بغداد اليوم- بغداد

أعرب رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في لقائهما اليوم الأربعاء، (16 تشرين الأول 2024)، عن قلقهما من توترات الأوضاع في الشرق الأوسط وخطرها وتداعياتها المحتملة على المنطقة.

وذكر بيان لرئاسة الإقليم، ان بارزاني اجتمع مع أردوغان، بعد ظهر اليوم في العاصمة التركية أنقرة، وأكدا خلاله "على تطوير علاقات تركيا مع العراق وإقليم كوردستان، وبالأخص في المجال الاقتصادي، وبحثا أيضاً سبل رفع مستوى التبادل التجاري وفرص عمل وتشغيل رؤوس الأموال التركية في شتى أنحاء العراق وإقليم كردستان".

وأكد الرئيس التركي على "استمرار تعاون ودعم بلاده للعراق وإقليم كردستان والتعاون المشترك بين الجانبين في المجالات كافة، كما بيّن استعداد ورغبة القطاع الخاص في بلاده للعمل والاستثمار في القطاعات والمجالات المتنوعة".

وفي محور آخر من الاجتماع، أعرب الجانبان بحسب البيان "عن قلقهما من توترات الأوضاع في الشرق الأوسط وخطرها وتداعياتها المحتملة على المنطقة، وفي هذا الصدد اتفقت آراء الجانبين على ضرورة أن يعمل الجميع على منع اتساع دائرة التعقيدات، وحل المشكلات بالطرق السلمية".

وشغلت علاقات أربيل وبغداد، ومشروع طريق التنمية، وعلاقة العراق وإقليم كردستان مع دول المنطقة، ومخاطر الإرهاب والتصدي لداعش، محوراً آخر من الاجتماع، وفقاً للبيان.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الإمارات ورئيس الوزراء اليوناني يبحثان هاتفيًا التطورات في المنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، علاقات التعاون المشترك وسبل الارتقاء بها إلى آفاق أرحب، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية، بما يعزز مصالحهما المشتركة ويدعم أولويات التنمية في البلدين، وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين.

كما استعرض الجانبان -وفق وكالة الأنباء الإماراتية- عددًا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الأزمتين في قطاع غزة ولبنان.

وأكد الجانبان أهمية تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، بجانب تعزيز الجهود المبذولة للاستجابة للأوضاع الإنسانية التي تزداد تفاقمًا، مشددين على ضرورة العمل من أجل منع توسيع الصراع في المنطقة والذي يهدد أمنها واستقرارها، إضافة إلى إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • قبل انتخابات كردستان.. أردوغان يلتقي بارزاني في أنقرة
  • انتخابات كردستان -العراق.. مستقلون يبحثون عن موطئ قدم بمواجهة الأحزاب المهيمنة
  • وزير الخارجية القطري: أولويتنا بشأن لبنان هي وقف الحرب
  • «تضامن الدقهلية» و«القومي للمرأة» يبحثان سبل التعاون بين الجانبين
  • وزير المالية تناقش مع السفيرة الأمريكية مشروع طريق التنمية
  • الحملات الانتخابية تضع كردستان العراق على صفيح ساخن
  • الإسكان: تشغيل 100 كم من مشروع ازدواج طريق سيوة/مطروح المار بمثلث التنمية وإضاءة التقاطعات
  • وزير الخارجية ومؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي يبحثان تعزيز التعاون بين الجانبين
  • رئيس الإمارات ورئيس الوزراء اليوناني يبحثان هاتفيًا التطورات في المنطقة