تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ إن إدارة الجامعة تعطي أهمية لمنظومة التخلص من النفايات الطبية بشكل آمن ومستدام، وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية عليها؛ لما تشكله من خطورة كبيرة على صحة الإنسان والبيئة، وهو الأمر الذي يسهم في خلق بيئة آمنة للعاملين بالمنظومة الصحية داخل المستشفيات الجامعية، وبناء منظومة عالية الكفاءة في مجال مكافحة العدوي.

عقدت اللجنة المركزية لإدارة النفايات الطبية بالمستشفيات الجامعية، اجتماعًا لمناقشة آليات التعامل مع النفايات الطبية بطريقة مستدامة؛ وذلك بحضور الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ورئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة.

  وأكد الدكتور محمود عبد العليم؛ نائب رىيس الجامعة، أن إدارة الجامعة تحرص على بناء نظام شامل ومتكامل؛ للتخلص الآمن من النفايات الطبية، والقائم علي تحديد المخلفات، وتصنيفها، ومن ثم تحديد طريقة التخلص منها بشكل لا يضر بالبيئة، ويحافظ على معايير الصحة والسلامة المهنية للعاملين داخل القطاع الطبى.

  وأوضح الدكتور علاء عطية؛ أن الاجتماع تضمن؛ مناقشة عدة محاور أبرزها؛ إنهاء إجراءات استلام عدد (5) محارق للنفايات الطبية صديقة للبيئة، والمقدمة من وزارة التعليم العالي للمستشفيات الجامعية، وتجهيز مجمع محارق بالظهير الصحراوي خاص بمستشفيات جامعة أسيوط؛ لنقل المحارق الموجودة بمزرعة الجامعة، وكذلك تركيب المحارق الجديدة، وشراء سيارات لنقل النفايات مطابقة للمواصفات، كما استعرض الاجتماع؛ المشكلات والمعوقات التى تواجه وحدة إدارة النفايات الطبية وآليات حلها.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاجراءات الوقائية التخلص من النفايات الدكتور احمد المنشاوي الصحراوي الصحة والسلامة المهنية النفایات الطبیة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد والقدامي

نظمت إدارة رعاية الشباب بجامعة أسيوط، حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٥ وذلك تزامناً مع انتصارات أكتوبر المجيد تحت رعاية الدكتور جمال تاج عبد الجابر رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية وإشراف الدكتور علي محمد يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

بدأ الحفل بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم تلاوة قرآنية لآيات من الذكر الحكيم، تلاه أنشودة دينيه قدمها طلاب الجامعة. 

شهد الحفل حضور الدكتور خليل علي خليل عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور ولاء محمود الشريف عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، وجمال كمال عباس أمين عام الجامعة ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة وأعضاء الجهاز الإداري، ولفيف من طلاب الجامعة .

وفي مستهل كلمته أعرب الدكتور جمال تاج رئيس الجامعة عن سعادته بهذا الحفل، الذي يحظى بمناسبتين عزيزتين وهما ذكرى انتصار أكتوبر، واستقبال طلاب الجامعة موضحاً أن ذكرى أكتوبر التي أثبتت فيها قواتنا المسلحة للعالم أن الإرادة القوية والتخطيط السليم قادران على تحقيق المستحيل، وتمثل هذه الذكري رمزًا للتضحية والصمود والعزيمة لدي الشعب المصري وجيشنا العظيم.

وأضاف رئيس الجامعة حرص الجامعة على تقديم كافة أوجه الدعم لأبنائها الجدد والقُدامى لاستكمال مسيرتهم التعليمية نحو مستقبل أفضل مشيراً إلى الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتعليم التكنولوجي والفني لدوره الهام في تأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل. 

وفي سياق متصل رحب الدكتور علي يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بالطلاب الجُدد والقدامى موضحاً أن الجامعة تمثل بيت العلم والخبرة لما تقدمه من خدمات تعليمية وتدريبية متنوعة فضلاً عن الأنشطة الطلابية المتعددة ومن ثم حث سيادته الطلاب على ضرورة تحقيق الاستفادة القصوى مما تقدمه الجامعة من فرص أكاديمية وثقافية واجتماعية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية لصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم وقدراتهم في مختلف المجالات. 

ومن جانبه أضاف الدكتور عصام محمود منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة أن إدارة الجامعة تحرص كل الحرص على تفعيل الأنشطة الطلابية، إيمانًا منها بدور هذه الأنشطة في تنمية قدرات الطلاب وبناء شخصية الطالب الجامعي، موجهًا عدة نصائح للطلاب منها المثابرة الكفاح والاجتهاد لبناء ورفعة وطننا الغالي مصر. 

كما وجهت الدكتور أسماء سمير مدير إدارة رعاية الشباب بالجامعة خالص الشكر لإدارة الجامعة على دعمها الكامل لإدارة رعاية الشباب من أجل تحقيق أهدافها ورؤيتها، متمنيةً للطلاب عاماً دراسياً مُكلل بالنجاح والتوفيق. 

وفي نفس السياق أضاف الطالب محمود عاصم رئيس اتحاد طلاب الجامعة خالص الشكر والتقدير والاحترام إلى إدارة الجامعة، التي لا تدخراً جهداً تجاه أبنائها الطلاب، لتوفير مناخ تعليمي متميز يُساهم في إعداد جيل يمتلك مهارات تكنولوجية متميزة يتطلبها سوق العمل. 

جدير بالذكر أن الحفل شهد تكريم أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة والجهاز الإداري المشاركين في أسبوع شباب جامعات ومدارس إقليم وسط الصعيد الذي نظمته الجامعة في أبريل الماضي، وكذلك تكريم الطلاب الأوائل للعام الجامعي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤م، وأعضاء الوفد المشارك في النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية الذي أقيم بالمدينة الشبابية بالإسكندرية خلال شهر سبتمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تعقد اجتماعًا لمناقشة آليات التخلص الآمن من النفايات
  • طلاب جامعة أسيوط يقومون بزيارة لقاعدة محمد نجيب العسكرية بمطروح   
  • جامعة طنطا: ارتفاع عدد الخدمات الطبية للمواطنين إلى 1.8 مليون
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يعقد اجتماعًا لمناقشة خطة الخدمات الطبية للطلاب
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول أساليب التعامل مع ذوي الهمم
  • رئيس جامعة أسيوط يناقش خطة العمل لتطوير وتحديث نظم المعلومات الجامعية
  • المنشاوي يناقش خطة العمل لتطوير وتحديث نظم المعلومات الجامعية بجامعة أسيوط الأهلية   
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد والقدامي
  • جامعة المنصورة تبحث افتتاح وتشغيل مركز زراعة الكبد الجديد