الوحدة نيوز:

قال وكيل وزارة المالية في حكومة التغيير والبناء أحمد حجر، أن من أحد أبرز أسباب انهيار العملة الوطنية في المحافظات الجنوبية المحتلة هو غياب السياسة النقدية.

وأوضح حجر في تصريح لـ”الوحدة” اليوم الأربعاء، أن البنك المركزي الواقع تحت سيطرة ما يسمى بـ”الشرعية” قام في الفترة الماضية بطبع كميات كبيرة من النقد المحلي دون غطاء في الوقت الذي يتم فيه سحب النقد غير الرسمي من العملات الأجنبية من قبل مسؤولي المرتزقة إلى خارج البلاد لتنمية استثماراتهم الخاصة.

وفي ذات السياق، أكد خبراء اقتصاديون لصحيفة “الوحدة” أن حكومة المرتزقة فشلت في تنفيذ أي إصلاحات اقتصادية حقيقية من شأنها وقف تدهور سعر الصرف، وأشاروا إلى أن سحب وتهريب العملات الأجنبية إلى خارج البلاد كان أحد الأسباب الرئيسة لهذا التدهور في المحافظات المحتلة، متوقعين أن يتفاقم انهيار العملة أكثر في الفترة المقبلة إذا لم تتخذ خطوات اقتصادية عاجلة.

وتشهد المحافظات الجنوبية المحتلة انهيارا متسارعا للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر صرف الدولار الواحد إلى أكثر من ألفي ريال، وهو أدنى مستوى تبلغه العملة، دون وجود أي مؤشرات لوقف التدهور أو تحسين الأوضاع الاقتصادية من قبل بنك عدن ومسؤولين في حكومة المرتزقة.

يُشار إلى أن انهيار العملة الوطنية في تلك المحافظات صاحبة ارتفاع في أسعار السلع الاساسية والغذائية في الأسواق المحلية وهو الأمر الذي حال دون تمكن المواطنين من تلبية احتياجاتهم الغذائية الضرورية.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي العملات الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

في ظل انهيار الريال اليمني.. بن مبارك يرأس إجتماعا طارئا لقيادة البنك ووزارة المالية

أكد رئيس مجلس الوزراء أحمد بن مبارك، اليوم الثلاثاء، دعم الحكومة للإجراءات التي اتخذها البنك المركزي وأهمية متابعة تنفيذها بما يساعد على إعادة التوازن لسعر صرف العملة الوطنية بالتزامن مع إنهيار قياسي لسعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ لقيادة البنك المركزي ووزارة المالية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، لمناقشة تطورات أسعار صرف العملة في ضوء التغيرات الأخيرة، والإجراءات المتبعة للتعامل معها وما تم اتخاذه والنتائج التي انعكست على سعر صرف العملة الوطنية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن اللقاء، ناقش مستوى التنسيق بين السياسة المالية والنقدية لتنفيذ الإصلاحات وتعزيز مبادئ الشفافية والحوكمة بالتوازي مع جوانب التكامل لضبط أسعار صرف العملة الوطنية وتعزيز الإيرادات العامة، ومعالجة أوجه القصور القائمة وتجاوزها.

 

وأضافت أن الاجتماع وقف أمام مؤشرات الاقتصاد والمتغيرات الجديدة في وضع العملة الوطنية، على ضوء مستجدات الأوضاع المحلية بما فيها استمرار وقف الصادرات النفطية جراء الهجمات الحوثية، وهجماتها المستمرة على السفن التجارية والملاحة الدولية.

 

واطلع رئيس الوزراء من محافظ البنك المركزي اليمني، على الإجراءات العاجلة التي اقرها البنك للتعامل مع التطورات الجارية في أسواق الصرف وعمل القطاع المصرفي، وبينها الإعلان عن مزاد علني لبيع 50 مليون دولار.

 

ولفت المحافظ المعقبي، الى تزايد الضغوط على سعر صرف العملة الوطنية مع توقف اهم الموارد الوطنية وانحسار المساعدات وانخفاض إيرادات الدولة، والإجراءات المطلوبة على مستوى مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لإسناد البنك المركزي للقيام بواجباته في هذه الظروف.

 

وخلال اللقاء، قدم وزير المالية، إحاطة حول الوضع المالي والادوات المتاحة لدعم السياسة النقدية، بما في ذلك ترشيد النفقات وتنمية الإيرادات، بما يسهم في السيطرة على التضخم وتداعياته على أسعار السلع والخدمات الأساسية.

 

واقر الاجتماع عددا من المعالجات والمسارات العاجلة للتعامل مع المضاربات السعرية القائمة في الصرف، واليات تطبيقها بصورة عاجلة، دون الإفصاح عن تلك المعالجات.

 

ووجه بن مبارك، بالتنسيق الكامل بين السياسة المالية والنقدية لتحقيق استقرار اقتصادي ملموس يكون له أثره الايجابي على سعر صرف العملة الوطنية، والحفاظ على استقرار المستوى العام للأسعار، وتحسين مستوى معيشة المواطنين.


مقالات مشابهة

  • عقب الانهيار الجنوني .. آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • مركزي عدن يحمل حكومة المرتزقة مسؤولية انهيار سعر العملة المحلية
  • في ظل انهيار الريال اليمني.. بن مبارك يرأس إجتماعا طارئا لقيادة البنك ووزارة المالية
  • عدن.. شركات صرافة توقف عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية نتيجة تدهور الريال اليمني
  • الريال اليمني يشهد تراجعًا تاريخيًا أمام العملات الأجنبية في عدن.. كم وصل سعر الصرف الآن؟
  • الريال اليمني يسجل سعرا غير مسبوق أمام العملات الأجنبية اليوم.. آخر تحديث
  • انهيار متسارع للريال اليمني أمام العملات الأجنبية .. الدولار يتجاوز 2020 وهذا سعر صرف الريال السعودي
  • الريال اليمني يواصل تسجيل تراجع حاد أمام العملات الأجنبية
  • الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى في تاريخه أمام العملات الأجنبية