بأسعار تفضيلية النائب سعود الساعدي يساءل رئيس الوزراء ووزير النفط
  • عدوى تنفسية تدخل رئيس وزراء ماليزيا السابق إلى المستشفى
  • طلب إحاطة بشأن توقف أعمال الصرف الصحي في قرى الباجور بالمنوفية
  • محلية النواب تناقش طلب إحاطة حول تاخير صرف تعويضات نزع الملكية للمنفعة العامة
  • طلب إحاطة لوزير الإسكان بسب توقف أعمال الصرف الصحي في قري الباجور بالمنوفية 
  • طلب إحاطة فى النواب لتخصيص سيارات إسعاف لنقل المرضى الفقراء مجانا
  • حذر في أسواق الأسهم الآسيوية بسبب غموض التحفيز الصيني
  • طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الصحة بشأن رفع أسعار خدمات سيارات الإسعاف