الجديد برس|

شهدت مدينة تعز، جنوبي اليمن، الأربعاء، مظاهرات شعبية غاضبة احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الموالية للتحالف السعودي الإماراتي.

وجاب المتظاهرون شوارع المدينة وصولاً إلى مبنى السلطة المحلية في شركة النفط، مرددين هتافات تستنكر الانهيار الاقتصادي، خصوصاً بعد تدهور العملة المحلية، حيث وصل سعر الصرف إلى 2000 ريال يمني مقابل الدولار الواحد.

هذا التدهور أثّر بشكل مباشر على أسعار السلع الأساسية، مما دفع السكان للمطالبة برحيل حكومة بن مبارك، محملين إياها مسؤولية الأزمة المعيشية والأمنية.

في الوقت نفسه، أعلن ملتقى تجار تعز إضراباً شاملاً احتجاجاً على انهيار العملة وارتفاع الأسعار، ما يزيد من تعقيد الأوضاع الاقتصادية في المدينة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بن مبارك: انهيار العملة يجب التعامل معه كمعركة توازي المعركة العسكرية

أكد رئيس الوزراء أحمد بن مبارك، اليوم الأربعاء، أن ما جرى من انهيار قيمة العملة الوطنية أمر غير مبرر ويجب التعامل معه على انه معركة توازي في أهميتها المعركة العسكرية القائمة لاستكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لرئيس مجلس الوزراء بن مبارك، في العاصمة المؤقتة عدن، مع قيادة البنك المركزي اليمني، لمتابعة التدخلات المنفذة للسيطرة على أسعار صرف العملة الوطنية، والإجراءات المطلوب القيام بها لإعادة الأوضاع الى طبيعتها ووقف المضاربات وضبط المتلاعبين.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس الوزراء استمع خلال الاجتماع المنعقد في مقر البنك المركزي، من نائب المحافظ والوكلاء ورؤساء القطاعات المختصين، الى إحاطة شاملة حول الموقف النقدي في جوانب مؤشرات السيولة والعرض النقدي ومستوى الأسعار، وموقف الاحتياطيات الخارجية وتطورات المالية العامة في جانبي الموارد والإنفاق وحجم العجز وآليات تمويله.

 

وأطلع بن مبارك، على الإجراءات العاجلة التي تم اتخاذها على ضوء التطورات الأخيرة للحد من المضاربات بالعملة، وما حققته من تراجع نسبي والخطوات القادمة لتعزيز ذلك.

 

وأقر الاجتماع، عدد من التدابير والتدخلات على مستوى السياسات النقدية والمالية، في إطار العمل التكاملي الهادف الى تحقيق الاستقرار في سعر صرف العملة والتحكم بالأسعار واستعادة التوازن لمنظومة الاقتصاد الكلي.

 

وجدد رئيس الوزراء، حرص الحكومة على تعزيز التكامل بين السياسة المالية والنقدية بما ينعكس على تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف معاناة المواطنين المعيشية، مؤكداً دعم الحكومة لعمل وجهود واستقلالية البنك المركزي وفق القوانين والتشريعات النافذة.

 

وقال بن مبارك: "التقديرات المالية والنقدية المؤكدة تشير الى ان ما حدث من انخفاض في أسعار الصرف وتحديداً خلال اليومين الماضيين غير مبرر او منطقي ولا يتوافق مع حجم الكتلة النقدية المتداولة وهذا يؤكد ان ما حصل ليس عفويا ويؤشر لمخطط مرسوم نحن مدعوون للتكاتف لمواجهته".


مقالات مشابهة

  • بن مبارك: انهيار العملة يجب التعامل معه كمعركة توازي المعركة العسكرية
  • حماس تندد بجريمة إبادة في جباليا وتطالب بتحرك دولي عاجل
  • مركزي عدن يحمل حكومة المرتزقة مسؤولية انهيار سعر العملة المحلية
  • شركات صرافة في عدن تتخذ هذا القرار الهام بسبب تدهور العملة
  • حملة إلكترونية غاضبة ، وإضراب جزئي مرتقب للتجار احتجاجآ على إنهيار العملة
  • تجار تعز يدعون لإضراب شامل يبدأ يوم غد الأربعاء احتجاجا على تدهور العملة الوطنية
  • متى يجتمع مجلس القيادة والحكومة لوقف تدهور العملة المحلية؟
  • مسيرات حاشدة في أبين تطالب برحيل الإمارات وفصائلها وتهدد ببدء ثورة شعبية
  • تدهور الأوضاع في «توتي» و الدعم السريع يشترط فدية لمغادرة الجزيرة