قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن قواته البحرية ضربت "عشرات الأهداف" التابعة لجماعة حزب الله في جنوب لبنان، "بالتعاون مع القوات البرية"، فيما شنت طائراته غارات على مناطق متفرقة في البلاد، أبرزها الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ومدينة النبطية، مما أسفر عن وقوع قتلى.

وأصدر مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في لبنان، بيانا أعلن فيه أن الغارة الإسرائيلية على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها، أدت في حصيلة محدثة إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة 43 بجروح، فيما لا تزال أعمال رفع الأنقاض مستمرة.

????مشاهد من البحر: هجمات سلاح البحرية بتعاون مع قوات الفرقة 146 في جنوب لبنان

????منذ بداية عملية الفرقة 146 في جنوب لبنان قامت قوات سلاح البحرية بمهاجمة عشرات الأهداف الإرهابية لحزب الله بتعاون مع المقاتلين في الميدان.

????لقد هاجمت القطع البحرية منصات صاروخية ومباني عسكرية… pic.twitter.com/XZvh0Zdh8e

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 16, 2024

وكان مصدر أمني قد أوضح لمراسلة الحرة، أن القتلى هم رئيس بلدية النبطية، أحمد كحيل، بالإضافة إلى عدد من أعضاء وموظفي البلدية.

كما نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين، مقتل رئيس بلدية النبطية اللبنانية و5 آخرين على الأقل في غارة إسرائيلية.

ولاحقا، أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات، مقتل موظف جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مبنى بلدية النبطية، موضحة أنه "كان يتواجد مع زملائه لتأدية واجبهم الوطني والإنساني".

وكان المصدر الأمني قد قال أيضا لمراسلة الحرة، إن "المقاتلات الإسرائيلية شنت نحو 15 غارة عنيفة" على مدينة النبطية، الأربعاء.

من جانبها، أفادت مسؤولة محلية وكالة فرانس برس، أن أكثر من 10 غارات إسرائيلية استهدفت النبطية ومحيطها في جنوب لبنان، في ثاني استهداف للمدينة في غضون أيام.

وقالت محافظة النبطية، هويدا الترك، إن "11 غارة إسرائيلية طالت بشكل رئيسي مدينة النبطية، مشكلة ما يشبه حزاما ناريا".

رئيس البنك الدولي يقدر "تكلفة الدمار" في غزة ولبنان قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، الثلاثاء، إن الأضرار المادية جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة تتراوح الآن على الأرجح بين 14 و20 مليار دولار، وإن تكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان سيزيد من هذه التكلفة.

وفي سياق متصل، أوضح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه بمنصة "إكس"، أن  "طائرات سلاح الجو بتعاون مع القيادة الشمالية"، شنت "سلسلة غارات استهدفت عشرات الأهداف الإرهابية لحزب الله في منطقة النبطية".

ونبه إلى أنه "من بين الأهداف.. مبان عسكرية ومقرات قيادة عسكرية ومستودعات أسلحة زرعها حزب الله بجوار مباني مدنية مستخدمًا السكان دروعًا بشرية"، على حد قوله.

وشدد أدرعي على أن "قوات الفرقة 91 العمل تعمل ضد بنى إرهابية لحزب الله في جنوب لبنان حيث داهمت القوات (الإسرائيلية) على مدار الأيام الأخيرة شبكة من فتحات الأنفاق وبنى تحتية تحت الأرض شملت أماكن للمكوث والتزود وعثرت داخلها على الكثير من الوسائل القتالية".

#عاجل جيش الدفاع يشن سلسلة غارات تستهدف عشرات الاهداف الإرهابية لحزب الله في منطقة النبطية؛ تدمير مسار نفق تحت الارض استخدمته قوة الرضوان في جنوب لبنان

????تواصل قوات الفرقة 91 العمل ضد بنى ارهابية لحزب الله في جنوب لبنان حيث داهمت القوات على مدار الأيام الأخيرة شبكة من فتحات… pic.twitter.com/I1pUXApRt5

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 16, 2024 خرق لجدار الصوت

وفوق العاصمة بيروت وضحايتها الجنوبية، خرقت طائرات إسرائيلية جدار الصوت، الأربعاء، حسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن الطيران الإسرائيلي "خرق جدار الصوت على دفعتين بشكل عنيف، في أجواء الضاحية الجنوبية" والمناطق المجاورة، فيما تردد دوي جدار الصوت على دفعتين في أنحاء عدة فوق العاصمة بيروت، كما أفاد صحافيون في فرانس برس.

وفي وقت مبكر من صباح الأربعاء، أفادت مراسلة الحرة ي بيروت، بأن 3 غارات جوية استهدفت مجمعا سكنيا في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، بعيد إنذار أصدره الجيش الإسرائيلي، دعا فيه إلى إخلاء مبنى في المنطقة.

وقال شهود لوكالة رويترز، إن غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ أيام.

وكانت إسرائيل قد امتنعت عن استهداف بيروت أو الضاحية الجنوبية، منذ الخميس، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن ذلك بسبب "طلب أميركي".

هل يستطيع القرار الأممي "1701" إنقاذ لبنان؟ مع زيادة حدة التصعيد في لبنان، لا يتوقف الحديث عن القرار الأممي الصادر قبل 18 عاما (1701)، والذي تدعو إلى تنفيذه الحكومة اللبنانية وطالما دعت إسرائيل إلى تنفيذه، لكن الاتهامات انطلقت من كل جانب بعدم الالتزام.

من جانبه، أفاد مراسل الحرة في تل أبيب، بأن صافرات الإنذار دوت بعد منتصف الليل (الأربعاء) في منطقة الجليل الأعلى، وتم رصد طائرتين مسيرتين اخترقتا المجال الجوي من لبنان وسقطتا دون إحداث إصابات.

وفي سياق ذي صلة،  أعلن حزب الله الأربعاء استهداف دبابة اسرائيلية في محيط بلدة حدودية لبنانية "بصاروخ موجه".

وقالت الجماعة اللبنانية، المصنفة منظمة إرهابية بالولايات المتحدة، في بيان إن مسلحيها استهدفوا "عند الساعة 10:30 من صباح يوم الأربعاء دبابة ميركافا في محيط بلدة راميا بصاروخ مُوجّه وأوقعوا طاقمها بين قتيل وجريح".

ولم يصدر أي تأكيد أو نفي من الجيش الإسرائيلي بشأن ما ورد في بيان حزب الله.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الضاحیة الجنوبیة بلدیة النبطیة فی جنوب لبنان لحزب الله فی حزب الله فی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل وفيديو.. هذا ما أعلنه الجيش الإسرائيليّ عن قصف النبطية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شنّ غارات جديدة في منطقة النبطية جنوب لبنان، زاعماً أنّ القصف "استهدف عشرات الأهداف التابعة لحزب الله"، كما ادّعى "تدمير مسار نفق تحت الأرض استخدمته قوة الرضوان الخاصة بالحزب".   وذكر جيش العدو أنّ "قوات الفرقة 91 تواصل العمل ضد بنى تابعة لحزب الله في جنوب لبنان حيث دهمت القوات على مدار الأيام الأخيرة شبكة من فتحات الأنفاق وبنى تحتية تحت الأرض شملت أماكن للمكوث والتزود وعثرت داخلها على الكثير من الوسائل القتالية".   وأوضح أن "وحدة الرضوان خصصت هذه المنشآت للاستعداد لتنفيذ خطة ما يسمى باحتلال الجليل"، مشيراً إلى أنه "تم وضع مسار النفق في قلب قرية وتحت منازل مواطنين لبنانيين حيث تم تدمير المسار من قبل قوات الجيش الإسرائيلي وتحديداً من جانب اللواء 8 ووحدة يهلوم الهندسية".    

#عاجل جيش الدفاع يشن سلسلة غارات تستهدف عشرات الاهداف الإرهابية لحزب الله في منطقة النبطية؛ تدمير مسار نفق تحت الارض استخدمته قوة الرضوان في جنوب لبنان

????تواصل قوات الفرقة 91 العمل ضد بنى ارهابية لحزب الله في جنوب لبنان حيث داهمت القوات على مدار الأيام الأخيرة شبكة من فتحات… pic.twitter.com/I1pUXApRt5

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 16, 2024  

مقالات مشابهة

  • تفاصيل وفيديو.. هذا ما أعلنه الجيش الإسرائيليّ عن قصف النبطية
  • لبنان.. اسرائيل تتوّعد «نعيم قاسم» وغارات عنيفة تستهدف الضاحية الجنوبية
  • بينهم رئيس البلدية.. قتلى في غارات إسرائيلية على النبطية جنوبي لبنان
  • بينهم رئيس البلدية.. قتلى في غارة إسرائيلية على النبطية جنوبي لبنان
  • ‏مقتل رئيس بلدية النبطية في إحدى الغارات الإسرائيلية على المدينة جنوبي لبنان
  • أكثر من 10 غارات تستهدف مدينة النبطية ومحيطها في جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي ينذر سكان مبان في ضاحية بيروت الجنوبية بوجوب إخلائها فورا
  • ‏سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت
  • مقتل عائلة من 4 أفراد في غارة إسرائيلية على بلدة جرجوع بقضاء النبطية جنوبي لبنان