أعلن مركز أبوظبي للغة العربية اليوم اعتماد القوائم القصيرة لجائزة «سرد الذهب» في دورتها الثانية، والتي ضمت 15 عملاً من 8 دول تنافست على فروعها الأربعة وهي «القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة»، و«السرود الشعبية»، و«القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة»، و«السرد البصري».

واختارت لجان التحكيم الأعمال المرشحة بناء على توافقها مع معايير الجائزة وأهدافها ما يدعم مسيرتها في التميز والارتقاء بالإبداع في المجال.

ويكشف المركز عن الفائزين بفرعي «الرواة»، و«السردية الإماراتية» خلال الإعلان عن الفائزين في الفروع الأربعة خلال الأشهر القليلة المقبلة علماً بأنّ قائمة الدول المشاركة في المنافسة ضمن القوائم القصيرة، تشمل، دولة الإمارات، والبحرين، والعراق، والسودان، وسوريا، ومصر، والمغرب، وتونس وتؤكد زيادة عدد الدول المشاركة سرعة انتشار الجائزة، وقدرتها على جذب المبدعين للتنافس في فروعها الستة.

واشتملت القائمة القصيرة لفرع «القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة» على ثلاثة أعمال هي «الشقيقتان» للكاتب علي العبدان من دولة الإمارات، والصادرة في العام 2023 عن «اتحاد كتّاب وأُدباء الإمارات»، و«الحكاء الأخير في هذا الزمان»، للكاتب عبدالرحمن عباس من السودان، والصادرة في العام 2023 عن دار «روافد للنشر والتوزيع»، و«زوجة تنين أخضر وحكايات ملونة أخرى» للكاتبة روعة سنبل من سورية، والصادرة في العام 2019 عن دار «الآن ناشرون وموزعون».

وتضمنت قائمة فرع «السرود الشعبية» ثلاثة أعمال أيضاً، وهي، «الحكايات الشعبية البحرينية، ألف حكاية وحكاية» للدكتورة ضياء عبدالله خميس الكعبي من البحرين، والصادرة في العام 2018 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و«موسوعة الحكايات الشعبية: ألف وثمانون حكاية من شمال صعيد مصر» للكاتب الدكتور سيد فارس من مصر، والصادرة في العام 2023 عن معهد الشارقة للتراث، و«التراث الخفي: الأسطورة السومرية والرواية الخليجية للسيرة الهلالية» للكاتب فتحي عبدالسميع من مصر، والصادرة في العام 2024 عن دار «وعد للنشر والتوزيع».

أخبار ذات صلة مبادرة عالمية لـ«أبوظبي للغة العربية» في «فرانكفورت للكتاب» إطلاق كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية"

وضمّت قائمة فرع «القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة» خمسة أعمال، هي «غرف يجري من تحتها الناس»، للكاتب العراقي ياس الفهداوي، و«سيرة كائن»، للكاتب المغربي سعيد الفلاق، و«أرواح معلقة» للكاتب المصري عبد الهادي إبراهيم، و«طقس الجديلة» للكاتبة المصرية عايدة درمان، و«الحشّاشات» للكاتب التونسي نصر سامي.

وشملت قائمة فرع «السرد البصري» القصيرة أربعة أعمال، هي «فيلم تسجيلي» لعائشة الطنيجي من دولة الإمارات بعنوان «تيفان»، وصورة فوتوغرافية لنوير الهاجري من دولة الإمارات بعنوان «قصص الجدة»، وصورة فوتوغرافية لـعيسى محمد من البحرين بعنوان «وفاء الزوجة»، ورسم تشكيلي لمحمود شبر من العراق بعنوان «عنترة وعبلة».

وتستلهم جائزة «سرد الذهب»، التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية، أهدافها من أشعار المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، لتكون منطلقاً يجمع بين الإبداع والفكر، لصنع حركة فنية تتخذ من تجربة الشيخ زايد الإبداعية نقطة انطلاق لإبداع جديد.

تهدف الجائزة إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية في جميع أنحاء العالم العربي وجاء تأسيسها تقديراً للتقاليد العريقة في سرد القصص باللغة العربية، بما في ذلك الانتشار الدائم للحكايات الشعبية والأساطير، التي تعد جزءاً من التراث والثقافة والفكر العربي، وتسعى الجائزة إلى التعريف بهذا التقليد، ودعم دراسته والتعبير عنه في الثقافة المعاصرة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جائزة سرد الذهب مركز أبوظبي للغة العربية أبوظبی للغة العربیة دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُشارك في معرض جيتكس العالمي 2024م

المناطق_متابعات

يُشارك مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في معرض جيتكس العالمي 2024م ، المُقام في المدة من (14) إلى (18)أكتوبر الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي، بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ من خلال جناح يبرز عددًا من مشروعاته الإستراتيجية عامةً، ومشروعات مسار الحوسبة اللغوية خاصةً.

وأشار الأمين العام للمجمع الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي إلى أن المشاركة في المعرض تُعد خطوةً إستراتيجيةً بالغة الأهمية؛ إذ تجتمع كبرى الشركات العالمية في مجال التقنية، خاصةً في ظل الدور المتنامي للمجمع في مجالات الحوسبة اللغوية والذكاء الاصطناعي، وكونه منصةً مثاليةً؛ لعرض الابتكارات والمشروعات التي تخدم اللغة العربية بالاستفادة من التقنيات الحديثة المتقدمة، وهو ما يتماشى مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030).

أخبار قد تهمك مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعرض برامجه ومبادراته لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب 26 سبتمبر 2024 - 12:57 مساءً مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق (مدونة الإبل) تزامنًا مع عام الإبل 19 أغسطس 2024 - 10:28 صباحًا

وتأتي المشاركة في سياق مشاركات متنوعة للمجمع في معارض ومؤتمرات مختصة بالتقنية والذكاء الاصطناعي، داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، منها: (القمة العالمية للذكاء الاصطناعي)، و(مؤتمر ليب)، و(مؤتمر المعالجة الآلية للغة العربية)في مملكة تايلند، و(مؤتمر الطرق التجريبية في معالجة اللغة الطبيعية) في جمهورية سنغافورة.

ويهدف المجمع من خلال مشاركته إلى إبراز جهوده في خدمة اللغة العربية، ودوره في تطوير أدوات وتقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية؛ إسهامًا في تعزيز استخدامها في القطاعات التقنية المختلفة، ويتيح المعرض أيضًا فرصةً للتعاون مع شركات ومؤسسات عالمية مختصة بالتقنية؛ مما يمكّنه من الاستفادة من أحدث التطورات التقنية، وتطبيقها في مشروعاته اللغوية المستقبلية.

يُذكر أن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يسعى بمشاركته في المعارض الدولية إلى إبراز مبادراته، وبرامجه، ومشروعاته اللغوية المتنوعة، ودورها في المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلّمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

مقالات مشابهة

  • إعلان القوائم القصيرة لـ"سرد الذهب"
  • أبوظبي للغة العربية يشارك في فرانكفورت للكتاب
  • «أبوظبي للجودة» يطلق «التوقيت الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة»
  • مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يطلق «التوقيت الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة» لتعزيز دقة القياسات الزمنية محلياً وعالمياً
  • بطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيل العربية تُدشن منافساتها في أبوظبي
  • محافظ المنوفية يعلن بدء التقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الخامسة
  • محافظ المنوفية يعلن بدء التقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُشارك في معرض جيتكس العالمي 2024م
  • انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان كتارا للرواية العربية