استشهد 8 أشخاص وأصيب 54 بجروح، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، في غارات شنهما الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدتي النبطية وقانا جنوب لبنان، وفق وزارة الصحة اللبنانية

وقالت الوزارة، في بيان: "الغارات المتتالية للعدو الإسرائيلي أمس (الثلاثاء) على بلدة قانا أدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 54 بجروح، ولا تزال أعمال رفع الانقاض مستمرة".

وفي وقت سابق أفادت في بيان بأن "غارة العدو الإسرائيلي على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد خمسة أشخاص، وتستمر أعمال رفع الأنقاض".

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي، صباح الأربعاء، "عدوانا جويا عنيفا على بلدة النبطية التحتا، حيث نفذ أكثر من 7 غارات على أحياء الدير والعقيدة والرويس"، حسب الوكالة.

كما شنت مقاتلات إسرائيلية، وفق الوكالة، سلسلة غارات على بلدات حانين وعيتا الشعب والقليلة وزبدين وكفرتبنيت وكفرجوز وعبا وجبشيت وشقرا وبرعشيت وكفرا وكفردونين ومجدل سلم وشوكين وعربصاليم وكفررمان ورومين جنوب لبنان.

وبعد توقف استمر 6 أيام، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، 3 غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، بادعائه استهداف "مستودع أسلحة لحزب الله تحت الأرض".

في المقابل، قصف "حزب الله"، الأربعاء، دبابة "ميركافا" إسرائيلية بصاروخ موجه في محيط بلدة راميا (جنوب)، ما "أوقع طاقمها بين قتيل وجريح".

وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن استشهاد ألفين و350 شخصا، وإصابة 10 آلاف و906، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفقا لبيانات رسمية لبنانية حتى مساء الثلاثاء.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بينهم رئيس البلدية.. قتلى في غارات إسرائيلية على النبطية جنوبي لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الأربعاء، مقتل 5 أشخاص في غارة شنتها إسرائيل على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها، في جنوب البلاد.

وأوضح مصدر أمني لمراسلة الحرة، أن القتلى هم رئيس بلدية النبطية، أحمد كحيل، بالإضافة إلى عدد من أعضاء وموظفي البلدية، مشيرا إلى أن عملية رفع الأنقاض لا تزال مستمرة.

وأضاف المصدر أن "المقاتلات الإسرائيلية شنت نحو 15 غارة عنيفة" على مدينة النبطية.

من جانبها، أفادت مسؤولة محلية وكالة فرانس برس، أن أكثر من 10 غارات إسرائيلية استهدفت النبطية ومحيطها في جنوب لبنان، في ثاني استهداف للمدينة في غضون أيام.

وقالت محافظة النبطية، هويدا الترك، إن "11 غارة إسرائيلية طالت بشكل رئيسي مدينة النبطية، مشكلة ما يشبه حزاما ناريا".

رئيس البنك الدولي يقدر "تكلفة الدمار" في غزة ولبنان قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، الثلاثاء، إن الأضرار المادية جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة تتراوح الآن على الأرجح بين 14 و20 مليار دولار، وإن تكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان سيزيد من هذه التكلفة.

وقبل ذلك، أفادت مراسلة الحرة في بيروت، الأربعاء، بأن 3 غارات جوية استهدفت مجمعا سكنيا في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، بعيد إنذار أصدره الجيش الإسرائيلي، دعا فيه إلى إخلاء مبنى في المنطقة.

وقال شهود لوكالة رويترز، إن غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ أيام.

وكانت إسرائيل قد امتنعت عن استهداف بيروت أو الضاحية الجنوبية، منذ الخميس، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن ذلك بسبب "طلب أميركي".

هل يستطيع القرار الأممي "1701" إنقاذ لبنان؟ مع زيادة حدة التصعيد في لبنان، لا يتوقف الحديث عن القرار الأممي الصادر قبل 18 عاما (1701)، والذي تدعو إلى تنفيذه الحكومة اللبنانية وطالما دعت إسرائيل إلى تنفيذه، لكن الاتهامات انطلقت من كل جانب بعدم الالتزام.

من جانبه، أفاد مراسل الحرة في تل أبيب، بأن صافرات الإنذار دوت بعد منتصف الليل (الأربعاء) في منطقة الجليل الأعلى، وتم رصد طائرتين مسيرتين اخترقتا المجال الجوي من لبنان وسقطتا دون إحداث إصابات.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يفجر حيا بأكمله في بلدة جنوب لبنان
  • استشهاد رئيس بلدية النبطية في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • بينهم رئيس البلدية.. قتلى في غارات إسرائيلية على النبطية جنوبي لبنان
  • مقتل 5 بينهم رئيس بلدية النبطية بغارات إسرائيلية
  • مقتل رئيس بلدية النبطية بغارات إسرائيلية
  • وزارة الصحة اللبنانية: استشهاد 5 أشخاص في غارة للعدو الإسرائيلي على بلدة صربين
  • لبنان.. استشهاد أربعة أشخاص جراء غارات إسرائيلية على بلدات الجنوب وإقليم التفاح
  • استشهاد وإصابة 6 لبنانيين في غارات إسرائيلية جنوب لبنان وحزب الله يستهدف ثكنة "زبدين"
  • استشهاد لبنانيين في غارات إسرائيلية على بلدات جنوب لبنان