إطلاق المرحلة الثانية من برنامج التحوّل الرقمي التي تتضمن تحديث 38 خدمة تشمل تنظيم الاستيراد والتصدير والفحوصات المخبرية والتصاريح المختلفة

تسليط الضوء على 6 مشاريع مبتكرة تعتمد على انظمة تقنية متطورة: نظام “ناقل”ومنتجي بلس ونظام التصاريح الموحد ومختبر دبي المركزي للفحوصات المخبرية ومنصة معززة بتكنولوجيا إنترنت الأشياء

على هامش مشاركتها في معرض “جيتكس جلوبال 2024″، أعلنت بلدية دبي عن بدء المرحلة الثانية من مبادرتها الطموحة للتحوّل الرقمي، والتي تهدف إلى تطوير أكثر من 38 خدمة رئيسية، بما في ذلك التركيز على تعزيز العمليات في تنظيم الاستيراد والتصدير والفحوصات المخبرية وخدمات التصاريح المختلفة.

وتأتي هذه المرحلة في إطار التزام البلدية المتواصل في تطبيق استراتيجية جودة الحياة في دبي وتعزيز مكانتها باعتبارها مدينة رائدة للعيش والعمل والزيارة.
وتستعرض البلدية خلال مشاركتها ستة مشاريع رئيسية تُبرز أهمية هذا التحوّل الرقمي كجزء من سعيها المتواصل تحقيقاً للابتكار، وتتضمن هذه المشاريع؛ مشروع منتجي بلس والذي يهدف إلى تسهيل عملية تجارة المنتجات الغذائية والاستهلاكية والتأكد من سلامتها وامتثالها للمعايير العالمية. كما يتيح هذا المشروع تسجيل المنتجات بشكل أسرع من خلال قائمة مركزية ومعالجتها بالجملة والتكامل المدعوم بالذكاء الاصطناعي مع الشركاء المحليين والعالميين.
كما تسلط بلدية دبي الضوء على نظام التصاريح الموحد، الذي تم تصميمه لتبسيط وتسريع الخدمات، حيث يسهم في زيادة كفاءة الخدمة بنسبة تصل إلى 60%. يهدف النظام إلى تسهيل إجراءات الموافقات وإصدار التصاريح من خلال عملية مبسّطة تشمل مختلف الجهات المعنية وتعتمد على البيانات الرقمية حيث سيكون متاحاً لمختلف أصحاب المصالح.
وجاء ثالث هذه المشاريع؛ مختبر دبي المركزي للفحوصات المخبرية والذي يهدف إلى تحديث إجراءات تقديم طلبات فحص العيّنات الغذائية والبيئية والاستهلاكية والأحجار الكريمة، مما يضمن سرعة ودقة اختبارها، ويمكّن بلدية دبي من تقديم نتائج أكثر دقة وفي وقت أقل. كما وتستعرض البلدية المرحلة التجريبية من نظام المواعيد الافتراضية والذي أطلقته البلدية على منصتها الإلكترونية في سبيل تسهيل سبل التواصل وتطوير الخدمات ورفع مستوى سعادة المتعاملين.
وبصورة إجمالية، فإنه من المتوقع أن يوفر التحول الرقمي لبلدية دبي ما يزيد عن 62 ألف ساعة عمل شهرياً من خلال تبسيط العمليات. وفي المقابل، فإن ذلك سوف يؤدي إلى توفير التكلفة على كل من الحكومة والشركات مع تحسين جودة الحياة في مختلف أنحاء الإمارة. كما أن هذه المبادرة سوف تُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي يؤكد التزام بلدية دبي بالاستدامة.
وجاءت قيادة هذا التحول مدفوعةً باعتماد نهج يركز على العملاء؛ حيث شارك أكثر من 150 جهة معنية في 180 ورشة عمل ودورة تدريبية تخصصية تناولت لتجربة وقياس مدى سهولة وقابلية استخدامه. ومن هذا المنطلق، فإن هذا المجهود المشترك يُثبت أن الخدمات التي أُعيد تصميمها هي سهلة الاستخدام وفعّالة وتتناسب مع تلبية متطلبات واحتياجات السكان والشركات والجهات الحكومية.
وفي هذا الإطار، أكدت المهندسة أسمهان عبداللطيف الزرعوني، مدير إدارة التحول الرقمي في بلدية دبي: “يمثّل هذا التحوّل الرقمي خطوةً أساسية في مسيرة بلدية دبي الهادفة إلى تعزيز رفاهية وسعادة سكان الإمارة، حيث نعمل على توفير الوقت والارتقاء بخدماتنا في مختلف القطاعات من خلال تحقيق الاستفادة القصوى من أحدث التقنيات. وتعدّ مشاركتنا في معرض جيتكس خير دليل على التزامنا في أن نكون رواداً في الابتكار والتميّز العالمي”.
بينما يستهدف نظام “ناقل” إحداث نقلة نوعية في طريقة إدارة مركبات الصرف الصحي في محطات معالجة مياه الصرف الصحي في منطقتي جبل علي وورسان، حيث يعمل النظام على أتمتة عملية دخول وخروج المركبات باستخدام تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو، مما يضمن عمليات تشغيلية أسرع وأكثر كفاءة، ويحد من الحاجة إلى التدخل اليدوي.
وبالإضافة إلى ذلك، يشتمل نظام “ناقل” على منظومة لخصم النقاط بشكل فوري للمركبات التابعة للبلدية، مما يضمن انسيابيةً أكبر في عملية الدفع ويقلل من الجهد البشري. ومن أهم مزايا النظام برنامج تحليل مياه الصرف الصحي عبر الإنترنت، والذي يتيح إمكانية مراقبة جودة مياه الصرف الصحي في الوقت الفعلي، وهذا يضمن معالجة المياه وفقًا للمعايير البيئية والصناعية الصارمة، وبما يتماشى مع أهداف الاستدامة في دبي.
وقد أطلقت بلدية دبي منصة سحابية لإنترنت الأشياء في عام 2022، وذلك بعد اعتمادها من قِبل مركز دبي للأمن الإلكتروني. وتضم هذه المنصة مجموعة من الأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء وأجهزة استشعار، والتي تتوزّع في أنحاء المدينة لمراقبة الخدمات الأساسية وإدارتها في الوقت الفعلي. ويقدم نظام إنترنت الأشياء التابع لبلدية دبي العديد من الفوائد الملموسة لمختلف مناطق المدينة، حيث يساهم هذا النظام في تقليل الانسدادات في منظومة الصرف الصحي، ويضمن توفير الصيانة الفورية لخزانات الصرف الصحي، ويستكشف حالات الخلل المحتملة في شبكة المياه، مما يمنع التسربات والتلف.
كما يعمل النظام على تعزيز الانسيابية في إدارة أسطول المركبات في المدينة لضمان سلاسة العمليات اليومية، في حين تعمل الرقابة في الوقت الفعلي لمحطات الضخ على المحافظة على الكفاءة التشغيلية للبنية التحتية الخاصة بشبكة المياه. وتعمل هذه الحلول مجتمعة على تحسين مستويات تقديم الخدمات والمساهمة في الكفاءة العامة لإدارة المدينة، كما تساعد هذه الحلول في تقليل الوقت الضائع، وتعزيز جودة الخدمة، والمساهمة في بناء مدينة أكثر استدامة وتركيزًا على المتعاملين.
وتتيح مشاركة بلدية دبي في “جيتكس جلوبال 2024” الذي تستمر فعالياته حتى 18 أكتوبر الجاري؛ فرصةً مثالية لزواره لاستكشاف مشاريعها الجديدة والاطلاع عن كثب على كيفية قيامها بإحداث تغيير جذري في خدماتها من خلال التقدم التكنولوجي واعتمادها الحلول التي تركز على العملاء.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جيتكس 2024.. اندرايف تكشف عن استراتيجيتها للتحول إلى Super app

أعلنت شركة اندرايف، المنصة العالمية للنقل الذكي والخدمات الحضرية في 46 دولة، وثاني أكثر تطبيقات التنقل تحميلاً على مستوى العالم، أنها في طريقها للتحول إلى Super app بعد قيامها بتوسيع عروض الخدمات المالية وابتكار خدمات حضرية أخرى على التطبيق، بحسب ما صرح به كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة في جلسة Fintech Surge بمعرض جيتكس العالمي في دبي.
وخلال جلسة نقاشية أقيمت في 13 أكتوبرعلى هامش مؤتمر جايتكس دبي العالمي: طفرة التكنولوجيا المالية في دبي، ناقش ستيفن كروجر، كبير مسؤولي التكنولوجيا والمنتجات في شركة اندرايف، حزمة التقنيات المبتكرة واستراتيجية الشركة الكبرى لهذا التحول، بينما شاركت آسيا فيلدت، مديرة التميز التشغيلي والاستدامة في اندرايف، أفكارها حول كيفية ملائمة هذه الخطوة لمهمة الشركة الكبرى المتمثلة في تحسين حياة ما لا يقل عن مليار شخص بحلول عام 2030، ويعقد المؤتمر الأكثر تأثيرًا في أجندة الأعمال والتكنولوجيا العالمية، بمركز دبي التجاري العالمي ودبي هاربور، ويستقطب أكثر من 150 ألف مشارك كل عام.
قال ستيفن كروجر، على مشاركة اندرايف في مؤتمر جايتكس: "إن مشاركتنا في معرض جايتكس دبي: طفرة في التكنولوجيا المالية، تؤكد التزام اندرايف بالابتكار والتأثير المجتمعي في مجال التنقل ومجال التكنولوجيا الاستهلاكية على مستوى أوسع. ومع استمرارنا في تطوير منصتنا، نواصل التركيز على ابتكار حلول عادلة تعمل على تمكين كل من العملاء ومقدمي الخدمات".
وقالت آسيا فيلدت: "لدينا في اندرايف التزام واضح بمكافحة التميز المجتمعي، وهو يعد جوهر تطورنا خاصة مع خططنا التوسعية على مستوى الخدمات والنطاق الجغرافي، كذلك يعمل نموذج التسعير الفريد من نوعه، والقائم على برامج العطاءات لدينا على تمكين المستخدمين ومقدمي الخدمات من خلال استعادة السيطرة من الخوارزميات، وضمان العدالة وحرية الاختيار.
وأضافت فيلدت: " نحن ملتزمون بتحسين حياة الناس وتحدي كافة أشكال الظلم الاجتماعي من خلال المبادرات التي تطلها الشركة مثل inDrive Money و inVision البرامج الغير ربحية لاندرايف، ونود أن نؤكد على أن النمو المستدام والتأثير الاجتماعي يمكن تحقيقهما على التوازي.
ومنذ أن قامت اندرايف بإطلاق نموذج التسعير الخاص بها (P2P) في عام 2012 بهدف جعل تسعير الرحلات التشاركية أكثر عدالة لكل من السائقين والركاب، أجرت الشركة 5 مليارات عملية داخل التطبيق وتحولت إلى منصة متعددة الخدمات تقدم حلولاً أكثر ابتكارًا وعدالة، بما في ذلك النقل بين المدن، وخدمات التوصيب، وخدمات الشحن اللوجيستية، وغيرها من الخدمات الحضرية مثل التدبير المنزلي وإصلاحات المنازل.
وحققت اندرايف توسعًا كبيرًا في مجال الخدمات المالية مؤخرًا بإطلاق خدمة inDrive Money ، بهدف تعزيز الشمول المالي للعاملين في الاقتصاد التشاركي، وكانت البداية من المكسيك في فبراير الماضي، وحاليًا توسعت الخدمة لتشمل كولومبيا، وقامت بتوفير قروضًا نقدية للسائقين الذين لم يتمتعوا بخدمات البنوك التقليدية عبر مجموعة من الشركاء.
وإلى جانب خدماتها الأساسية، تعمل اندرايف أيضًا على تعظيم تأثيرها الاجتماعي من خلال مبادرة inVision الخاص بالشركة، والتي تدعم برامج المسؤولية المجتمعية للشركات في المجتمعات الأشد احتياجًا التي تعمل بها الشركة، وتساعد في توفير فرص متساوية لرواد الاعمال الغير الممثلين بشكل كاف في مجال التكنولوجيا من خلال عدة مبادرات مثل جائزة Aurora Tech Award لرائدات الأعمال في مجال التكنولوجيا.
وأطلقت اندرايف خدماتها في الولايات المتحدة العام الماضي، بجانب عملياتها في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، حيث أسست نموذج تسعير فريد من نوعه للمستخدمين في الأسواق المتقدمة.
 

مقالات مشابهة

  • سالم بن عبدالرحمن يطلع على أحدث الابتكارات التقنية في جناح حكومة الشارقة في “جيتكس 2024”
  • “آيروس 2024” يستقطب أحدث الابتكارات في مجال صناعة الروبوتات
  • «الهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ» تستعرض في جيتكس 6 مشاريع مبتكرة تدعم التحول الرقمي
  • جيتكس 2024.. إبسون تكشف عن سلسلة Q-Series وأجهزة العرض الضوئي EF-21 و EF-22
  • بنك قناة السويس يفتتح مقر التحول الرقمي بالتجمع الخامس
  • "الخليجي السنوي" يبحث في دبي الابتكارات التقنية في صناعة التأمين
  • وكالة ناسا تطلق المسبار ‘أوروبا كليبر’ بحثًا عن حياة على أحد الأقمار
  • عبدالله آل حامد: جيتكس رحلة عبر المستقبل مع عمالقة التقنية والتنمية المستدامة في العالم
  • جيتكس 2024.. اندرايف تكشف عن استراتيجيتها للتحول إلى Super app